إسرائيل تلغي 6 أشهر من حالة التأهب على حدود لبنان
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

إسرائيل تلغي 6 أشهر من حالة التأهب على حدود لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إسرائيل تلغي 6 أشهر من حالة التأهب على حدود لبنان

الجيش الإسرائيلي
تل أبيب - العرب اليوم

قرر الجيش الإسرائيلي إلغاء حالة التأهب القصوى التي أعلنها قبل 6 أشهر على الحدود مع لبنان، وذلك في أعقاب نجاح المفاوضات والتوقيع الرسمي على اتفاق بين البلدين حول تقسيم الحدود البحرية والاقتصادية.
وقال مصدر عسكري إن إنهاء حالة التأهب وعودة القوات سيجريان بالتدريج وليس دفعة واحدة، حتى لا يستغل «حزب الله» الانسحاب لاستفزاز عسكري. وأضاف: «نحن لا نترك الحدود تماماً، وإذا حاول (حزب الله) أو غيره المساس بقواتنا، فسيضع رأسه في خطر، وتوجد قوات كافية لتدميره. لكن الأهم أن التوتر الذي ساد قبل الاتفاق البحري مع لبنان، انخفضت حدته بعد توقيع الاتفاق».
وكان هذا التأهب قد أعلن في أعقاب تهديدات «حزب الله» بالرد على عمليات الاغتيال الإسرائيلية في سوريا، والتي طالت ضباطاً إيرانيين وسوريين وكذلك طالت مقاتلين من «حزب الله».
وزاد التوتر عندما أرسل «الحزب» 3 طائرات مُسيَّرة للتصوير فوق حقل الغاز «كاريش» فأسقطتها منظومات الدفاع الإسرائيلية. وقد هدد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، حينذاك، بأن «رد إسرائيل على لبنان سيكون قوياً وحاسماً إذا ما هاجم (حزب الله) تل أبيب، أو إذا ارتكب خطأ وهاجم إسرائيل بطريقة ما... فسندمر لبنان»، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي مستعد لأي تصعيد، وقد جرى إرسال قوات كبيرة برية وجوية وبحرية، وضعت على أهبة الاستعداد القصوى بشكل علني.
وقال رئيس مجلس الأمن القومي السابق، العميد الجنرال (احتياط)، يعقوب ناغل، لصحيفة «يسرائيل هيوم»، إن إسرائيل «ما زالت بعيدة من المواجهة العسكرية على الحدود الشمالية. وعلى عكس مفاخرة نصر الله، فإن المواجهة هي آخر ما يريده زعيم (الحزب)، فهو مهتم جداً بالتوصل إلى اتفاق ونسب الفضل فيه لنفسه، ولكن ليس عن طريق الانخراط في المناوشات العسكرية مع إسرائيل في هذه المرحلة»، محذراً إياه بأنه «يجب أن يكون على دراية بالعواقب الوخيمة التي ستنجم إذا انتهك سيادة إسرائيل».
وأكد مصدر عسكري إسرائيلي أن إعلان غانتس تأهب الجيش شمالاً، يحمل رسالة إلى لبنان تفيد باحتمالية اندلاع مواجهة عسكرية، حال فشل اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين. وأوضح أن «عدم التوصل إلى اتفاق في المفاوضات مع لبنان... قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع». وقال إن الجيش الإسرائيلي أكمل جاهزيته لمثل هذا السيناريو.
ونوه بأنه في نهاية المطاف تم التوقيع على الاتفاق يوم الخميس الماضي، وتنفس الجميع الصعداء. وقدمت الولايات المتحدة ضمانات أمنية لإسرائيل لتنفيذ الاتفاق، ومواجهة أي محاولات للاعتداء عليها أو على مصالحها.

قد يهمك ايضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل مستوطن وإصابة 5 في إطلاق نار

مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تلغي 6 أشهر من حالة التأهب على حدود لبنان إسرائيل تلغي 6 أشهر من حالة التأهب على حدود لبنان



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab