بنك كازاخستان الأوراسي ينضم إلى مجموعة سويفت الروسي
آخر تحديث GMT01:41:05
 العرب اليوم -

في إطار الاهتمام بنظام نقل المعلومات المالية

بنك كازاخستان الأوراسي ينضم إلى مجموعة "سويفت الروسي"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بنك كازاخستان الأوراسي ينضم إلى مجموعة "سويفت الروسي"

البنك المركزي الروسي
القاهرة - سهام أبوزينة

رز اهتمام محدود للغاية في الآونة الأخيرة بنظام نقل المعلومات المالية، الذي استحدثه البنك المركزي الروسي عام 2014 لتوفير «بديل وطني» عن جمعية الاتصالات العالمية بين البنوك، المعروفة باسم نظام «سويفت». وقالت صحيفة «آر بي كا» الروسية إن «بنك كازاخستان الأوراسي» انضم أخيراً إلى البديل الروسي، أو «سويفت الروسي»، ليصبح بذلك ثاني بنك أجنبي (غير مقيم) ينضم إليه، وهو مدرج على قائمة أكبر 10 بنوك في كازاخستان. وفي وقت سابق، قالت آللا باكينا، مدير نظام الدفع الوطني في البنك المركزي الروسي، إن مصرفين اثنين انضما إلى «سويفت الروسي»، دون أن تقدم أي معلومات إضافية حول البنوك التي يدور الحديث عنها.

 ويُعرف البنك المركزي الروسي هذا النظام على موقعه الرسمي بأنه «منظومة روسية لتبادل المعلومات بين البنوك، وتسديد المدفوعات، ويعمل على أساس نظام معلومات واتصالات سلكية ولاسلكية ضخم». ويوضح المركزي أنه «تم إنشاء هذا النظام الجديد ليكون بمثابة قناة بديلة للتعاملات، والتفاعل بين البنوك، من أجل ضمان توفير خدمات مضمونة، ودون انقطاع، لنقل الرسائل الإلكترونية حول المعاملات المالية (المراسلات المالية)، والتقليل من المخاطر التي تؤثر على أمن وسرية تقديم خدمة الرسائل المالية». ويمكن للمؤسسات الائتمانية الاستفادة من هذا النظام «وفقاً لاستعدادها الفني، وبناء على علاقات تعاقدية مع بنك روسيا». وتشارك في النظام الجديد 401 مؤسسة ائتمانية، جميعها روسية، وفق قائمة المشاركين، كما جاءت على الموقع الرسمي لـ«المركزي».

 أقرأ أيضا :

نابيولينا تكشف عن 3 سيناريوهات لمُستقبل الاقتصاد

 ومنذ الإعلان عن تأسيسه، أجمع الخبراء على أن الهدف منه واضح، وهو توفير بديل روسي يضمن استمرار المعاملات المالية، في حال تم فصل روسيا عن نظام «سويفت»، لا سيما أن مسؤولين ومشرعين من دول غربية لوحوا باحتمال اللجوء إلى إجراء كهذا، ضمن حزمة عقوبات ضد روسيا. ويُستبعد احتمال انضمام مؤسسات ائتمانية عربية لـ«سويفت الروسي»، وفق ما يراه مراقبون يشيرون إلى أن روسيا تسعى بصورة خاصة إلى توفير نظام يضمن استمرار التعاملات بين البنوك الروسية من جانب أول، وبين البنوك الروسية وبنوك الدول الحليفة من جانب آخر، وبصورة خاصة من الجمهوريات السوفياتية السابقة.

 إلا أن الإقبال على الاستفادة من «سويفت الروسي» يبقى عند أدنى حد حتى الآن، واقتصر على مصرف واحد من بيلاروسيا، هو «بيل غاز بروم بنك»، الذي تملكه شركة «غاز بروم» الروسية، وبنكها «غاز بروم بنك». ومن هنا، فإن إعلان «البنك الأوراسي» الكازاخي عن انضمامه للنظام الروسي يشكل حدثاً يعتقد البعض أنه قد يمثل نقطة تحول، وبداية اهتمام متزايد بالانضمام إلى «سويفت الروسي»، من جانب بنوك أخرى في الجمهوريات السوفياتية السابقة التي تقيم علاقات اقتصادية مميزة مع روسيا.

 ويتقاسم 3 رجال أعمال كازاخيين ملكية «البنك الأوراسي»، هم: علي جان إبراهيموف، وألكسندر ماشكيفيتش، وباتوخا شودييف، بحصص متساوية من الأسهم، 33.3 في المائة لكل واحد منهم. وحسب بيانات 31 مارس (آذار) 2019، بلغت أصول البنك الأوراسي 1.1 تريليون روبل (2.9 مليار دولار). وأكد المكتب الإعلامي في «البنك الأوراسي» الأنباء الواردة عن توقيع اتفاقية لمشاركته في نظام «سويفت الروسي».
 ويقول رومان بروخروف، رئيس رابطة «الابتكارات المالية»، إن الاهتمام بالمنظومة الروسية لتبادل المعلومات بين البنوك، وتسديد المدفوعات، يعود لجملة أسباب موضوعية، بما في ذلك أنها «أرخص من (سويفت)، ولأن البنوك من دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي كثيراً ما يتعاملون مع المؤسسات الائتمانية الروسية». وعبر عن قناعته بأن البنوك من دول «الاتحاد» تحتاج البديل الروسي عن «سويفت» للتخفيف من المخاطر، ولضمان استمرار التعاون مع المؤسسات الائتمانية الروسية، بحال فصل روسيا عن «سويفت».
وقد يهمك أيضاً :

المركزي الروسي يكشف أن تدفق رؤوس الأموال بلغ مستويات غير مسبوقة

البنك المركزي الروسي يؤكد أن وضع سوق العملات مستقر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنك كازاخستان الأوراسي ينضم إلى مجموعة سويفت الروسي بنك كازاخستان الأوراسي ينضم إلى مجموعة سويفت الروسي



استوحي إطلالتك الصيفية من خيارات النجمات العرب

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - أهم و أجمل المدن الأوروبية للسياحة في فصل الصيف
 العرب اليوم - أفكار ديكور لتجديد الحديقة في الصيف لمنزل متجدد

GMT 06:41 2021 الأحد ,16 أيار / مايو

موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة
 العرب اليوم - موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة

GMT 07:01 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا
 العرب اليوم - أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا

GMT 06:54 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل
 العرب اليوم - أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل

GMT 08:30 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

أودي تكشف عن السيارة الكهربائية e-tron Q4

GMT 07:13 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

سيارة A3 الشبابية من أودي تصل أسواقا جديدة

GMT 09:08 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

ميزة جديدة من واتساب تظهر لمستخدمي أندرويد

GMT 21:28 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 08:02 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

نيسان تعدّل أيقونتها "X-Trail" وتجعلها أكثر عصرية

GMT 19:04 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

فهد المولد يروي قصة نجاحه ويكشف سرّ فرحة والده
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab