دراسةُ كنديّة تبينُ أن الطبيبات يقدّمن رعايةٍ أفضل لمرضاهم عن الأطباءِ الذكورِ
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

بينما أظهرتْ أنّ الأطباءَ أكثر انتاجًا في التعاملِ مع المرضى

دراسةُ كنديّة تبينُ أن الطبيبات يقدّمن رعايةٍ أفضل لمرضاهم عن الأطباءِ الذكورِ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسةُ كنديّة تبينُ أن الطبيبات يقدّمن رعايةٍ أفضل لمرضاهم عن الأطباءِ الذكورِ

الأطباء الإناث تميل إلى قضاء فترة أطول مع المرضى
أوتاوا ـ جاد منصور

وجدت الأبحاث الكندية أن الأطباء الإناث تميل إلى قضاء فترة أطول مع المرضى ، حيث يقمن أكثر بوصف الدواء الموصى به، والقيام بمزيد من الفحوصات للمرضى،  بينما كشفت الدراسة أيضًا أن الأطباء الذكور كانوا أكثر ' انتاجًا ' حيث يتعاملون مع  المزيد من المرضى، وأظهرت الاحصاءات الأخيرة للمجلس الطبي العام أن 3 من أصل 5 أطباء شباب ممن يتواجدون على عنابر المستشفيات البريطانية و في العمليات الجراحية هم من النساء الآن، هذا و شكلت النساء 61 % من الأطباء تحت سن 30 عامًا العام الماضي و 46 % من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا، ومع ذلك ، لا يزال الرجال هم المهيمنين على أقدم فئة عمرية ، وشكلت النساء أقل من ثلث الأطباء الذين تتراوح اعمارهم ما يزيد عن 50 عامًا.
وخلص البحث ، الذي أجري في كندا و قارن 870 ممارسا عاما، إلى أن  الفروق بين الرجال والنساء المسعفون أكبر بين الأطباء كبار السن . درس علماء من جامعة مونتريال  ،مقرها في كيبيك، سجلات الأطباء ،كان 46 % منهم من النساء .
وركز الباحثون  على اجراءات الأطباء على مرضى السكري المسنين لمعرفة ما إذا كانوا متماشيين معهم . توصيات جمعية السكري الكندية ، التي تنص على مبادئ توجيهية واضحة لتلقي العلاج السريري للمرض .قال معد الدراسة فاليري مارتيل  " كان عدد النساء أعلى بكثير من حيث الامتثال للمبادئ التوجيهية الممارسة".
وأضاف " كانت السيدات أكثر احتمالا من الرجال لوصف الأدوية الموصى بها والتخطيط للاختبارات المطلوبة . '
وتقول جمعية المرضى "إن المرضة الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عاما وأكثر ممن يعانون من مرض السكري يجب الخضوع لفحص العين مرة كل عامين والحصول على ثلاث وصفات لأدوية محددة ، بما في ذلك العقاقير المخفضة للكوليسترول كما توصي المرضى الخضوع لفحص طبي كامل سنويا" .
ووجدت الدراسة أن من بين الأطباء الذين هم في منتصف العمر ، تأكدت 75 % من النساء ان مرضاهم قاموا بفحص العين مقابل 70 % من الرجال ، في حين أن الكثير من النساء قمن بوصف الأدوية الموصى بها مقارنة بالأطباء الذكور .
ووصفت 68 % من الأطباء الإناث عقار "الستاتين" المقرر لمرضاهم مقارنة ب 64 % من الأطباء الذكور .
وكان لدى المرضى أيضا صبرًا للخضوع لفحوصات كاملة إذا كان الطبيب امرأة – واستكملت  39 % من الأطباء الإناث الفحص - بدلا من رجل ، حيث استكمل 33 % فقط الفحص .'
ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالمرض الذي أشرف عليهم الطبيب ، وجد ان الأطباء الذكور كانوا اكثر انتاجا، وأجروا ماي قرب من ألف عملية في العام اكثر مقارنة بنظرائهم من الإناث .
وقالت السيدة مارتل ، التي اجرت البحث لقسم الإدارة الصحية  " كانت نظريتي أن الاختلافات بين ممارسات الذكور والإناث قد تضاءلت مع مرور الوقت ."
وأضافت " يبدو لي أن المزيد و المزيد من الرجال سيقضون الوقت مع مرضاهم على حساب الإنتاجية ، و المزيد والمزيد من النساء يملن إلى زيادة عدد العمليات التي يقمن بها". "واضافت ان الأطباء الأصغر ، هم أقل في الاختلافات. '.
ومن جانبه قال البروفيسور ريجيس بليس من قسم إدارة الصحة ، الذي شارك أيضا في الدراسة، ان هذه الدراسة تؤكد أن الطبيبات قضاء المزيد من الوقت مع المرضى" .
ويضيف " إن هذا لا يجعل بالضرورة الطبيبات أقل إنتاجية من الأطباء الذكور الذين يشرفون ويتابعون المزيد من المرضى" .
و تابع البروفيسور بليس  " إن الأطباء الذين قضوا مزيدا من الوقت لشرح المشاكل لمرضاهم قد يتجنبوا عودة هؤلاء المرضى بعد شهر لأنهم قلقون من التفاصيل .' الأطباء أكثر إنتاجية قد لا يكونوا ممن  نعتقد ."
واظهرت الاحصاءات الأخيرة للمجلس الطبي العام أن 3 من أصل 5 أطباء شباب ممن يتواجدون على عنابر المستشفيات البريطانية و في العمليات الجراحية هم من النساء الان .
و شكلت النساء 61 % من الأطباء تحت سن 30 عاما العام الماضي و 46 % من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عاما .
ومع ذلك ، لا يزال الرجال هم المهيمنين على أقدم فئة عمرية ، وشكلت النساء أقل من ثلث الأطباء الذين تتراوح اعمارهم ما يزيد عن 50 عاما.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسةُ كنديّة تبينُ أن الطبيبات يقدّمن رعايةٍ أفضل لمرضاهم عن الأطباءِ الذكورِ دراسةُ كنديّة تبينُ أن الطبيبات يقدّمن رعايةٍ أفضل لمرضاهم عن الأطباءِ الذكورِ



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab