مستشار قانوني يناشد  المساهمين اللجوء للجهة الحكومية المعنية في السعودية
آخر تحديث GMT14:34:54
 العرب اليوم -
مصادر إيرانية تعلن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% الرئيس السوري بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول الجيش السوداني يسلم الحكومة الاثيوبية 61 أسيرا من منتسبي الجيش الإثيوبي عند معبر القلابات الحدودي سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين
أخر الأخبار

الأسهم السعودية تسيطر على حديث المجالس المحلية

مستشار قانوني يناشد المساهمين اللجوء للجهة الحكومية المعنية في السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مستشار قانوني يناشد  المساهمين اللجوء للجهة الحكومية المعنية في السعودية

الأسهم السعودية
الرياض – العرب اليوم

لا تزال الأسهم السعودية تسيطر على حديث المجالس المحلية بعد أن سجلت انخفاضات أعادت للأذهان ما حدث في 2006، حيث واصل ، أمس الأربعاء، المؤشر هبوطه لما دون 10 آلاف نقطة متراجعا بـ274.11 نقطة بنسبة 2.69% عند مستوى 9903 نقاط بتداولات تجاوزت 7.3 مليارات .

وتطرق البعض حول حقوق المساهم، وهو ما نقلته صحيفة "الوطن" للمستشار القانوني العام السابق لهيئة السوق المالية عضو لجنة المحامين بالغرفة التجارية والصناعية بالرياض إبراهيم بن محمد الناصري، الذي أكد أن آليات مطالبة المساهم بحقوقه تجاه الشركة أو إداراتها تختلف بحسب طبيعة الحقوق ونوع الشركة، منوهاً إلى أن شركات المساهمة تخضع لدرجات مختلفة من التنظيم الحكومي الذي يمكن الاستفادة منه في حصول المساهم على حقوقه تجاه الشركة أو إدارتها، وبالتالي فإن الطريق الإداري لاستحصال حق المساهم تجاه الشركة هو اللجوء للجهة الحكومية المعنية مباشرة.

وبين المستشار القانوني العام السابق للهيئة أن وعي المساهمين بحقوقهم بالمملكة العربية السعودية"أصبح الآن أفضل من السابق بكثير؛ بل إنه أصبح أكثر تفوقاً من الإجراءات الحكومية والقضائية ذات العلاقة، مؤكداً أنه سوف يتعزز الوعي عندما تزداد فاعلية هذه الإجراءات".

وحول تلاعب بعض الشركات المساهمة، رد الناصري بقوله: "لم تعد هناك ظاهرة التلاعب كما كانت في السابق، وتكاد تقتصر الأخطاء على التداول بناءً على معلومات داخلية أو إساءة استخدام الإعلان عن التطورات الجوهرية".

إلى ذلك، تنظم لجنة المحامين ومركز التحكيم والتسويات بغرفة الرياض، محاضرة بعنوان "حقوق المساهم في شركات المُساهمة" يوم الاثنين القادم بمقر الغرفة.

وتأتي المحاضرة التي يقدمها عضو لجنة المحامين بالغرفة إبراهيم الناصري، كتعريف للمساهمين في سوق الأسهم بحقوقهم في مواجهة مجلس إدارة الشركة المُساهمة، وفي مواجهة الشركة، وآليات حصوله على تلك الحقوق، سواءً عبر الطرق الإدارية أو من خلال جمعيات المساهمين، أو عبر دعاوى المسؤولية وفقاً لنظام الشركات، ونظام السوق المالية، ودعت غرفة الرياض كافة المختصين والمهتمين بالحضور والمشاركة في المحاضرة.

من جهته، قال المحلل الاقتصادي تركي فدعق إن هناك عدة أسباب لنزيف السوق السعودي في الأيام الأخيرة منها هبوط أسعار النفط إلى مستويات متدنية، وبالإضافة إلى البيانات السلبية من منطقة اليورو وبالأخص البيانات الألمانية، والذي زاد من حدة هبوط السوق السعودي في جلسة يوم أمس هو الخسائر القوية التي تلقاها قطاع البتروكيماويات الذي هبط بنسبة 3.48%.

وبلغة الأرقام، فلقد شهدت تداولات الأمس انخفاضا حادا طال قطاعات وأسهم السوق سجلت فيه أسهم 145 شركة تراجعا في قيمتها وبلغ بعضها النسبة القصوى فيما ارتفعت أسهم 14 شركة لم يتجاوز أعلى سهم 1.3%، فيما ظل سهم شركتين دون تغيير.

وتجاوز فيه عدد الأسهم المتداولة اليوم 231.1 مليون سهم توزعت على أكثر من 110.7 آلاف صفقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشار قانوني يناشد  المساهمين اللجوء للجهة الحكومية المعنية في السعودية مستشار قانوني يناشد  المساهمين اللجوء للجهة الحكومية المعنية في السعودية



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab