مارين لوبن تدعو الى حرمان الأطفال الأجانب من التعليم المجاني
آخر تحديث GMT13:38:01
 العرب اليوم -

وزيرة التعليم الفرنسيَّة نجاة بلقاسم تستهجن عدم مبالاتها بظروفهم الإنسانية

مارين لوبن تدعو الى حرمان الأطفال الأجانب من التعليم المجاني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مارين لوبن تدعو الى حرمان الأطفال الأجانب من التعليم المجاني

زعيمة اليمين المتطرِّف الفرنسي مارين لوبان
باريس ـ مارينا منصف

حثّت مارين لوبان، زعيمة اليمين المتطرِّف الفرنسي والمرشحة لانتخابات الرئاسة عام 2017، السلطات الفرنسية على وقف العمل بقانون مجانية التعليم للأطفال الأجانب في فرنسا، بحجة الحد من الإنفاق العام. وقالت لوبان، في تصريحات لوسائل إعلام فرنسية الخميس، إن "الحرمان من مجانية التعليم لن يشمل إلا الأطفال الأجانب ممن هم في وضعية غير قانونية في بلادها".

وأضافت رئيسة حزب "الجبهة الوطنية" اليمينية، أنها تنوي أيضا إجبار الأبوين الأجنبيين، اللذين يتمتعان بوضع قانوني لكنهما عاطلان عن العمل، على المساهمة في الرسوم الدراسية لأطفالهم.

وصرحت لوبان لوكالة الأنباء الفرنسية، قائلة: "ليس لدي شيء ضد الأجانب، لكن أقول لهم إذا أتيتم إلى بلدنا، لا تتوقعوا أن نتكفل بكم وأن نوفر لكم العلاج وأن يتعلم أطفالكم مجانا، لقد انتهى ذلك الآن، انتهت العطلة!"... "لن يكون هناك بعد الآن تسجيل في المدارس للأطفال المخالفين للقانون، وستكون هناك مساهمة للأجانب في النظام التعليمي"، لافتة إلى أنه في كثير من دول العالم يتم طلب مساهمة الأجانب في تعليم أبنائهم.

كما انتقدت زعيمة اليمين، التي رجحت كل استطلاعات الرأي وصولها إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، المساعدة الاجتماعية المقدمة للمسنين والتي يمكن لبعض المهاجرين الاستفادة منها بشروط، وقالت: "ننوي تقييد إمكانية الاستفادة من مجانية بعض الخدمات العامة وبعض التقديمات الاجتماعية للأجانب الذين يصلون إلى البلاد ولم يساهموا بعد في دفع الضرائب، كل هذا سيتم توضيحه" في البرنامج الانتخابي". "سنركز جهودنا الآن وتضامننا الوطني على الأكثر فقرا بيننا"، مشددة على ضرورة إعطاء الأولوية للمواطنين الفرنسيين الأكثر حاجة.

وسارعت وزيرة التعليم الفرنسية، نجاة فالو بلقاسم، إلى الرد على اقتراح لوبان معتبرة إياه مخزيا وغير قابل للتطبيق. وقالت نجاة فالو بلقاسم في بيان: "من خلال هذه الكلمات التي أدينها بقوة، تثبت السيدة لوبان لا مبالاتها التامة بالظروف الإنسانية الرهيبة التي يواجهها الأطفال الصغار".

وشدَّدت وزيرة التعليم الفرنسية على أن "فرنسا ضمنت التعليم المجاني لجميع الأطفال من كل الأعمار على أراضيها بموجب القوانين الوطنية والاتفاقات الدولية التي وقعتها. وأضافت بلقاسم: "أذكر بأن ضمان حق التعليم للأطفال، لجميع الأطفال، بكلمات أخرى الحق بعيش المستقبل، هو مسألة شرف بالنسبة للدولة الفرنسية".

جدير بالذكر أنه يحق لجميع الأطفال في فرنسا الحصول على تعليم مجاني، بغض النظر عن الوضع القانوني لذويهم، كما يمكن للأجانب الذين لا يحملون وثائق أيضا الاستفادة من رعاية مجانية بعد ثلاثة أشهر من إقامتهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مارين لوبن تدعو الى حرمان الأطفال الأجانب من التعليم المجاني مارين لوبن تدعو الى حرمان الأطفال الأجانب من التعليم المجاني



GMT 20:06 2024 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال قتلت عشرات الأكاديميين ودمرت جامعات غزة

نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab