الفيلم الوثائقي العالمي الأوديسة العراقية يُعرض في بغداد
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

يحكي عن الحروب من أجل البحث عن الديمقراطية

الفيلم الوثائقي العالمي "الأوديسة العراقية" يُعرض في بغداد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفيلم الوثائقي العالمي "الأوديسة العراقية" يُعرض في بغداد

الفيلم الوثائقي العالمي "الأوديسة العراقية"
بغداد – نجلاء الطائي

تم عرض الخميس والجمعة في بغداد، الفيلم الوثائقي "الأوديسة العراقية" والحائز على جوائز عالمية للمخرج العراقي السويسري سمير جمال الدين، برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار والسفارة السويسرية في بغداد، والفيلم تم عرضه في سينما المنصور وفي مبنى الأمم المتحدة وفي المسرح الوطني، وقدم المخرج سمير جمال الدين طيلة عرض الفيلم الذي استمر 141 دقيقة، ذاكرة عائلته في رحلة مرت في حقب تاريخية مختلفة وترحال في دول عدة تحكي قصة أهوال الديكتاتورية والحروب والبحث عن الديمقراطية والحرية وسط مشاعر اإحباط و الأحلام.

وقال السفير السويسري هانز بيتر لنسز، خلال كلمته قبيل عرض الفيلم، "أتوجه بالشكر إلى المخرج سمير جمال الدين وإلى عائلته التي ساهمت في الفيلم كما أتقدم بالشكر أيضًا إلى وزارة الثقافة العراقية، لجهودهم في إنجاح عرض الفيلم في بغداد"، وأشار مخرج "الأوديسة العراقية" سمير جمال الدين في كلمة له :"إن عرض الفيلم في بغداد حلم كبير قد تحقق، متمنيًا أن ينال الفيلم استحسان الجمهور، وأن هناك تشابها فيما جرى من أحداث بين سويسرا في الماضي والعراق في الحاضر رسالة الفيلم واضحة وبسيطة، وهي التعايش بسلام سويًا وبحب دون عنصرية، وأن يكون احترام للإنسان، إن اأوديسة جاءت على لسان ملايين المهجرين من أوطانهم في العراق وسورية وفلسطين والمائة سنة الأخيرة، بينت حجم هذه الهجرة والمعاناة".

وأوضح مدير السينما في دائرة السينما والمسرح قحطان جليل إبراهيم "إن فيلم الأوديسة العراقية من الأفلام التي تركت صدى واسعًا في أغلب البلدان التي عرضت فيها، وكانت دعوة وزارة الثقافة لهذا الفيلم، الذي قمنا بعرضه في المسرح الوطني وفي مبنى الأمم المتحدة لتكون ثلاثة عروض في ثلاث صاﻻت، كي يطلع عليه جمهور عريض من النخبة والجماهير".

جدير بالذكر، أن فيلم "الأوديسة العراقية رشح لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي في سويسرا منذ إطلاقه ضمن مهرجان تورنتو للأفلام في أيلول 2014، كما حاز على جائزة "نت باك" في مهرجان أبو ظبي للأفلام 2014، وجاء في المركز الثالث لاختيار الجمهور في مهرجان برلين للأفلام 2015، كما اختير الفيلم من قبل المكتب الاتحادي السويسري للثقافة لجوائز الأوسكار 88 ضمن قائمة أفلام اللغات الأجنبية، وأنتج من قبل الشركة السويسرية "دوشنت فينتشر" لصناعة الأفلام وشركة "كوين فيلم" الألمانية.

وحضر عرض الفيلم مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر، ونائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جورج أوستن، وسفير سويسرا هانز بيتر لنسز، وممثل اليونسكو وممثلي سفارة بريطانيا وجورجيا والفلبين، إضافة إلى عدد من الشخصيات الدبلوماسية والشخصيات الثقافية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيلم الوثائقي العالمي الأوديسة العراقية يُعرض في بغداد الفيلم الوثائقي العالمي الأوديسة العراقية يُعرض في بغداد



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab