أسباب فقدان الوزن المفاجئ
آخر تحديث GMT08:44:19
 العرب اليوم -

أسباب فقدان الوزن المفاجئ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أسباب فقدان الوزن المفاجئ

فقدان الوزن
لندن - العرب اليوم

إذا كنت تعاني من فقدان الوزن بشكل غير متوقع دون تغيير نظامك الغذائي أو عاداتك، فقد يكون ذلك نتيجة لأمراض كامنة.

من الطبيعي أن تفقد بضعة كيلوغرامات بسبب التغييرات في نمط الحياة، ومع ذلك، لا ينبغي تجاهل فقدان الكثير من الوزن بشكل غير متوقع. ومن أجل إلقاء المزيد من الضوء على هذا الموضوع المهم نشر موقع «OnlyMyHealth» الطبي المتخصص تقريرا بيّن فيه 8 أسباب لفقدان الوزن المفاجئ:

1- مرض السكري

يمكن ان ينقص وزنك بشكل غير متوقع إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1. إذ يستهدف جهازك المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس عندما تكون مصابًا بداء السكري من النوع الأول؛ فبدون الأنسولين لا يمكن لجسمك استخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. وتتخلص الكلى من الغلوكوز غير المستخدم عن طريق البول، ما يؤدي في النهاية إلى فقدان السعرات الحرارية.

2- مرض الاضطرابات الهضمية

يمكنك مواجهة فقدان الوزن المفاجئ إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية؛ إنها حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يؤدي تناول الغلوتين إلى إتلاف الأمعاء الدقيقة. وكثيرا ما تصاحبها أعراض أخرى في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال. وفي مثل هذه الحالة، يجب أن تختار نظامًا غذائيًا خاليا من الغلوتين.

3 - الكآبة

يعد فقدان الشهية من الأعراض الشائعة للاكتئاب، ما يؤدي إلى فقدان الوزن. وذلك لأن الاكتئاب يؤثر على عقلك المسؤول عن التحكم بشهية جسمك.

4 - فقدان العضلات

يمكن أن يحدث فقدان الوزن بشكل غير متوقع بسبب فقدان العضلات أو هزال العضلات. كما يمكن أن يحدث فقدان العضلات بسبب الإصابات أو الحروق أو السكتات الدماغية أو تلف الأعصاب أو هشاشة العظام.

5 - السرطان

يمكن أن يسبب السرطان أيضًا فقدانًا غير متوقع للوزن لأنه يزيد من الالتهابات في الجسم. إذ يتسبب الالتهاب في هزال العضلات كما يعيق الهرمونات التي تتحكم في الوزن. ويحدث هذا عادة مع سرطان المعدة والبنكرياس والرئتين والمريء.

6 - مرض الدرن

يمكن أن يؤثر السل أيضًا على الوزن ويسبب فقدانًا مفاجئًا له. سيكون هناك فقدان للشهية إذا كنت مصابًا بمرض السل؛ لذا يجب عليك زيارة طبيبك إذا رأيت أي أعراض لمرض السل، حيث يمكن أن يضعف جهاز المناعة لديك ويؤدي إلى أمراض أخرى.

7 - فرط نشاط الغدة الدرقية

ينتج فرط نشاط الغدد الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية، ما يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية. وهذا الهرمون مسؤول عن التحكم في التمثيل الغذائي بالجسم. سيفقد جسمك السعرات الحرارية بسرعة كبيرة إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية. كما يمكن أن يسبب أيضًا حالات صحية أخرى، مثل القلق أو الأرق أو زيادة معدل ضربات القلب.

8 - التهاب المفصل الروماتويدي

يمكن أن يحدث فقدان الوزن المفاجئ في جسمك أيضًا بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي. إنه أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على مفاصل الجسم؛ حيث يؤدي إلى التهاب وتقليل السعرات الحرارية والدهون في جسمك.

كما يمكن أن يؤدي كل من مرض التهاب الأمعاء والخرف ومرض أديسون وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية واضطرابات الأكل والآثار الجانبية للأدوية إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع في الجسم.

من الطبيعي أن يتقلب وزن جسمك. لكن مع ذلك، إذا كنت تخسر الكثير من الكيلوغرامات دون ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي، فقد يكون ذلك علامة على وجود ظروف صحية أساسية. استشر طبيبك إذا استمرت المشكلة حتى بعد زيادة السعرات الحرارية. يمكن أن تكون الأمراض غير المشخصة سببًا للعديد من الأمراض الأخرى.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 فقدان الوزن في منتصف العمر يسبب الاصابة بالزهايمر

أخطاء في النظام الغذائي تمنع فقدان الوزن

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسباب فقدان الوزن المفاجئ أسباب فقدان الوزن المفاجئ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab