أنقرة تنتقد التدخل العسكري الفرنسي في مالي وتفضّل حل الدبلوماسي
آخر تحديث GMT17:06:37
 العرب اليوم -

أنقرة تنتقد التدخل العسكري الفرنسي في مالي وتفضّل حل الدبلوماسي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أنقرة تنتقد التدخل العسكري الفرنسي في مالي وتفضّل حل الدبلوماسي

أنقرةـ يو.بي.آي

انتقدت أنقرة،  الأربعاء، التدخل العسكري الفرنسي في مالي، وقالت إنها تفضل حل المشكلات القائمة هناك بالدبلوماسية لا من خلال التدخلات الأحادية. ونقلت وسائل إعلام تركية، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، صلجوك أونال، قوله تعليقاً على التدخل العسكري الفرنسي في مالي، إن "تركيا تفضّل حل المشكلات بالسبل الدبلوماسية، ولا تفضّل التدخلات الأحادية". وأضاف أونال، في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، أن تركيا تراقب المستجدات في مالي عن كثب، وبقلق، منوهاً بأن تركيا طالما كانت مناصرة للحوار والدبلوماسية. وأكّد على احترام تركيا لسيادة مالي واستقرارها السياسي، معرباً عن أمل بلاده بعودة الاستقرار إلى مالي في أقرب الأوقات. وذكّر أونال بأن تركيا أصدرت تحذيراً من السفر إلى مالي، كما حثّت الأتراك المقيمين في مالي إلى مغادرتها على الفور. وأشار إلى أن السفارة التركية في مالي اتصلت بكافة رعاياها وتأكدت أنهم جميعاً بخير. وكان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، دافع في وقت سابق اليوم، عن قرار التدخل الفرنسي في مالي، واصفاً إياه بأنه ضروري ومشروع، وأعلن أنه يتحمّل المسؤولية الكاملة عن عملية التحرير الفاشلة لرهينة فرنسي في الصومال الأسبوع الماضي. وكانت فرنسا بدأت عملية عسكرية جوية في مالي، الجمعة الماضي بناء على طلب الحكومة المالية لمساعدة جيشها على وقف زحف المسلّحين الإسلاميين جنوباً باتجاه العاصمة باماكو. والى ذلك، أكّد أونال في إجابة على الصحافيين أن أي اتصال لم يجرِ بين وكيل وزارة الخارجية التركية، السفير فريدون سينيرلي أوغلو، ونائب وزير الخارجية الاسرائيلية، داني أيالون، في واشنطن، في اليومين الماضيين. يشار إلى أن سينيرلي أوغلو وصل واشنطن في 14 كانون الثاني/يناير الجاري، في زيارة تستغرق 3 أيام، تلبية لدعوة نائب وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز، وستتركز مباحثات سينيرلي اوغلو في واشنطن على العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الإقليمية والدولية. ومن جهة أخرى، أشار أونال إلى أن تركيا تبحث عن معلومات من فرنسا حول مقتل الكرديات الـ 3 في باريس، مضيفاً "أننا طلبنا من السلطات الفرنسية تزويدنا بمعلومات مفصلة حول هذه المسألة". يشار إلى أن الشرطة الفرنسية، عثرت ليل الأربعاء الماضي، على سكينة جانسز، أحد مؤسسي حزب العمّال الكردستاني، وفيدان دوغان، عضو المركز الإعلامي لكردستان، والناشطة الكردية ليلى سيلمز، للقنصلية التركية مقتولات رمياً بالرصاص في المركز الإعلامي لكردستان بالعاصمة باريس، ومن المتوقع أن تصل الجثامين الثلاث اليوم إلى مدينة ديار بكر التركية في أي لحظة، بعد انتقال الطائرة التي تقلها من مطار شارل ديغول الفرنسي. وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية عن تنديد بلاده بالتفجير الانتحاري الذي استهدف نائباً في البرلمان العراقي في الفلّوجة أمس الثلاثاء. وكان تفجير انتحاري استهدف النائب عن (القائمة العراقية) عيفان العيساوي، أمس الثلاثاء، وسط مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار شمال غرب بغداد، ما أدى إلى مقتله في الحال، إلى جانب العديد من الأشخاص، وجرح آخرين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنقرة تنتقد التدخل العسكري الفرنسي في مالي وتفضّل حل الدبلوماسي أنقرة تنتقد التدخل العسكري الفرنسي في مالي وتفضّل حل الدبلوماسي



فساتين باللون الأسود من وحي دنيا بطمة لأطلالة أنيقة

الرباط - العرب اليوم

GMT 06:41 2021 الأحد ,16 أيار / مايو

موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة
 العرب اليوم - موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة

GMT 02:59 2021 الأربعاء ,12 أيار / مايو

Amazon توسّع منافستها لآبل بأجهزة ذكية مميّزة

GMT 09:02 2021 الأربعاء ,12 أيار / مايو

تحذير عاجل من سامسونج لجميع مستخدمي هواتف Galaxy

GMT 13:22 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

مايكروسوفت تصلح مشكلة ترتيب تطبيقات ويندوز 10

GMT 08:08 2021 الثلاثاء ,13 إبريل / نيسان

سكودا تكشف سعر أيقونتها الكهربائية "Enyaq iV"
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab