تحرك سريع لمكافحة فيروس زيكا على مستوى العالم
آخر تحديث GMT04:07:53
 العرب اليوم -

تحرك سريع لمكافحة فيروس "زيكا" على مستوى العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تحرك سريع لمكافحة فيروس "زيكا" على مستوى العالم

مكافحة فيروس "زيكا"على مستوى العالم
جنيف - أ.ش.أ

ناشد خبراء منظمة الصحة العالمية في اجتماعهم الأخير المسئولين عن الصحة العالمية، بضرورة التحرك السريع لمكافحة وباء فيروس "زيكا" الذى أصاب 1.5 مليون شخص فى البرازيل، وهناك من 3 إلى 4 ملايين حالة منتظرة فى القارة الأمريكية خلال هذا العالم بالإضافة إلى الحالات التى نقلت إلى فرنسا إلى خمس حالات واتهم خبراء الصحة العالمية بالبطء في التحرك مثلما حدث مع وباء "إيبولا" ومراقبة الذين أصيبوا بشلل ودمور فى المخ لدى المواليد.

وطالب خبراء منظمة الصحة العالمية بتكثيف الأبحاث للتوصل إلى علاج ولقاح واختبارات جديدة لتشخيص المرض، كما لم تأخذ حتى الآن بمنع السفر من الدول الذى ظهر فيها الفيروس والتبادلات التجارية معها وهذا الفيروس ناتج عن لدغة البعوضة مثل "حمى الدنج" أو"الحمى الصفراء" وقد ظهر هذا الفيروس لأول مره لدى نوع من القرود "الماكاك" فى غابات أوغندا فى 1947 ثم ظهر على الإنسان فى 1952 فى أوغندا وتنزانيا وأول وباء أندلع فى جزر "ياب" فى 2007، حيث أصاب ثلاثة أرباع السكان فى بولينيزى الفرنسية فى أكتوبر 2013 حتى أبريل 2014 وفى البرازيل منذ مايو 2015 وبعدها انتشر الفيروس فى أمريكا الوسطى تلتها منطقة "لامارتينيك" فى فرنسا و"لاجويان" وهو الوباء الثالث بعد حمى الدنج وحمى شيكونجونيا .

وأشار فرانسوا بورديلون المدير العام للمعهد الوطنى للصحة الفرنسية أن الوباء ينتشر بسرعة على مستوى الكرة الأرضية وأن تحليل الجينيوم للفيروس يطابق خلايا الفيروس الذى انتشر فى الباسيفيك في الفترة من 2013 و2014 .

وأضاف أن أعراض المرضى تظهر خلال فترة من ثلاثة إلى 12 يوما من لدغة البعوضة من حرارة وفى حالات لا تكون مصاحبة بحرارة بالإضافة إلى الإجهاد والصداع مما يدل على أنها نوع من الانفلونزا وتختفى هذه الأعراض بعد سبع أيام ويمكن ظهور جينات الفيروس فى تحليل الدم والبول واللعاب وهو يظهر فى الدم بعد ثلاثة إلى خمسة أيام وفى البول بعد عشرة أيام وفى اللعاب بعد ثلاثة إلى خمسة أيام .

أمام بالنسبة للمرأة الحامل فإن الفيروس يؤدى إلى تشوهات فى الجنين خاصة المخ الذى يكون حجمه أصغر من الطبيعى وفى الحالات الخطيرة يؤدى إلى الوفاة في الرحم أو بعد الولادة بعدة أيام.

وقد رصدت السلطات الصحية المحلية فى البرازيل أربعه ألاف حالة مشكوك فى إصابتها بالتشوهات أى من 20 إلى 30 حالة زيادة عن السنوات السابقة، أما حالات الشلل بالنسبة للشباب فهى نادرة تصيب من 1 إلى 2 من بين 100 ألف شخص فى أوروبا وأعراضها الآم شديدة فى العضلات والأعصاب .

جدير الذكر أن الباحثين فى العديد من الدول مثل كندا وفرنسا وأمريكا يعكفون حاليا على إعداد لقاح سوف تتم تجربته على الإنسان فى سبتمبر القادم للعلاج من الإصابة بفيروس "زيكا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحرك سريع لمكافحة فيروس زيكا على مستوى العالم تحرك سريع لمكافحة فيروس زيكا على مستوى العالم



GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 18:11 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لماذا تبكي كثيرات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها

GMT 02:36 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك اسكاليد 2020 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

GMT 23:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "ToTOk" للمكالمات المجانية مازال متاحا على هذه الهواتف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab