المصارف في لبنان  تؤكد أنها  لن تموّل الدولة طالما لا حكومة
آخر تحديث GMT13:10:36
 العرب اليوم -
الرئيس السوري بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول الجيش السوداني يسلم الحكومة الاثيوبية 61 أسيرا من منتسبي الجيش الإثيوبي عند معبر القلابات الحدودي سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية
أخر الأخبار

الجمعية تُصَعِّد بعد إضرابها الأربعاء وتُمهل النظام

"المصارف" في لبنان تؤكد أنها لن تموّل الدولة طالما لا حكومة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "المصارف" في لبنان  تؤكد أنها  لن تموّل الدولة طالما لا حكومة

رئيس جمعية المصارف في لبنان الدكتور فرانسوا باسيل

بيروت ـ جورج شاهين   قال عبر "العرب اليوم" إن صرخة الهيئات الاقتصادية الأربعاء عندما أعلنت إضرابا غير مسبوق في الحياة الاقتصادية اللبنانية تركت أصداءً إيجابية، وأضاف "سننتظر أياماً عدة إلى حين إعطاء فرصة للطاقم السياسي الموجود للتفكير ملياً في ما أعلناه في بياننا الأخير".
 وأكد باسيل أن "الهيئات لن تقف عند هذا الحدّ، وهي تتهيّأ للخطوة التالية التي لن تكون فيها لوحدها، إنما ستدعو الهيئات المنتجة في البلد إلى التعاون سوياً في إعداد برنامج عمل مشترك وعرضه على اللبنانيين"، موضحاً أن "التعاون في المستقبل سيكون مع تلك الهيئات وكل مؤيّدي "إعلان بعبدا" الداعي الى حياد لبنان وتأليف حكومة قادرة جامعة تستند إلى برنامج عمل واضح وصريح، من أجل إجراء الإصلاحات اللازمة في البلد وحل مشكلات الناس جميعاً".
وأضاف "البلد اليوم في غيبوبة وإداراته مشلولة حيث التدخلات السياسية في القضاء والتسيّب الأمني، كل ذلك ناتج من تصرفات القوى السياسية ولا مبالاتها حيال مستقبل البلد ومصالح شعبه".
وإذ نفى علمه بلقاء مرتقب لوفد الهيئات مع رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف تمام سلام الأسبوع المقبل، رأى باسيل ضرورة الاجتماع بالرئيسين بري وسلام، إضافة إلى وجوب زيارة رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي أيضاً "لأننا لسنا ضدّ حكومته، وإذا كان يقوم بإدارة تصريف الأعمال فذلك لا يعني أننا ضد الحكومة، بل على العكس نحن نريد حكومة قادرة ومنتجة ومتجانسة، الشرط الوحيد لتأليفها أن تكون منبثقة من روحية "إعلان بعبدا".
وعن تعليقه على وضع بعض الأطراف تحرك الهيئات في الخانة السياسية، قال باسيل "تحركنا لبناني ينبثق من مصالحنا ومصالح شركائنا في الإنتاج، لاقتناعنا بأن هؤلاء يجب أن يعيشوا بكرامة، ولنتمكن من ذلك، يجب أن يكون لدينا القدرة على الإنتاج والتوصل إلى نسبة مئوية من العقد لنستطيع مع شركائنا في الإنتاج كما هو مطلوب وتحسين أوضاعنا. لا أحد من أركان الهيئات لديه غاية سياسية أو أنه يرغب في أي مركز من المراكز، وإلا لما تحركنا في هذا الإجماع الذي توصلنا إليه. نأمل في لقاءات قريبة واعدة مع الإتحادات العمالية والنقابية لنتوصل سوياً إلى وضع الخطة المستقبلية، لأن مصلحتنا هي مصلحتهم، والعكس صحيح.
وعن الوضع المصرفي في ضوء التردي الإقتصادي الحاصل، طمأن باسيل إلى سلامة المصارف "وهي تملك نسبة سيولة عالية جداً"، وقال: طالما لا توجد حكومة ولا إصلاحات تلوح في الأفق واضحة مع برنامج محدّد لتحقيقها، فليس لدى المصارف أي نية في تمويل أي شيء يتعلق بالدولة. نقوم بتجديد الإستحقاقات وإعادة جدولتها لا غير، نظراً إلى استحقاقات الدولة المستقبلية فقط.
وختم  "رغم كل شيء، فلدي الثقة بأن السياسيين سيعودون إلى ضمائرهم، ويفكرون في مصلحة لبنان وشعبه قبل مصالحهم الشخصية.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصارف في لبنان  تؤكد أنها  لن تموّل الدولة طالما لا حكومة المصارف في لبنان  تؤكد أنها  لن تموّل الدولة طالما لا حكومة



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab