إيطاليا على حافة أزمة مصرفية بعد المعركة مع الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT04:13:03
 العرب اليوم -

بلغت قيمة الاقتراض أعلى معدلاتها منذ خمس سنوات

إيطاليا على حافة أزمة مصرفية بعد المعركة مع الاتحاد الأوروبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إيطاليا على حافة أزمة مصرفية بعد المعركة مع الاتحاد الأوروبي

رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني
روما ـ ريتا مهنا

يبدو أن إيطاليا على حافة أزمة مصرفية خطيرة ، حيث تؤدي المواجهة القاسية بين بروكسل وروما إلى رفع قيمة الاقتراض في البلاد إلى أعلى مستوى له منذ خمس سنوات. 

وارتفع العائد على ديون إيطاليا لمدة 10 سنوات إلى 3.62٪ بعد أن تعهد ونائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني بخلع النظام الأوروبي الحالي , ودعا جان كلود يونكر ومساعديه في المفوضية إلى "أعداء أوروبا الذين تحصنوا داخل مخبأهم في بروكسل". 

وجاء هذا الاندفاع الغاضب بعد تسريب رسالة صارمة من المفوضية رفضت فيها خطط إنفاق العجز في حكومة ليجا-فايف ستار المتمردة ، وطلبت من روما العودة إلى المشهد  , وقال كارلو باستاسين من معهد بروكينجز إن انتشار المخاطر على السندات الألمانية يدخل منطقة خطيره بعد أن قفز بمقدار 45 نقطة خلال الأسبوع الماضي إلى 310 نقطة , وتعمل البنوك الإيطالية كعامل رئيسي في مثل هذه الأزمات , إنهم يمتلكون 387 مليار يورو من ديون الدولة ويواجهون خسائر تلقائية من السوق إلى القيمة التي تفقدها السندات التجارية، مما يؤدي إلى تآكل مخازنهم الرأسمالية , فإنها تجبرهم على رفع رأس المال الجديد في مناخ معادٍ ، أو لخفض الإقراض للاقتصاد الحقيقي وإطلاق دوامة انكماشية , وتقوم البنوك الأكثر ضعفًا ببيع سنداتها السيادية بسرعة للحد من "مخاطر التركيز" ، التي لا تزال 60 بالمائة في حالة UBI. 

ويمكن أن تصبح هذه "الحلقة المنذرة" للجهات السيادية والمصارف المترابطة حلقة مفرغة في النظام غير المُصلَح في منطقة اليورو, وقد بدأ التركيز على ذلك مع استعداد شركات  الخدامات المالية مثل موديز وستاندرد آند بور إلى إصدار حكمهما على إيطاليا خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة. 

وحذر كارلو تومازيلي من مصرف كريديت سويس من أن الانتشار لـ 400نقطة هو "غير مستدام" , ويؤدي ارتفاع بمقدار 200 نقطة أساس إلى خفض رأس المال القياسي الأول للأسهم في البنوك الإيطالية بمقدار 67 نقطة ، مما يجعلها تغرق. 

وقال لويجي دي مايو ، زعيم ونائب رئيس الوزراء الإيطالي ، إنه لا يهتم بما إذا كانت تمتد إلى 400 , وأضاف "يجب أن يكون واضحًا للغاية أن الحكومة لن تتراجع , هذه ميزانية لإصلاح الإصابات التي يعاني منها الشعب الإيطالي ، الذي خدعته البنوك ".  

وواصلت أسهم البنوك الإيطالية انخفاضها بلا هوادة يوم الإثنين ، مما أثار قيودًا على التداول في بورصة ميلانو , وانخفض كل من بانكا كاريج وبي بي إم أكثر من 6.5 في المئة , كما انخفضت أسهم Unicredit و Intesa SanPaulo  4 في المائة , وقد تخلى معظم المقرضين عن ثلث قيمتها منذ الانتخابات التي جرت في إيطاليا في مارس / آذار.

ويتم الضغط على البنوك على جبهات متعددة , لقد أصبح إصدار الديون الثانوية مكلفًا وقد توقف، مما أدى إلى انخفاض السيولة , وإن ارتفاع الفروق يأكل في الأسهم الكتابية الملموسة ، قيمة الأسهم المهينة , وقال لورينزو كودونو ، كبير الاقتصاديين السابق في الخزانة الإيطالية والمستشار الآن لدى LC Maro Advisers ، إن الصورة لم تكن  سيئة حتى عام 2011.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيطاليا على حافة أزمة مصرفية بعد المعركة مع الاتحاد الأوروبي إيطاليا على حافة أزمة مصرفية بعد المعركة مع الاتحاد الأوروبي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab