تركيا تعلن عن تراجع مؤشر الثقة بالاقتصاد بنسبة 154
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

ليهبط إلى أكبر انخفاض منذ 10 سنوات

تركيا تعلن عن تراجع مؤشر الثقة بالاقتصاد بنسبة 15.4%

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تركيا تعلن عن تراجع مؤشر الثقة بالاقتصاد بنسبة 15.4%

الرئيس التركي رجب أردوغان
أنقرة _ العرب اليوم

 كشفت بيانات لهيئة الإحصاء التركية، عن تراجع مؤشر الثقة بالاقتصاد بنسبة 15.4 في المائة خلال شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، ليهبط إلى 71 نقطة في أكبر انخفاض منذ 10 سنوات.

وسجل المؤشر 83.9 نقطة في أغسطس /آب الماضي، كما أظهرت البيانات التي نشرت، الخميس، تراجع مؤشر ثقة المستهلك إلى 59.3 نقطة في سبتمبر/ أيلول الجاري، انخفاضا من 68.3 نقطة في أغسطس/آب السابق عليه، ليسجل أدنى مستوى له في 3 سنوات، وينبئ المؤشر بنظرة اقتصادية متفائلة عندما يتجاوز المائة نقطة، ومتشائمة عندما يكون دون ذلك المستوى.

وأظهرت بيانات البنك المركزي التركي، أن ثقة الشركات العاملة في قطاع الصناعات التحويلية في تركيا انخفضت بواقع 6.8 نقطة إلى مستوى 89.6 نقطة خلال سبتمبر/أيلول الجاري، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009 وتعزز التوقعات بحدوث تباطؤ اقتصادي حاد، وبلغ مؤشر الثقة 96.4 نقطة في أغسطس/آب الماضي، وكانت آخر مرة نزل فيها عن مستوى 90 نقطة في أبريل/ نيسان 2009.

وتباطأ النمو الاقتصادي السنوي في تركيا إلى 5.2 في المائة في الربع الثاني من العام الجاري، ومن المتوقع أن يهبط في النصف الثاني في ظل أزمة العملة التي تعانيها تركيا، وفق ما نشرت صحيفة "الشرق الأوسط".

وأظهرت بيانات منفصلة للبنك المركزي، أن معدل استغلال الطاقة الإنتاجية في قطاع الصناعات التحويلية نزل لأدنى مستوياته في عامين ونصف العام خلال الفترة نفسها، منخفضًا إلى 76.2 في المائة في سبتمبر/أيلول الجاري، من 77.8 في المائة في أغسطس/آب الماضي، ويعتبر هذا المعدل مقياسًا لحجم الاستفادة من الطاقة الإنتاجية للاقتصاد.

وتتخذ الحكومة التركية إجراءات لتعزيز الاستثمار في الاقتصاد، ودعم الليرة التركية التي تراجعت بأكثر من 42 في المائة هذا العام بسبب المخاوف المتعلقة بنفوذ الرئيس رجب طيب إردوغان على السياسة النقدية، والخلاف الحاد مع الولايات المتحدة بشأن قضية القس الأميركي أندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بتهمة دعم تنظيمات إرهابية والذي أدى إلى تبادل العقوبات والقيود التجارية.

وأعربت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، عن ترحيب بلادها بمزيد من الاستثمارات الأميركية في تركيا، داعية الشركات الأميركية إلى استغلال الفرص التي تتميز بها البلاد.

وقالت بكجان، خلال مشاركتها في جلسة بعنوان "المرأة في عالم الأعمال" أقيمت على هامش مؤتمر عن الاستثمار في تركيا نظمه مجلس الأعمال التركي الأميركي في مدينة نيويورك الليلة قبل الماضية، نريد رؤية مزيد من الشركات والاستثمارات الأميركية في تركيا. حان وقت المجيء إلى تركيا والقيام بالاستثمارات فيها".

وأشارت إلى وجود فرص كثيرة من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ودعت شركات التكنولوجيا الأميركية إلى استغلال الفرص المتاحة في تركيا، وأوضحت أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والولايات المتحدة تضاعف خلال الأعوام الـ10 الأخيرة ليتجاوز 20 مليار دولار، لافتة إلى وجود كثير من الفرص التي تساعد على زيادة هذا الحجم إلى مستويات أعلى، وأشادت بالتحالف القائم بين بلادها والولايات المتحدة منذ أعوام طويلة.

وأشارت بكجان إلى وجود 3 مراحل لنقل تركيا من كتلة الدول متوسطة الدخل، إلى مصاف الدول ذات الدخل المرتفع، ووفق بكجان فإن المراحل الثلاث تتمثل في الاستثمارات في التكنولوجيا، ومشاركة المرأة في العمل، وزيادة صادرات الشركات الصغيرة.

وأعلنت مجموعة "تويو إنك" اليابانية الرائدة في صناعة الأحبار في العالم، أنها ستواصل الاستثمار في تركيا في الوقت الذي تستعد فيه لافتتاح مصنع جديد في ولاية مانيسا (غرب تركيا).

وبحسب بيان صادر عن المجموعة اليابانية، الخميس، فإنها حددت تركيا قاعدة إنتاج ومبيعات لمنطقة واسعة من أوروبا وأفريقيا وروسيا والشرق الأوسط، ولهذه الغاية، قررت زيادة رأسمالها في تركيا بمبلغ 10 ملايين دولار، ليصل إلى 27 مليون دولار منذ دخولها السوق التركية في عام 2016.

وأقامت المجموعة، التي تعد من بين أكبر ثلاث شركات منتجة للأحبار في العالم، أول مكتب لها في تركيا عام 2014. وفي عام 2016 استحوذت على 75 في المائة من أسهم شركة "دويو برينتنغ إنك" التركية لأحبار الطباعة من الشركة المالكة (يشار القابضة).

وسيغطي المصنع الجديد للمجموعة اليابانية في منطقة مانيسا الصناعية مساحة 62 ألف متر مربع لإنتاج البوليمر والأحبار ومواد الطلاء، وسيعمل المصنع الجديد على زيادة الطاقة الإنتاجية لـ"تويو" وتوفير المنتجات التي كانت تستورد من خارج تركيا.

وأكد البيان أنه لا يوجد أي تغيير في خطط المجموعة اليابانية في تركيا، مشيرًا إلى أنه في مواجهة التقلبات الأخيرة في أسعار الصرف والتطورات المماثلة، ظهرت الحاجة إلى مراجعة استراتيجيات الشركة.

وأضاف البيان أن المجموعة قررت الاستمرار في الاستثمار في تركيا على الرغم من التقارير الإعلامية التي تشير إلى خلاف ذلك، فمنذ دخولنا إلى السوق التركية، لم يحدث أي تغيير في قراراتنا، وسنواصل الاستثمار في تركيا.

وأشار إلى أن إستراتيجية المجموعة الأساسية المتمثلة في جعل تركيا قاعدة إنتاج ومبيعات في تركيا وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وروسيا ما زالت قائمة.

وتبلغ تكلفة المصنع الجديد للمجموعة اليابانية في مانيسا 30 مليون دولار، وستحصل الشركة على رخصة بناء بعد الانتهاء من المشاريع المتعلقة بالاستثمار في يناير /كانون الثاني المقبل.

وحافظت شركة الخطوط الجوية التركية العام الجاري على مكانتها في صدارة قائمة شركة "فورتشن 500 تركيا"، المتعلقة بترتيب الصادرات.

وذكرت الشركة التركية، في بيان، الخميس، أنها تواصل رحلاتها الجوية منذ 85 عامًا، وكانت ولا تزال ترفع العلم التركي في مسيرة النمو، كما احتلت المرتبة الأولى ضمن قائمة "فورتشن 500 تركيا" كأكثر شركة أدخلت العملات الأجنبية إلى تركيا بـ8 مليارات و50 مليون دولار.

وتحافظ الشركة على الصدارة في القائمة المذكورة منذ عام 2008، لتكون بطلة الصادرات في تركيا، وتعد الخطوط الجوية التركية بين أفضل شركات الطيران في العالم بفضل نموها الكبير خلال الأعوام الـ10 الأخيرة، وتعمل على إيصال المسافرين إلى 304 نقاط في 122 دولة.

وقال نائب مدير عام الشركة، مراد شيكر، في البيان ذاته، إن نصيب الخطوط الجوية التركية في سوق الطيران المدني العالمي، يزداد باستمرار بفضل الخطوات التي تتخذها في سبيل تحقيق الأهداف والرحلات الجوية الفريدة التي توفرها للمسافرين، وأضاف أن الشركة باتت اليوم في مكانة مهمة جدًا بفضل القيم التي تتبناها، بالنسبة إلى تطور تركيا والصادرات وشهرة العلامة التجارية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تعلن عن تراجع مؤشر الثقة بالاقتصاد بنسبة 154 تركيا تعلن عن تراجع مؤشر الثقة بالاقتصاد بنسبة 154



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab