5 علامات تَكشف عن نقص فيتامين b9 أبرزهم الشعور بالإرهاق والتعب
آخر تحديث GMT15:42:44
 العرب اليوم -

5 علامات تَكشف عن نقص فيتامين B9 أبرزهم الشعور بالإرهاق والتعب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 5 علامات تَكشف عن نقص فيتامين B9 أبرزهم الشعور بالإرهاق والتعب

فيتامين B9
لندن - العرب اليوم

يعتبر نقص فيتامين B9 له تأثير كبير على وظائف الجسم الهامة.. وقد ذكرت دراسة طبية حديثة، أن هناك علامات تظهر على جسم الإنسان تكشف إن كنت تعاني من نقص فيتامين B9، وذلك لأنه أحد 8 فيتامينات أساسية يستخدمها الجسم لدعم كل شيء من الحمض النووي إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء.

مخاطر نقص فيتامين B9

ويعرف فيتامين B9  باسم الفولات، ويعتمد عليه تصنيع الحمض النووي واستقلاب الأحماض الأمينية وانقسام الخلايا عليه؛ حيث أن أولى علامات نقص فيتامين B9 هي فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، مما يؤثر بشكل كبير على إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء بشكلها الطبيعي، كما لا يمكنها العمل بشكل صحيح.و هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B9، ومنها : اللحوم والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان، لذلك من السهل نسبيا وضع الكثير من فيتامين (B9) في نظامك الغذائي، وفقا لما نشر في موقع هيلث لاين الطبي  ومن أبرز علامات نقص فيتامين B9 هي الشعور بالإرهاق والتعب؛ حيث أن نقص حمض الفوليك له تأثير كبير على قدرتك على إنتاج الطاقة واستخدامها بشكل صحيح، ما يجعلك تشعر بالضعف وتعاني من التعب الشديد أثناء النهار.

يعد التعب أحد الأعراض الأكثر شيوعا تناول نظام غذائي منخفض في الأطعمة الغنية بفيتامين B9، ويحدث هذا لأن الجسم غير قادر على إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح والتي يمكن أن تعيق توصيل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.والعلامة الثالثة لنقص فيتامين B9 هي البشرة الشاحبة أو الباهتة، التي تظهر على الكثير منا بعد ليلة ثقيلة، ولكن فقدان حمض الفوليك الأساسي هو سبب محتمل آخر لمظهرك الباهت، وعلى غرار فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يمكن أن يترك فقر الدم المرتبط بفيتامين (B12) بشرتك شاحبة بسبب نقص خلايا الدم الحمراء

كما أن الألم في الفم يعد علامة رئيسية أخرى على نقص حمض الفوليك ويمكن أن يظهر في عدد من الأشكال، حيث يمكن أن تحدث القرحة أو التهاب اللسان أو احمرار اللسان عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من فيتامين B9 لإصلاح وتركيب الحمض النووي، لذا لا ينبغي أبدا تجاهل القرح والقروح المتكررة التي لا تختفي من تلقاء نفسها، لذلك من الأفضل الاتصال بطبيبك لتحديد السبب.ووجدت دراسة أجريت عام 2021 حول أعراض نقص حمض الفوليك أن اليرقان هو علامة منبهة أخرى في الجلد تدل على انخفاض مستوى فيتامين B9، حيث يحدث اصفرار الجلد نتيجة زيادة انحلال الدم (التمزق) الناجم عن ضعف تكوين خلايا الدم الحمراء، وبذلك تكون هي العلامة الرابعة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أطعمة لتخفيف الشعور بالتعب والإرهاق اليومي

خبيرة تغذية تنصح بتناول الزنك والمغنسيوم عند الإصابة بعدوى فيروسية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 علامات تَكشف عن نقص فيتامين b9 أبرزهم الشعور بالإرهاق والتعب 5 علامات تَكشف عن نقص فيتامين b9 أبرزهم الشعور بالإرهاق والتعب



GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab