الأثريين العرب يفتح باب الترشح لجوائز الاتحاد لعام 2020
آخر تحديث GMT03:30:30
 العرب اليوم -

تمنح للرواد والباحثين المتميزين فى مجال تخصصاتهم

"الأثريين العرب" يفتح باب الترشح لجوائز الاتحاد لعام 2020

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الأثريين العرب" يفتح باب الترشح لجوائز الاتحاد لعام 2020

اتحاد الأثريين العرب
القاهرة ـ العرب اليوم

أعلن اتحاد الأثريين العرب، السبت، عن فتح باب الترشح لجوائز الاتحاد لعام2020، حيث يصل مجموع الجوائز إلى 150 ألف جنيه مصرى، إلى جانب الجوائز المعنوية التى تمنح للرواد والباحثين المتميزين فى مجال تخصصاتهم، ويأتي ذلك في إطار إيمان الاتحاد بقيمة العطاء المتميز والأعمال الرائدة في مجال الآثار والحضارة والحفائر والمتاحف والترميم، كما حرص الاتحاد على تقديم جائزته التقديرية في مجالات الإعلام بأهمية الآثار.

 وتتضمن الجوائز "جوائز الاتحاد العينية" وتحتوى أولا ــ على جائزة الاتحاد التشجيعية لنشر الوعى الأثرى" والتي تمنح للذين قاموا بجهود محمودة في خدمة التراث ونشر الوعى بالتراث العربى، ويضم الفرع "جائزة الاتحاد لشباب الأثريين" وتمنح جائزة التفوق العلمى لشباب الأثريين الذين قدموا او شاركوا بشكل فاعل ومتميز فى أعمال جادة ومبتكرة، واضهرت باكوة بحوثهم وأعمالهم العلمية والعملية تفرد وتميز عن اقرائهم فى علوم الآثار والترميم والمتاحف، علمًا بأن للجائزة عائد مادى مقدم من مركز إحياء التراث والعمارة الإسلامسة للدكتور صالح لمعى مصطفى وقدرخ "4500 جنيه".

 ثانيا جائزة الاتحاد للتميز الأكاديمى، وتمنح الجائزة لكل من ساهم بشكل فاعل ومتميز فى مجال تخصصه وشارك فى أعمال الكشف الأثرى وتميزت بحوثه بالتطبيق العملى سواء فى مجال التنقيب أو المتاحف أو الترميم أو النقوش الأثرية.

 ثالثا جائزة الاتحاد للجدارة العلمية، وتمنح الجائزة الجدارة العلمية من قبل الاتحاد العام للأثريين العرب للشخصيات العلمية البارزة فى مجال علوم الآصار والعمارة والتراث والترميم والمتاحف وتحقيق المخطوطات والحرف والصناعات التقليدية، ممن ساهموا بدراستهم وبحوثهم ومدرستهم العلمية فى رفع مستوى الوعى بقيمة الآثار والعمارة والتراث القومى فى بلدتهم.

 رابعا جائزة الاتحاد التقديرية، وتمنح جائزة الاتحاد التقديرية للهيئات والمؤسسات العاملة فى مجال الآثار والتراث الثقافى والإعلامى أو المراكز البحثية المعنية بالآثار والبحوث ذات الصلة بعلوم الآثار وكذلك الشخصيات التى تقدم عملا جليلا متميزًا فى خدمة التراث الإنسانى وتساهم فى إذكاء الوعى بقيمة وحماية الآثار والتراث الإنسانى.

 خامسا ـجائزة درع الاتحاد العام للأثريين العرب، ويمنح الدرع من قبل مجلس إدارة الاتحاد، الذى يتعين عليع النظر فى الشخصية المرشحة من حيث مكانتها العلمية ودورها الفاعل فى ترسيخ مفهوم التراث الأثرى والحضارى، والذين لا يقل عطاؤهم العلمى عن 30 عامًا ولهم مدرسة متميزة فى مجال تخصصهم.

 أما عن جوائز الاتحاد لخدمة التراث، وتمنح أولا جائزة الدكتور محمد صالح شعيب لخدمة التراث الحضارى وقدرها 2500 جنيه، وتمنح لمل من تفانوا فى خدمة التراث، وتعرضوا لمخاطر أثناء تادية أعمالهم وكانت لهم تضحيات كبيرة فى مجال عملهم.

 وثانيا جائزة باسم الراحلة ابتهال جمال عبد الرؤوف وقيمتها 1000 جنيه، وتمنح الجائزة لأول الخريجيين بكلية الآداب قسم الآثار شعبة الآثار الإسلامية بجامعة المنيا.

وثالثا جائزة الدكتور عبد الرحمن الطيب الأنصارى وقيمتها 10 آلاف جنيه، وخصصت لأفضل عمل علمى يتناول علاقة الوطن العربى بشبه الجزيرة العربية في مجال الآثار والحضارة.

رابعًا جائزة محمد بن هلى الحسنى وقيمتها 10 آلاف جنيه، وخصصت في مجال دراسات التراث وبخاصة الآثار النبوية الشريفة في القرن الأول الهجرى.

خامسا جائزة الدكتور محمد حمد خليص الحربى وقيمتها 5000 ريال سعودى، وخصصت لأفضل بحث في التراث الحضارى لوادى القرى "العلا"، والحضارات التي قامت فيه وآثاره المعمارية والفنية، سادسًا جائزة الدكتورة حصة بنت عبيد وقيمتها 5 ىلا ريال سعودى، وتمنح لأفضل بحث في مجال العمارة الإسلامية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :  

إغلاق المتاحف الأثرية بمصر حتى نهاية مارس

متاحف مصرية تروّج لمقتنياتها ومعالمها عبر استعمال فنّ "الحكي الأثري"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأثريين العرب يفتح باب الترشح لجوائز الاتحاد لعام 2020 الأثريين العرب يفتح باب الترشح لجوائز الاتحاد لعام 2020



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab