6 مباريات لا تُنسى بين إيطاليا وإسبانيا منذ عام 1934 إلى 2016
آخر تحديث GMT19:35:55
 العرب اليوم -

تتجدّد المواجهة بينهما الخميس ضمن تصفيات كأس العالم

6 مباريات لا تُنسى بين إيطاليا وإسبانيا منذ عام 1934 إلى 2016

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 6 مباريات لا تُنسى بين إيطاليا وإسبانيا منذ عام 1934 إلى 2016

6 مباريات لا تُنسى بين إيطاليا وإسبانيا
لندن - سليم كرم

تتجدّد المواجهة بين إيطاليا وإسبانيا يوم الخميس المقبل ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2018 لكرة القدم المقرّر إقامتها في روسيا، وهي مباراة تمنح الفائز بها أفضلية إنهاء المجموعة السابعة متصدرًا والتأهل مباشرة إلى النهائيات. والتقى المنتخبان 9 مرات على الصعيد الرسمي، كانت آخرها عندما حققت إيطاليا الثأر من إسبانيا بتغلبها عليها 2-0 في نهائيات كأس أمم أوروبا 2016، وأعد الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تقريرا خاصا عن أبرز المباريات بين البلدين نوجزها على النحو التالي:

إيطاليا 1-0 إسبانيا (ربع نهائي كأس العالم 1934)

تواجه المنتخبان للمرة الأولى في بطولة كبرى بالدور ربع النهائي من كأس العالم 1934، انتهت المباراة في مدينة فلورنسا الإيطالية بالتعادل 1-1 بعد وقت إضافي، فجرى لقاء الإعادة في اليوم التالي، وسجّل الإيطالي جيوسيبي مياتزا هدف المباراة الوحيد بعدما اضطرت إسبانيا لإجراء 7 تعديلات على تشكيلته الأساسية بسبب الإجهاد.

إيطاليا 1-0 إسبانيا (دور المجموعات من كأس أوروبا 1988)

كانت معركة تكتيكية بين مدربي المنتخبين في الدور الاول من "يورو 1988" بمدينة فرانكفورت الألمانية، ولعب المدافع باولو مالديني دورا بطوليا في هذه المباراة بعدما شدد الرقابة على الجناح الإسباني ميشيل، ليسجل زميله جيانلوكا فيالي هدف المباراة الوحيد إثر جهدا جماعي بدأه كارلو أنشيلوتي ثم أليساندرو ألتوبيلي الذي مرر بدوره إلى هداف سمبدوريا السابق.

إيطاليا 1-0 إسبانيا (ربع نهائي كأس العالم 1994)

استضافت مدينة بوسطن الأميركية مواجهة نارية بين المنتخبين، وهذه المرة في دور الثمانية من مونديال 1994، تقدمت إيطاليا أولا عبر تسديدة بعيدة المدى من لاعب الوسط دينو باجيو، ثم شهد اللقاء أحداثا دراماتيكية بعدما تسبب المدافع الإيطالي ماورو تاسوتي بإصابة خطيرة لجناح إسبانيا لويس انريكي إثر ضربة عنيفة بالكوع نحو الرأس، ورغم أن إسبانيا تمكنت من التعادل بفضل نجمها في البطولة خوسيه لويس كامينيرو، إلا أن الأسطورة روبرتو باجيو كتب سطر النهاية بهدف في مرمى أندوني زوبيزاريتا قبل دقيقتين على نهاية الزمن الأصلي.

إسبانيا 0(4)-0(2) إيطاليا (ربع نهائي كأس أوروبا 2008)

قبل هذه المباراة، لم يسبق للمنتخب الإسباني أن تفوق على نظيره الإيطالي بمباراة تنافسية، لكن الحظ ابتسم للاسبان في العاصمة النمساوية فيينا بربع نهائي "يورو 2008". لم يتحقق الفوز إلا عن طريق ركلات الترجيح بعد انتهاء الزمنين الأصلي والإضافي بالتعالد السلبي، وقام الحارس الإسباني إيكر كاسياس بدوره على أكمل وجه وأنقذ ركلتين سددهما دانييلي دي روسي وأتنونيو دي ناتالي، ونجح سيسك فابريجاس في تنفيذ الركلة الإسبانية الأخيرة منهيا لعنة دامت 74 أمام الطليان.

إسبانيا 4-0 إيطاليا (نهائي كأس أوروبا 2012)

لم تقدم إسبانيا المستوى الفني الذي أملت في تقديمها بنهائيات كأس أوروبا 2012 في بولندا وأوكرانيا، إلا أنها عوّضت العروض العادية بمستوى فاق التوقعات خلال مباراة النهائية أمام إيطاليا في كييف، ففازت برباعية نظيفة افتتحها دافيد سيلفا برأسية، قبل أن يسجل يوردي ألبا الهدف الثاني، ثم ترك فرناندو توريس بصمته على مجريات المباراة بهدف ثالث، واختتم البديل خوان ماتا التسجيل بعد تعاون مثمر مع توريس.

إيطاليا 2-0 إسبانيا (ثمن نهائي كأس أوروبا 2016)

امتلكت إيطاليا الدافع المناسب خلال مواجهتها الأخيرة أمام إسبانيا على "ستاد دو فرانس" في ثمن نهائي "يورو 2016" الصيف الماضي، فقد أرادت تعويض خسارتيها في البطولتين القاريتين الأخيرتين أمام المنتخب ذاته، وكان لها ما أراد عندما وضع المدافع جيورجيو كيليني الرصاصة الأولى في مرمى الإسبان قبل أن يضيف غراتسيانو بيليه الثانية، ولولا التألق غير العادي للحارس الإسباني دافيد دي خيا لشهدت المباراة أهدافا أكثر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 مباريات لا تُنسى بين إيطاليا وإسبانيا منذ عام 1934 إلى 2016 6 مباريات لا تُنسى بين إيطاليا وإسبانيا منذ عام 1934 إلى 2016



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

مأزق البرهان

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

إشكالية الزمن!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab