الجامعة الإسلامية في السعودية تعلن فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا
آخر تحديث GMT07:26:27
 العرب اليوم -

الجامعة الإسلامية في السعودية تعلن فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجامعة الإسلامية في السعودية تعلن فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا

الجامعة الإسلامية
المدينة المنورة -واس

أعلنت عمادة الدراسات العليا بـ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عن فتح باب القبول في برامج الدراسات العليا للعام الجامعي 1439 /1440هـ , وسيكون آخر موعد للقبول نهاية دوام ‪يوم الخميس المقبل‬ 15 محرم 1439هـ عن طريق البوابة الالكترونية للعمادة.


وأكدت العمادة أن برامج الدراسات العليا تحقق أهداف الجامعة الرامية إلى العناية بالدراسات الإسلامية والعربية والتوسع في بحوثها والعمل على نشرها، مع الإسهام في إثراء المعرفة الإنسانية، وتمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا محليا، وتشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية ودفعهم إلى الإبداع والابتكار وتطوير البحث العلمي.


وبينت عمادة الدراسات العليا بالجامعة أن البرامج المتاحة في كليات (الشريعة، الدعوة وأصول الدين، القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، الحديث الشريف والدراسات الإسلامية،

اللغة العربية، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها) جميعها تعد من برامج التعليم الأساسي (الصباحي). موضحة أن التخصصات المتاحة لمرحلة الدبلوم تشمل (6) تخصصات هي: (الدعوة والثقافة الإسلامية، اللغويات، البلاغة العربية، الإعداد اللغوي، التوجيه والإرشاد لغير السعوديين، الإعلام لغير السعوديين)، و(20) تخصصا لمرحلة الماجستير وهي: (الفقه، أصول الفقه، الأنظمة، الاقتصاد الإسلامي، القضاء، التفسير وعلوم القرآن، القراءات، فقه السنة، علوم الحديث، العقيدة، الفرق والمقالات، الدعوة والثقافة الإسلامية، التاريخ الإسلامي، التربية الإسلامية، الإدارة التربوية، المناهج وطرق التدريس، الإعلام لغير السعوديين، اللغويات، الأدب والبلاغة، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها)، و(16) تخصصا لمرحلة الدكتوراه وهي: (الفقه، أصول الفقه، الأنظمة، الاقتصاد الإسلامي، القضاء، التفسير وعلوم القرآن، القراءات، فقه السنة، علوم الحديث، العقيدة، الدعوة والثقافة الإسلامية، التاريخ الإسلامي، التربية الإسلامية، اللغويات، الأدب والبلاغة، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها).


وأوضحت العمادة أن هناك شروطا عامة وأخرى خاصة للقبول في التخصصات المتاحة، والشروط العامة الواجب توفرها في المتقدم وهي: أن يكون سعودي الجنسية أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين، وأن يكون حاصلا على الشهادة من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها تمت معادلتها من وزارة التعليم، وأن لا يقل تقدير المتقدم للدبلوم عن (جيد)، أن لا يقل تقدير المتقدم للماجستير عن (جيد جدا)، وأن لا يقل تقدير المتقدم للدكتوراه عن (جيد جدا)، وأن لا يزيد سن طالب المنحة عن (30) لمرحلة الماجستير و(35) لمرحلة الدكتوراه.


كما يشترط للقبول في مرحلة الدبلوم حفظ جزء واحد من القرآن الكريم في غير التخصصات الشرعية، وثلاثة أجزاء في التخصصات الشرعية، وأن يجتاز المتقدم للماجستير والدكتوراه اختبار القرآن الكريم الذي يعقد خلال الفصل الدراسي التالي لإنهاء المقررات، وذلك وفق التالي: أ-مقدار الحفظ لمرحلة الماجستير خمسة أجزاء من القرآن الكريم في التخصصات الشرعية ، وثلاثة أجزاء في تخصص الأنظمة والاقتصاد الإسلامي والتخصصات اللغوية والتربوية ,  ب-مقدار الحفظ لمرحلة لدكتوراه عشرة أجزاء من القرآن الكريم في التخصصات الشرعية وخمسة أجزاء في تخصص الأنظمة والتخصصات اللغوية والتربوية، كما يشترط أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك ولائقا طبيا، وأن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه، أومن شخصيات علمية معروفة.


وحول الموظف ذكرت العمادة إذا كان المتقدم موظفا فيشترط ما يلي لمرحلة الماجستير: إحضار إجازة دراسية أو قرار الابتعاث، أو قرار التفرغ لدراسة المقررات من صاحب الصلاحية. و لمرحلة الدكتوراه: إحضار إجازة دراسية أو قرار الابتعاث، أو قرار التفرغ التام لكامل المرحلة من صاحب الصلاحية، كما يُشترط أن يجتاز المتقدم ما يجرى له من اختبارات في الكلية المختصة، واجتياز المقررات التكميلية إذا قرر القسم دراستها على الطالب، ويعطى طالب المنحة فرصة واحدة للتقديم على الماجستير فإن لم يرشح أعطي فرصة أخرى في السنة نفسها للتقديم على الدبلوم، ويعد الدبلوم الفرصة الأخيرة له، بالإضافة إلى أي شروط أخرى يرى مجلس عمادة الدراسات العليا إضافتها.


وأضافت العمادة أن الشروط الخاصة للقبول في كلية الشريعة - بالإضافة إلى الشروط العامة- هي: أن يكون المتقدم لمرحلة الماجستير في تخصصات (الفقه، وأصول الفقه، والقضاء) متخرجا من إحدى كليات الشريعة، وأن يكون المتقدم لبرنامج ماجستير الأنظمة من خريجي كليات الشريعة أو القانون وما يعادلهما، وأن يكون المتقدم لبرنامج ماجستير الاقتصاد الإسلامي من خريجي كليات الشريعة أو الاقتصاد الإسلامي أو الإدارة (تخصص اقتصاد في المملكة العربية السعودية) أو ما يعادلها، وأن يكون المتقدم لبرنامج الدكتوراه في قسم الاقتصاد الإسلامي متخصصا في الاقتصاد الإسلامي أو الاقتصاد أو الاقتصاد والإدارة (تخصص اقتصاد) أو ما يعادلها، وأن يكون المتقدم لمرحلة الدكتوراه متخصصا تخصصا دقيقا (في بقية أقسام الكلية).


كما يشترط للقبول في كلية الدعوة وأصول الدين - بالإضافة إلى الشروط العامة – الشروط التالية: لقسم التربية: يشترط للقبول في مرحلة الماجستير في جميع مسارات القسم: حصول طالب المنحة على شهادة الإعداد التربوي لطلاب المنح الذي يقدمه القسم، حصول الطالب السعودي من خارج الجامعة غير التربوي على الدبلوم العام في التربية، اجتياز الطالب السعودي المتخرج في كليات الجامعة مقررات تكميلية يحددها القسم، أن يكون المتقدم لبرنامج دبلوم التوجيه والإرشاد من طلاب المنح.ويشترط لقسم التاريخ الإسلامي: أن يكون المتقدم لمرحلة الماجستير من خارج الجامعة متخصصا في التاريخ. ويشترط لقسم الإعلام: أن يكون المتقدم للقسم (بجميع مراحله) من طلاب المنح.


ويشترط للقبول في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - بالإضافة إلى الشروط العامة – الشروط التالية: لقسم القراءات: أن يكون المتقدم للقسم حافظا للقرآن كاملا وحافظا لمتني الشاطبية والدرة، أن يكون المتقدم للقسم قد درس: رسم القرآن، وضبط القرآن، وعدّ الآي، والتجويد. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة بنظام (الانتظام الكلي). ويشترط لقسم التفسير وعلوم القرآن: أن يكون المتقدم للدكتوراه متخصصا في الماجستير في (التفسير أو علوم القرآن الكريم أو الدراسات القرآنية أو القراءات)، أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة بنظام (الانتظام الكلي).


ويشترط للقبول في كلية الحديث الشريف - بالإضافة إلى الشروط العامة – الشروط : لقسم فقه السنة ومصادرها: أن يكون المتقدم لمرحلة الماجستير حاصلا على البكالوريوس من كلية الحديث أو إحدى الكليات الشرعية، أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة بنظام (الانتظام الكلي)، أن يكون المتقدم لمرحلة الدكتوراه متخصصا تخصصا دقيقا. ويشترط لقسم علوم الحديث: أن يكون المتقدم لمرحلة الماجستير حاصلا على البكالوريوس من كلية الحديث أو أحد أقسام السنة أو مساراتها، وأن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة بنظام (الانتظام الكلي)، وأن يكون المتقدم لمرحلة الدكتوراه متخصصا تخصصا دقيقا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الإسلامية في السعودية تعلن فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا الجامعة الإسلامية في السعودية تعلن فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا



نجود الرميحي تتألق في أسبوع الموضة في باريس بلمسات كلاسيكية أنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:29 2023 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

أديل تخطف الأنظار بإطلالة حالمة في أحدث حفلاتها
 العرب اليوم - أديل تخطف الأنظار بإطلالة حالمة في أحدث حفلاتها

GMT 11:08 2023 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

أفضل الأماكن لقضاء شهر العسل في آذار لأجواء رومانسية ساحرة
 العرب اليوم - أفضل الأماكن لقضاء شهر العسل في آذار لأجواء رومانسية ساحرة

GMT 06:32 2023 الإثنين ,16 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري
 العرب اليوم - أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 17:05 2023 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

جونسون يُصرح أن بوتين قام بتهديدّه والكرملين يتهمه بالكذب
 العرب اليوم - جونسون يُصرح أن بوتين قام بتهديدّه  والكرملين يتهمه بالكذب

GMT 02:30 2023 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية
 العرب اليوم - موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية

GMT 10:42 2023 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

استوحي أحدث صيحات الموضة من نجمات حفل "Joy Awards"
 العرب اليوم - استوحي أحدث صيحات الموضة من نجمات حفل "Joy Awards"

GMT 13:12 2023 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

أبرز الوجهات السياحية الجاذبة لهواة الموضة
 العرب اليوم - أبرز الوجهات السياحية الجاذبة لهواة الموضة

GMT 08:09 2023 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري
 العرب اليوم - ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري

GMT 19:35 2022 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

استبدال المشروبات الغازية بسوائل تجعل الإنسان أطول عمراً

GMT 21:51 2016 الإثنين ,21 آذار/ مارس

أشهر طرق معرفة " البخت " الفنجان والكف والودع

GMT 22:55 2022 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

ثنائية هالاند تعيد مانشستر سيتي إلى وصافة الدوري الإنكليزي

GMT 06:37 2022 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

10 طرق لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 10:09 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

دور قطاع الاعمال العام في المرحلة الراهنة

GMT 03:27 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

نوع مضادات الحموضة التي تُضاعف فرص الإصابة بسرطان المعدة

GMT 12:47 2016 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

جيجي حديد وكارلي كلوس تتألقان في أسبوع باريس للموضة

GMT 07:31 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الفنانة عبير شمس الدين تستعد للمشاركة في "باب الحارة"

GMT 22:23 2016 الأحد ,10 تموز / يوليو

دليلك لتجهيز شنطة سفر البيبي للخارج

GMT 22:36 2017 الأحد ,03 أيلول / سبتمبر

تسريب صور مثيرة لهيفاء وهبي بمايوه أحمر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab