العثور على قصر الملك الآشوري اسرحدون يضم كنوزًا وآثارًا شرق الموصل
آخر تحديث GMT15:04:21
 العرب اليوم -

المتحف يحتوي على 173 قطعة أثرية وتماثيل تعود للقرن 13 قبل الميلاد

العثور على قصر الملك الآشوري "اسرحدون" يضم كنوزًا وآثارًا شرق الموصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العثور على قصر الملك الآشوري "اسرحدون" يضم كنوزًا وآثارًا شرق الموصل

قصر الملك الآشوري في نينوي
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن مسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني فى نينوى العراقية غياث السورجي مساء الثلاثاء، عن العثور على قصر يعود للملك الآشوري "اسرحدون" أسفل موقع النبي يونس في مدينة الموصل، مؤكدًا أن القصر يضم كنوزًا وآثارًا.

وأفاد مسؤول إعلام "الاتحاد الوطني" الكردستاني في نينوى غياث السورجي، بأنه عثر على قصر يعود للملك الآشوري "اسرحدون" أسفل موقع النبي يونس، في الساحل الأيسر المحرر شرقي الموصل مركز محافظة نينوي شمالي العراق. مؤكدًا أن القصر يضم كنوزًا أثرية.

وأضاف السورجي أن قوة من الجيش العراقي عثرت على قصر الملك الآشوري اسرحدون خلال قيام القوة بعمليات تفتيش لأنفاق لتنظيم داعش، ويضم القصر آثارًا وكنوزًا ذهبية مهمة تعود للعصر الآشوري وقامت القوة بالتحفظ على الموقع حتى وصول خبراء في الآثار العراقية.

وأشار الخبير في آثار نينوى أحمد عمار إلى أن مدينة "نينوى" تعتبر واحدة من المدن التاريخية والعثور على قصر الملك اسرحدون أسفل موقع النبي يونس أمرًا مهمًا، لافتًا إلى إجراء مسح سابق على الآثار في الموقع ولكن داعش حينما فجر مرقد النبي يونس قام بحفريات وسرق العديد من الآثار ونقلها إلى سورية.

واعتبر أن الكشف عن قصر الملك اسرحدون "خطوة مهمة في تاريخ الحضارة الآشورية"وسيكون لها دورًا مهمًا في كشف الآثار في هذه الحقبة التاريخية.

وكان تنظيم داعش دمر آثار مدينة "الحضر" في نينوي المدرجة على لائحة التراث العالمي والتي يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد. كما جرف مدينة "نمرود" الأثرية بالآليات الثقيلة مستبيحا بذلك المعالم الأثرية التي تعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد وما بعده، وحطم قطعا أثرية نادرة في متحف الموصل، وفجر المتحف التاريخي ونهب وخرب ما فيه من مقتنيات أثرية ومخطوطات تاريخية.. ويضم متحف الموصل 173 قطعة أثرية وتماثيل لحقب تاريخية مرت بها حضارات العراق، لاسيما حضارة مابين النهرين بخلاف القطع الأثرية بمخازن المتحف.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على قصر الملك الآشوري اسرحدون يضم كنوزًا وآثارًا شرق الموصل العثور على قصر الملك الآشوري اسرحدون يضم كنوزًا وآثارًا شرق الموصل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab