اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو
آخر تحديث GMT15:28:28
 العرب اليوم -

تعهدت بتطبيق 35 إصلاحًا على رأسها تغييرات في أنظمة الضرائب

اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو

صندوق النقد الدولي
أثينا ـ سلوى عمر

خرجت المفاوضات الماراثونية بين اليونان والجهات الدائنة أي صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والاتحاد الأوروبي وآلية الاستقرار الأوروبية أمس الثلاثاء، باتفاق يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو (94 مليار دولار)، لكن بقيت "بعض التفاصيل عالقة" وفقًا لما أعلنه مسؤولون يونانيون.

وتُعدّ هذه الخطة الثالثة لليونان منذ العام 2010، وأفاد مصدر حكومي يوناني وكالة "فرانس برس" بأن المفاوضين "توصلوا إلى اتفاق بعد مفاوضات ماراثونية دامت 22 ساعة"، فيما أكد وزير المال اقليدس تساكالوتوس لدى خروجه من فندق هيلتون، "الاقتراب جدًا" من اتفاق، لافتًا إلى استمرار "تسوية تفصيل أو اثنين صغيرين جدًا حول النشاطات الأولية الواجب القيام بها"، لكن هذه التفاصيل "لا تؤثر على جوهر الاتفاق"، وفقَا لمصدر حكومي آخر.

وكشفت صحيفة "كاثيميريني" أن أثينا اضطرت إلى "التعهد بالتطبيق الفوري لـ 35 إصلاحًا" لانتزاع الاتفاق، وهي تغيير في الضرائب للشركات البحرية وخفض سعر الأدوية النوعية، مرورًا بتعزيز مكافحة الجرائم المالية أو رفع القيود عن قطاع الطاقة.

وأعلنت الحكومة اليونانية في بيان أمس الثلاثاء، أن الاتفاق يضمن تمويلاً بقيمة 85 مليار يورو على مدى ثلاثة أعوام"، وأوضحت أن اليونان "تؤمّن" بفضل هذا المبلغ في مقابل لائحة طويلة من التصحيحات في الموازنة والإصلاحات، "تغطية دفعات قروضها ومتأخرات الدفع المترتبة على الدولة".

وكشف المسؤول اليوناني، أن البنوك اليونانية "ستحصل على 10 مليارات يورو، لتمويل إعادة الرسملة فورًا، ويكون موعدها الأقصى نهاية العام الجاري"، وشددت ألمانيا على لسان الناطق باسم وزير المال فولفغانغ شويبله، على "ضرورة انتظار الحصول على البرنامج لدرسه والتعليق عليه"، مركّزًا على "المعلومات حول وجود تفاصيل لا تزال عالقة"، وأفاد موقع إعلامي يوناني، بأن الحكومة رفعت الاتفاق إلى البرلمان بعد ظهر أمس الثلاثاء للتصويت عليه غدًا الخميس.

وأشارت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية انيكا برايندهارت، إلى أن اليونان ودائنيها "توصلوا ليل الاثنين - الثلاثاء إلى اتفاق تقني مبدئي، لكن المفاوضات مستمرة حول بعض التفاصيل، فيما لم يتم التوصل إلى اتفاق سياسي بعد"، وقالت "بين أيدينا الآن اتفاق على المستوى التقني، وليس لدينا اتفاق على المستوى السياسي وهذا ما نحتاج إليه، وسيجري تقويم سياسي الآن".

يذكر أن على اليونان التزام إصلاحات للحصول على حزمة الإنقاذ المالي الجديدة. وتتمثل الأهداف ب"تحقيق فائض مبدئي في الموازنة بدءاً من عام 2016، وبلوغ عجز الموازنة المبدئي المستهدف 0.25 في المائة من الناتج المحلي خلال العام الحالي، يتبعه تحقيق فائض نسبته 0.5 في المائة عام 2016 و1.75 في المائة عام 2017 و3.5 في المائة عام 2018". فيما سينكمش الاقتصاد اليوناني بنسبة تتراوح بين 2.1 و2.3 في المائة هذا العام، و0.5 في المائة عام 2016 ، ليحقق مجددًا نموًا نسبته 2.3 في المائة عام 2017".
أما الإجراءات المسبقة، فيُتوقع أن "تشمل بعض التدابير المطلوب اتخاذها قبل صرف مساعدة الإنقاذ المالي، وهي إصدار قوانين جديدة تتصل بالقروض المتعثرة لدى المصارف، وتحرير أسعار الغاز الطبيعي، وإنشاء صندوق ثروة سيادية مستقل في اليونان بهدف جمع مبلغ 50 مليار يورو تستخدم 75 في المائة من أمواله لإعادة رسملة المصارف وخفض الدَين.

يُضاف إلى ذلك إلغاء الخفوضات الضريبية للمزارعين الحاصلين على وقود مدعوم حاليًا، وتشريع أكثر إحكامًا حول نظام التسديد الخاص بالأفراد المدينين بضرائب للدولة، وتوسيع تدريجي لنظام يسدد دافعو الضرائب من العاملين لحسابهم الخاص وأصحاب المشاريع الصغيرة بمقتضاه، الضرائب مقدماً عن دخلهم المتوقع. وأخيراً زيادة "ضريبة التضامن" التي يدفعها أصحاب المداخيل التي تتراوح بين 50 ألف يورو و100 ألف سنويًا، إلى 6 في المائة بدلاً من 4 في المائة.

وتتمحور الإجراءات اللاحقة التي سيدرجها الاتفاق ضمن جدول زمني، حول إصلاح طموح لنظام معاشات التقاعد والتداولات التجارية أيام الأحد، وملكية الصيدليات ومبيعات الألبان والمخابز، ومراجعة القواعد الخاصة بالتفاوض الجماعي والإضرابات والفصل الجماعي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو



ارتدى ثوبًا مِن تصميم سيليستينو كوتور

بيلي بورتر بفستان باللون البينك خلال حفل "بيبودي"

نيويورك - مادلين سعاده

GMT 06:25 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

جلابيات مميَّزة للمناسبات ولسهرات رمضان 2019
 العرب اليوم - جلابيات مميَّزة للمناسبات ولسهرات رمضان 2019

GMT 06:54 2013 الأربعاء ,15 أيار / مايو

فوائد نبات الخرفيش

GMT 11:38 2015 الأحد ,15 آذار/ مارس

منسف سوري

GMT 01:59 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أن مجالسة كبار السنّ للأطفال تطيل العمر

GMT 23:00 2014 الجمعة ,24 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة خمسة أشخاص في حادث تصادم في الباحة

GMT 02:06 2015 السبت ,07 آذار/ مارس

مدير شرطة جدة يقلد نواف البوق رتبة رائد

GMT 02:33 2015 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

جيجي حديد تلفت الأنظار في عرض أزياء المصمم جيامباتيستا فالي

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 22:46 2015 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الورد يسعد المرأة مثل الهدايا الثمينة

GMT 01:53 2014 السبت ,11 تشرين الأول / أكتوبر

"تسلا موتورز" تكشف عن سيارة كهربائية بمحركين

GMT 23:13 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قطر تستضيف بطولة العالم للجمباز في نسختها القادمة لعام 2018
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab