الصحة السعودية تحدد مصير خريجي الانتساب نهاية الأسبوع
آخر تحديث GMT09:19:43
 العرب اليوم -

الصحة السعودية تحدد مصير خريجي الانتساب نهاية الأسبوع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصحة السعودية تحدد مصير خريجي الانتساب نهاية الأسبوع

الصحة السعودية
الرياض – العرب اليوم

في الوقت الذي أثار خطاب موجه من وزارة الصحة إلى وزارة الخدمة المدنية، تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي، يتضمن طلب إيقاف قبول خريجي الانتساب، قلق نحو نصف مليون طالب انتساب على مستقبلهم الوظيفي، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة فيصل الزهراني، عدم صدور قرار من الوزارة برفض توظيف خريجي الانتساب في الوظائف الصحية التي ينتظر أن تعلن عنها الخدمة المدنية خلال الشهر المقبل.

وأوضح الزهراني أن الخطاب المتداول مجرد مسودة خطاب غير موقعة من وكيل وزارة الصحة، مبينا أن الوكيل أكد أنه لم يطلع على النص الوارد في الخطاب، وأشار إلى أن موقف وزارة الصحة من خريجي الانتساب سيصدر قرار بحسمه مع نهاية الأسبوع الحالي، بعد وصول رد من الموارد البشرية بالصحة وبالتنسيق مع الخدمة المدنية.

3 ملاحظات
أضاف الزهراني أن الخطاب المنتشر عليه 3 ملاحظات رئيسية تؤكد عدم صحته، إذ إنه غير موقع من وكيل الوزارة، ولا يحوي ردا من الوكيل، إضافة إلى أن الهدف من تصويره ونشره في هذا الوقت غير واضح.

وظهر خطاب موجه من وزارة الصحة إلى وزارة الخدمة المدنية تم تداوله بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي بطلب إيقاف قبول خريجي الانتساب في الوظائف الصحية لعدم مناسبتهم لهذه الوظائف.

وحدد الخطاب أربعة تخصصات هي: إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات، علم الاجتماع، علم النفس، الخدمة الاجتماعية، يتم توظيفها في الوظائف الصحية بعد حصولها على فترة تدريب عملية في المستشفيات وحصولها على التصنيف المهني من هيئة التخصصات الطبية حسب الشروط المعتادة للوزارة، إلا أن الخطاب طالب الخدمة المدنية بعدم شمولها بالوظائف الصحية التي ستطرح الشهر المقبل.

وذكر الخطاب ردا على خطاب سابق موجه للصحة من الخدمة المدنية تطلب فيه إبداء الرأي حول موضوع قبول خريجي الانتساب للعمل في المجال الصحي استنادا لدراسة لدى الخدمة المدنية، بأن وزارة الصحة لا ترى بأنه من المناسب شمول خريجي الانتساب ضمن المتقدمين للوظائف.

وأشار الخطاب إلى ضرورة مخاطبة الجهات التعليمية التي تقوم بتطبيق نظام الدراسة عن طريق الانتساب في التخصصات الطبية المساعدة من خلال وزارة التعليم والطلب منها إيقاف مثل هذه الدراسة والتنسيق مع هيئة التخصصات الصحية.

في مقابل الخطاب الصادر عن الصحة تداول متابعون خطابا صادرا عن الخدمة المدنية، ردا على خطاب الصحة والذي طلب من الصحة توضيح ردهم بخصوص الطلاب الحاصلين على شهادات الانتساب في التخصصات الصحية والحاصلين على تصنيف مهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، الأمر الذي بين عدم اعتماد الخدمة المدنية حتى الآن إيقاف توظيف خريجي الانتساب في التخصصات الصحية والذين جرت العادة شمولهم بالوظائف الصحية بعد حصولهم على التصنيف المهني.

وخرجت الجامعات الحكومية منذ عام 1407 وهو العام الأول التي ظهرت فيه أرقام الخريجين المنتسبين في السجلات الأحصائية للوزارة وحتى إحصاءات العام الماضي أكثر من 50 ألف خريج بلغوا حتى 1434-1435 نحو 58256 خريجا، في حين ينتظر نحو نصف مليون طالب 478812 تخرجهم من أنظمة الانتساب في 15 جامعة حكومية ما زالت تعتمد نظام الانتساب في التدريس.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة السعودية تحدد مصير خريجي الانتساب نهاية الأسبوع الصحة السعودية تحدد مصير خريجي الانتساب نهاية الأسبوع



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تُشارك جمهورها صورة بفستان عصريّ من "ذا فويس كيدز"

بيروت - العرب اليوم
 العرب اليوم - 5 أفكار مختلفة لحفل زفاف بسيط ومميز في زمن "كورونا"
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 14:16 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تعرف على تفاصيل أول لقاح مكتشف لعلاج كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab