العبادي يوجِّه بإجراءات سريعة ومكثفة لحصر ومعالجة مناطق الإصابات
آخر تحديث GMT23:40:01
 العرب اليوم -

"الصحة" العراقية أكدت تسجيل 60 حالة إصابة بمرض الكوليرا

العبادي يوجِّه بإجراءات سريعة ومكثفة لحصر ومعالجة مناطق الإصابات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبادي يوجِّه بإجراءات سريعة ومكثفة لحصر ومعالجة مناطق الإصابات

مرض الكوليرا
بغداد - نجلاء الطائي

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، السبت، بتشكيل خلية أزمة من أجل حصر المناطق التي حصلت فيها الإصابات بمرض الكوليرا وتقديم خطة عمل طارئة وتقديمها له لاتخاذ القرارات اللازمة.

وذكر بيان صدر عن مكتبه الإعلامي وصل "العرب اليوم" نسخة منه أن "اجتماعا لخلية أزمة ترأسها مدير مكتب رئيس الوزراء مهدي العلاق، وممثلو منظمة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنظمة اليونسيف، من أجل حصر المناطق التي حصلت فيها الإصابات بمرض الكوليرا وتقديم خطة عمل طارئة وتقديمها له لاتخاذ القرارات اللازمة ".

وأضاف البيان، أن "توجيه العبادي بتكثيف العمل من قبل اللجنة العليا التي ترأستها وزيرة الصحة وخلية إدارة الأزمات المدنية في مكتب رئيس الوزراء جاء لتفادي انتقال المرض إلى مناطق أخرى، حيث ستتم معالجة حالات الإصابات من خلال تنفيذ الإجراءات وتوصيات اجتماع خلية الأزمات".

وأعلنت وزارة "الصحة"، السبت، عن تسجيلها 60 حالة إصابة بمرض الكوليرا في عموم البلاد، موضحة أن السبب الرئيسي لانتشار المرض سوء تصفية مياه الشرب.
وأكد المتحدث باسم الوزارة أحمد الرديني في حديث صحافي اطلع عليه "العرب اليوم" أن "وزارة الصحة سجلت 60 حالة إصابة بمرض الكوليرا تسعة منها في النجف، وثلاثة في المحمودية الأسبوع الماضي"، مبينا انه "تم اليوم أيضا تسجيل 48 حالة أخرى في مستشفى أبو غريب".

وأضاف الرديني " قمت بزيارة مع وزيرة الصحة ووكيل الوزارة إلى مستشفى أبو غريب لأجل تلبية جميع الطلبات اللازمة لحصر انتشار المرض، والتقينا بقائم مقام القضاء ومدير المستشفى"، مؤكدا أنه "تم تشكيل خلية أزمة للحد من هذا المرض".

وأشار إلى أن "اجتماعات الوزارة مستمرة وبدأ العمل بتوزيع المبيدات والترشيد الصحي لأهالي المناطق التي سجل بها هذا المرض"، مناشدا "لمساعدتهم في نشر بعض الوسائل الإرشاد الصحي كغسل اليدين ومراجعة أقرب مركز عند حدوث أعراض مشابهة لأعراض المرض كالآلام والإسهال الشديد والتقيؤ والمغص لأجل استلام حبوب تعقيم المياه".

وأكد المتحدث باسم الوزارة، أن "انخفاض منسوب نهر الفرات واستخدام بعض الآبار وبعض القصور في تصفية المياه، تعد من أبرز الأسباب"، مستدركا "كما يجب أن لا ننسى بعض الظروف البيئية وانخفاض درجات الحرارة من 50 إلى 40 من شأنها تنشط الجراثيم في ظل هذا الجو المناخي".

وكان مصدر طبي في مستشفى أبي غريب غربي بغداد كشف، الجمعة، عن وفاة خمسة أشخاص نتيجة لإصابتهم بمرض الكوليرا الوبائي، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 175 آخرين.

وذكر المصدر الطبي لـ"العرب اليوم" أن "خمسة أشخاص بينهم ثلاثة جنود وطفل توفوا الجمعة نتيجة إصابتهم بمرض الكوليرا الوبائي بقضاء أبي غريب غربي بغداد، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 175 شخص بالمرض نفسه".

وأعلن محافظ بغداد علي التميمي، أمس الجمعة، عن وفاة أربع نساء وإصابة 65 شخصا بمرض الكوليرا في قضاء أبو غريب غربي العاصمة، فيما أكد التنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" لتوزيع 50 ألف صندوق ماء مقطر.

وكان التميمي كشف، في 16 أيلول/أغسطس 2015، أن مشروع ماء أبو غريب تسبب بظهور مرض الكوليرا في القضاء، مشيرا إلى أن وزارة الصحة لم تعلن بعد عن هذا المرض.

يذكر أن مجلس محافظة بغداد أعلن، في 12 أيلول/أغسطس 2015، عن ظهور إصابات بالكوليرا في مناطق غرب بغداد، فيما شدد على ضرورة تأهيل مشروع ماء أبو غريب الرئيسي الذي يحتاج إلى مليار دينار

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يوجِّه بإجراءات سريعة ومكثفة لحصر ومعالجة مناطق الإصابات العبادي يوجِّه بإجراءات سريعة ومكثفة لحصر ومعالجة مناطق الإصابات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab