الكنيست الإسرائيلي يمنح الثقة لحكومة نتنياهو الجديدة بعد تأييد 61 عضوًا
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

نواب القائمة العربية قاطعوا الجلسة احتجاجًا على خطاب زعيم "الليكود"

"الكنيست" الإسرائيلي يمنح الثقة لحكومة نتنياهو الجديدة بعد تأييد 61 عضوًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الكنيست" الإسرائيلي يمنح الثقة لحكومة نتنياهو الجديدة بعد تأييد 61 عضوًا

بنيامين نتنياهو الرابعة في الكنيست الإسرائيلي
غزة – محمد حبيب

أكدّت وسائل الإعلام العبرية، صباح الجمعة، أن حكومة بنيامين نتنياهو الرابعة نالت ثقة الكنيست الإسرائيلي بعد عرضها مساء الخميس، من قبل نتنياهو على الكنيست بكامل هيئتها، حيث صوّت لصالح هذه الحكومة 61 عضوًا في الكنيست وعارضها 59 عضوًا .

وأشارت هذه الوسائل، إلى أن نتنياهو وجد صعوبات كبيرة مع أعضاء حزب "الليكود" الذي يترأسه حتى اللحظات الأخيرة بسبب مطالباتهم بحقائب وزارية، وكان أبرز الغائبين عن الحكومة الرجل الثاني في "الليكود" جلعاد أردان الذي رفض الانضمام لحكومة نتنياهو لعدم تلبية مطالبه بالحقائب الوزارية، كذلك تساحي هنيغبي الذي رفض لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست وكذلك منصب رئيس الائتلاف الحكومي بعد إعلان نتنياهو أمام الكنيست، وبعد تصويت الكنيست الإسرائيلي على الحكومة 34 لإسرائيل والرابعة لنتنياهو عقدت اجتماعها الأول في الكنيست.

وتتشكل الحكومة الإسرائيلية الرابعة، من 25 وزير ونائب وزير موزعين على الأحزاب التي شاركت في الائتلاف وهي "الليكود، كولانو، البيت اليهودي، يهودات هتوارة، شاس"، وأعضاء الحكومة الرابعة كالتالي:

بنيامين نتنياهو "ليكود" رئيسًا للوزراء وسيتولى الخارجية والصحة والاتصالات والتعاون الخارجي، موشيه يعلون "ليكود" وزير الجيش، سلفان شالوم "ليكود" نائب رئيس الوزراء ووزيرًا للداخلية، موشيه كحلون "كولانو" وزيرًا للمال، يوفال شاينتس "ليكود" وزيرًا للطاقة والبنى التحتية، نفتالي بينت "البيت اليهودي" وزير التربية والتعليم ويهود الشتات، أريه درعي "شاس" وزير الاقتصاد وتطوير النقب والجليل، زئيف الكيان "ليكود" وزير الاستيعاب والشؤون الاستراتيجية، أوفير أكوينس "ليكود" وزير بلا وزارة، بيني بيغن "ليكود" وزير بلا وزارة، أفي غباي "كولانو" وزير شؤون البيئة، يؤاف جلانت "كولانو" وزير الإسكان، غيلا غملئيل "ليكود" وزيرة شؤون المواطنيين القدامى والمساواة بين الجنسين، يسرائيل كاتس "ليكود" وزير المواصلات وشؤون الاستخبارات، حاييم كاتس "ليكود" وزير الرفاة الاجتماعي والخدمات الاجتماعية، ميري رغيف "ليكود" وزيرة الثقافة والرياضة، ياريف ليفين "ليكود" وزير الأمن الداخلي والسياحة، داني دانون "ليكود" وزير العلوم والفضاء الخارجي، دافيد ازولاي "شاس" وزير الشؤون الدينية، أوري أرائيل "البيت اليهودي" وزير الزراعة.

وتتولى إيلات شكيد "البيت اليهودي" وزيرة القضاء، يعقوب ليتسمان "يهودات هتوارة" نائب وزير الصحة، أيوب قرا "ليكود" نائب الوزير المسؤول عن التعاون الإقليمي والمجالس المحلية الدرزية والشركسية، تسفي حطبولي "ليكود" نائب وزير الخارجية، يتسحاق كهان "شاس" نائب وزير المال ونائب وزير النقب والجليل ونائب وزير الاقتصاد.

وقاطع نواب القائمة العربية المشتركة خطاب بنيامين نتنياهو، خلال عرضه وزراء حكومته الجديدة، أمام جلسة خاصة للهيئة العامة للكنيست، احتجاجًا منهم على سياسة نتنياهو وما قاله في خطابه.

وقال نتنياهو، إنه سيعمل على "دفع السلام" ما أثار استهزاء من جانب نواب المشتركة، الذين دعوه إلى صنع السلام مع النائب سيلفان شالوم من حزب الليكود الذي بقي خارج الحكومة الجديدة بسبب رفض نتنياهو طلبه بتولي حقيبة الخارجية.

واحتج النائب مسعود غنايم على سياسة نتنياهو، لكن رئيس الكنيست يولي إدلشتاين، أمر الحرس بإخراجه. وبعده أمر بإخراج النائب جمال زحالقة، وبعدهم خرج نواب المشتركة.

وعاد كل من أيمن عودة وأحمد طيبي وأسامة السعدي وعايدة توما إلى القاعة بعد إنهاء نتنياهو خطابه.

وبث النواب خلال خطاب نتنياهو، مقطعًا صوتيًا لكلمة نتنياهو في يوم الانتخابات للكنيست، والتي حرّض فيها ضد المواطنين والمقترعين العرب وحاول تحفيز مصوتي اليمين على دعم حزب 'الليكود' .

وعقب بث المقطع الصوتي لخطاب نتنياهو العنصري، خرج نواب القائمة المشتركة بصورة تظاهرية من الهيئة العامة التي شهدت ضجة كبيرة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكنيست الإسرائيلي يمنح الثقة لحكومة نتنياهو الجديدة بعد تأييد 61 عضوًا الكنيست الإسرائيلي يمنح الثقة لحكومة نتنياهو الجديدة بعد تأييد 61 عضوًا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab