نتانياهو يحمّل ايران مسؤولية تفجير السفينة الاسرائيلية في خليج عُمان
آخر تحديث GMT22:57:06
 العرب اليوم -

نتانياهو يحمّل ايران مسؤولية تفجير السفينة الاسرائيلية في خليج عُمان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نتانياهو يحمّل ايران مسؤولية تفجير السفينة الاسرائيلية في خليج عُمان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
تل أبيب - العرب اليوم

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إيران بالمسؤولية عن انفجار ألحق أضرارا بسفينة شحن إسرائيلية الملكية كانت راسية في خليج عمان الأسبوع الماضي.وكانت "إم في هيليوس راي"، التي تنقل مركبات، متجهة من السعودية إلى سنغافورة، حين تسبب انفجار في إحداث فجوات بجانبي السفينة، بحسب تقارير.وقال نتنياهو لمحطة إذاعة "كان" المحلية إن "إيران تقف وراء هذه العملية، وهذا واضح"، دون أن يقدم أدلة.وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها تنفي الاتهام بشدة.وبُث تعليق نتنياهو بعد ساعات من تقارير عن هجمات صاروخية إسرائيلية استهدفت قوات إيرانية في سوريا.

ولم تتضح بعد أسباب الانفجار الذي ألحق أضرارا بالسفينة مساء الخميس. لكن مالك السفينة رامي أونغار قال إن الانفجار خلّف فجوتين بقطر 1.5 متر بهيكل السفينة فوق مستوى الماء.وقال الوزير الإسرائيلي يوآف غالانت لموقع "ينيت" الإخباري إن صور هيكل السفينة تشير إلى أنها ناتجة عن "لغم ثُبّت بالجدار الخارجي، في عملية قوات خاصة بحرية (نُفّذت) ليلا على ما يبدو".وأشار إلى أن الحادث وقع بالقرب من السواحل الإيرانية، وأن المنفذين لابد قد عرفوا من بيانات السفينة المتاحة للعامة أنها إسرائيلية الملكية.

وفي عام 2019، واجهت إيران اتهامات بالوقوف وراء تفجيرات ألحقت أضرارا بناقلات نفط في خليج عمان. وقال الجيش الأمريكي آنذاك إن الانفجارات كانت ناتجة عن ألغام ثُبتت مغناطيسيا بهياكل الناقلات.ونفت إيران التورط في تلك الهجمات، كما نفت اتهامات نتنياهو الاثنين.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمر صحفي إن "الخليج الفارسي وبحر عمان مناطق أمنية مباشرة لإيران. لن نسمح لهم بنشر الهلع".

وأضاف "نتنياهو يعاني من رهاب إيران، وهو يعتقد أن حل مشاكله الداخلية يكمن في نشر مثل هذه الاتهامات. إسرائيل تدرك جيدا أن الرد الإيراني سيكون تقنيا ودقيقا في ما يتعلق بأمنها القومي".وحين سُئل نتنياهو إن كانت إسرائيل سترد على ما حدث، قال "أنت على دراية بسياستي. إيران أكبر عدو لإسرائيل. وأنا عازم على صدها. نحن نوجه لها ضربات في شتى أنحاء المنطقة".وسُجّلت المقابلة مع نتنياهو مساء الأحد، قبل ساعات من إعلان سوريا أنها صدت هجمات صاروخية إسرائيلية.ونسبت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إلى مصدر عسكري القول إن طائرات إسرائيلية أطلقت صواريخ من فوق مرتفعات الجولان باتجاه أهداف في محيط العاصمة دمشق، وإن الدفاعات الجوية اعترضت الصواريخ وأسقطت معظمها.

وقالت جماعة "المرصد السوري لحقوق الإنسان" المعارضة - ومقرها بريطانيا - إن الغارات استهدفت مواقع بمنطقة السيدة زينب خاضعة لسيطرة الحرس الثوري الإيراني وجماعة حزب الله اللبنانية، وكلاهما يدعم الحكومة السورية في الحرب الأهلية.ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على التقارير عن الغارات، لكن إسرائيل هاجمت في السابق أهدافا مرتبطة بإيران في سوريا لصد ما تقول إنه "تغلغل إيراني".وكانت إيران قد اتهمت إسرائيل بالمسؤولية عن اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده. وامتنعت إسرائيل عن نفي أو تأكيد الاتهام.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

فضيحة في إسرائيل بسبب أذون خاصة تسمح بدخول مواطنين أرثوذكس متشددين

نتنياهو يؤكد أنه أبلغ بايدن عزمه على منع إيران من امتلاك سلاح نووي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتانياهو يحمّل ايران مسؤولية تفجير السفينة الاسرائيلية في خليج عُمان نتانياهو يحمّل ايران مسؤولية تفجير السفينة الاسرائيلية في خليج عُمان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال

GMT 11:29 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

زلزال يضرب غرب تركيا بقوة 4.5 درجة

GMT 15:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

عائشة بن أحمد تعود للسينما بعد غياب 3 سنوات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab