وزير التعليم العالي يعلن 2016 عامًا للابتكار في مصر
آخر تحديث GMT05:23:03
 العرب اليوم -

وزير التعليم العالي يعلن 2016 عامًا للابتكار في مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير التعليم العالي يعلن 2016 عامًا للابتكار في مصر

وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي
القاهرة ـ أ.ش.أ

 أعلن وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور أشرف الشيحي أن عام 2016 هو عام الابتكار فى مصر وشهر (مارس) هو شهر العلوم من كل عام، مشيرا إلى أن هذا الشهر تنظمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا للعام الثالث على التوالى وسيتضمن هذا العام 250 فاعلية علمية تنظمها الوزارة بالتعاون مع الشركاء من الوزرات المختلفة ورواد الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة ومؤسسات المجتمع المدنى ومكتبة الاسكندرية ومكتبة مصر العامة.
وأكد الشيحى - خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم بمقر الوزارة للإعلان عن عدد من المبادرات - اهتمام الوزارة بدعم النشء والشباب المبتكرين والمخترعين فى كافة المجالات والتخصصات، حيث يركز العام الحالى على تنظيم الفاعليات واطلاق المبادرات المختلفة وتبنى العقول المصرية المميزة.

وأضاف أنه سيتم غدا بث أولى حلقات البرنامج التليفزيونى للمبتكرين فى مصر والوطن العربى "القاهرة تبتكر" على القناة الاولى والفضائية فى الساعة السابعة والنصف مساء، موضحا أن قيمة الجوائز المقدمة من اكاديمية البحث العلمى هى مليون جنيه للمبتكرين الفائزين ومن قبلها الرعاية والدعم المستمر للابتكارات القائمة على أساس علمي سليم والتي لها جدوى اقتصادية، وستكون الكنافسة على الهواء مباشرة بين 244 متسابقا في الموسم الأول بعد تصفيات شارك فيها المئات من الشباب.
وأشار إلى أن المبادرة الثالثة التى سيتم إطلاقها العام الحالى هى مبادرة دعم مشروعات تخرج طلبة الكليات العملية بإجمالي 3 ملايين جنيه لتنفيذ 202 مشروع بحثى ينفذه 1500 طالب وطالبة من 29 جامعة وكلية مختلفة، مؤكدا أنه تلقى طلبات من عدد من رجال الصناعة لدعم تلك المشروعات وتبنيها للاستفادة منها.
وتابع: إن المبادرة الرابعة هى إطلاق دورى المبتكرين والمخترعين بالمدارس والجامعات المصرية؛ لاكتشاف المواهب والأفكار المختلفة ودعمها علميا وماديا .

ومن جانبه، أكد رئيس اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر - خلال المؤتمر الصحفى - أن الأكاديمية تواصل أداء رسالتها العلمية لدعم منظومة الابتكار فى مصر للوصول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، والذى أصبح ضرورة ملحة فى الوقت الحالى للتغلب على كافة المشكلات لتى تعانى منها مصر، منوها بإنشاء مكتب كامل لدعم المبتكرين بمقر الوزارة لتقديم كافة التسهيلات والخدمات للباحثيين والعلماء فى مختلف المجالات.
ولفت إلى أن برنامج "القاهرة تبتكر"- الذى سيتم إذاعة اولى حلقاته غدا - هو البرنامج التليفزيوني الأول من نوعه في مصر في مجال الابتكار، وهو خطوة على الطريق في تنفيذ الاستراتجية العامة للدولة (مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر)، وسيتم بثه حصريا على القناة الأولى والفضائية المصرية في 23 حلقة تنافسية بين نخبة من العقول المصرية صاحبة الابتكارات والاختراعات من كل محافظات مصر ومن جميع قطاعات المجتمع من الطلاب والباحثين وغيرهم ليتنافسوا على لقب "مبتكر مصر الأول" ويحكم بين المتنافسين نخبة من العلماء المصريين.

وأكد أن الأكاديمية ترعى برنامجا قويا لدعم مشروعات التخرج في مختلف الكليات والجامعات الحكومية والخاصة، لافتا إلى أن تلك المشروعات فى مجالات الطاقة والمياه والصناعات الغذائية والبرمجيات والاتصالات والزراعة وغيرها من المشروعات الحيوية المهمة.
وأوضح أن إطلاق شهر العلوم المصرى (مارس 2016) يهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية في مجال العلم والتكنولوجيا ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالشراكة بين مؤسسات الدولة والمجتمع، لافتا إلى أن هذا الشهر هو الثالث فى مصر ويتضمن 250 فاعلية على مستوى الجمهورية ويتميز هذا العام بأن الاكاديمية ستقوم بالتعاون مع كل الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدنى ورواد الأعمال من الشباب فى كافة المحافظات بالعمل تحت مظلة واحدة و هي شهر العلوم المصري.
وتابع: إن فكرة شهر العلوم فى مصر يرجع إلى مارس 2014، حيث أطلقت الأكاديمية النسخة الأولى بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ثم النسخة الثانية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة .

وأشار إلى أن مبادرة دورى المبتكرين فى المدارس والجامعات المصرية تهدف إلى احتضان المبتكرين وربطهم بالجهات الداعمة وسيتم تشكيل جهة داخل كل جامعة لاستقبال كافة المبتكرين والمخترعين وتقييمهم على اسس علمية محددة بالتوازى مع المدارس وستعلن كل جامعة عن افضل فريق من المبتكرين بها للتنافس فى دورى ضخم، مشيرا إلى أن هذا الدورى هو الذى يمد معرض القاهرة الدولى للابتكار الذى تنظمه الأكاديمية كل عام والبرنامج التليفزيونى (القاهرة تبتكر).

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التعليم العالي يعلن 2016 عامًا للابتكار في مصر وزير التعليم العالي يعلن 2016 عامًا للابتكار في مصر



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab