مهرجان كتارا للمحامل التقليدية يواصل فعالياته
آخر تحديث GMT21:17:48
 العرب اليوم -

مهرجان "كتارا" للمحامل التقليدية يواصل فعالياته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مهرجان "كتارا" للمحامل التقليدية يواصل فعالياته

مهرجان كتارا الخامس للمحامل التقليدية
الدوحة - قنا

تواصلت اليوم فعاليات مهرجان كتارا الخامس للمحامل التقليدية لليوم الثاني على التوالي، والذي انطلق أمس / الثلاثاء / وسط إقبال جماهيري غفير من مختلف الفئات العمرية والجنسيات حيث تميزت مختلف فعاليات المهرجان بأجواء تراثية ممتعة.

وانطلقت اليوم مسابقات المهرجان حيث نظمت لجنة المهرجان مسابقتين للمواطنين والمقيمين من داخل قطر و خارجها : واحدة في الفنون التشكيلية باختيار أفضل لوحة وثانية في التصوير الضوئي باختيار أفضل صورة.

وسيتم ترتيب الفائزين في مسابقة الفن التشكيلي وفق 5 مراكز حيث سيفوز صاحب المركز الأول بـ100ألف ريال وصاحب المركز الثاني ب50 ألف ريال أما صاحب المركز الثالث فسيحصل على 20 ألف ريال وسيفوز كل من صاحب المركزين الرابع والخامس بـ10 آلاف ريال قطري.

كما سيتم منح 5 جوائز للفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في مسابقة التصوير الضوئي حيث سيحصل صاحب المركز الأول على 50 ألف ريال في حين سيحصل صاحب المركز الثاني على 40ألف ريال أما صاحب المركز الثالث فسيفوز ب30 ألف ريال و صاحب المركز الرابع ب20ألف ريال أما صاحب المركز الخامس فسيكون من نصيبه 10 آلاف ريال.

وقد شهدت هاتان المسابقتان إقبالا كبيرا من عدد من الفنانين والمهتمين. وقد شارك في مسابقة الفنون التشكيلية أكثر من 25 فنانا تشكيليا من مختلف الجنسيات .

ومن بينهم الفنان التشكيلي القطري حسن بوجسوم الذي قال :”إنه يشارك في هذه المسابقة للسنة الثانية على التوالي وأكثر ما جذبه هو أجواء المهرجان الممتعة النابعة من التراث البحري الأصيل بالإضافة إلى الحضور الجماهيري الغفير والمتنوع”.

ومن جهتها قالت الفنانة التشكيلية المصرية جومين إنها تشارك في هذه المسابقة للمرة الأولى وقد انبهرت بأجواء المهرجان الممتعة . وهذه أول مرة تكتشف فيها طيلة فترة إقامتها في قطر مثل هذه الفعاليات الجميلة.

ومن جهة أخرى توزع هواة التصوير الفوتوغرافي في أنحاء المهرجان لالتقاط ما يجذبهم من مشاهد للمشاركة في المسابقة.

ومن جانب آخر ، كان للمسابقات التراثية نصيبها في المهرجان حيث بدأت مسابقة الحداق والقرقور والخطفة و الغزل و التجديف بالإضافة إلى سباق المحامل الشراعية.

فبالنسبة لمسابقة الحداق فهي عبارة عن مسابقات صيد سمك تقسمت على 3 مجموعات كل منها تحتوي على 5 متسابقين. وحصل على المركز الأول إبراهيم خميس البدر من المجموعة الاولى بـ 8 كيلوجرامات وجرامين .

أما بالنسبة لسباق المحامل الشراعية فيستمر حتى يوم بعد غد /الجمعة/ يتم من خلالها تحديد المواقع على حسب المراكز على أن يكون التتويج يوم /السبت/ المقبل .

وقد أسفرت تصفيات هذا اليوم عن حصول محمل /زلزال/ على المركز الأول ومحمل /كتارا/على المركز الثاني و/المها/ على المركز الثالث و/الخور / على المركز الرابع و/فريحة/ على المركز الخامس . وسيكون التتويج يوم /السبت/ المقبل .

ومن جهة أخرى استقبل اليوم موقع المهرجان العديد من الرحلات الطلابية من مدارس حكومية وأجنبية متنوعة.

وفي هذا السياق، قالت السيدة ملكة محمد آل شريم مديرة إدارة العلاقات العامة والاتصال في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ : “تعتبر الرحلات الطلابية لمهرجانات كتارا عموما ولمهرجان المحامل خصوصا شيئا أساسيا. فنحن في كل سنة نوجه دعوة لجميع المدارس في الدولة المستقلة منها والخاصة.. وجزء كبير منها يتفاعل معنا فنتولى تنظيم رحلات طلابية، لكل مدرسة وفق العدد الذي تقترحه فنخصص لذلك مرشدين من /كتارا/ يتولون اصطحابهم في الرحلة وتعريفهم على مختلف أجنحة المهرجان وما احتوته من أنشطة وفعاليات وعروض وذلك بهدف تعريفهم على التراث البحري والموروث الشعبي القطري، وتعزيز إرثنا الثقافي العريق في نفوس أجيال اليوم ، ليبقوا على اتصال دائم بماضيهم وأصالتهم، واطلاع مستمر على تاريخ آبائهم وأجدادهم”. كما وزعنا عليهم هدايا تتناسب مع أعمارهم فرحوا بها كثيرا.

واستمع الطلاب الى شروحات مفصلة تتناسب مع أعمارهم للحرف التراثية البحرية. كما وفرت إدارة المهرجان رحلات على المحامل الشراعية لعدد من الطلاب مكنتهم من معايشة التجربة.

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية في نسخته الخامسة الحالية سيستمر حتى الحادي والعشرين من /نوفمبر/ الجاري والذي يحمل شعار (أيام ما حنّا بالإبحار نعتاش ) يتضمن عرض محامل متنوعة على نفس الصورة والشكل اللذين كانت عليهما السفن في الأربعينيات والخمسينيات، حتى يتعرف جيل اليوم على حياة الآباء والأجداد وظروف العيش قبل اكتشاف النفط والغاز في دولة قطر ودول الخليج العربي .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان كتارا للمحامل التقليدية يواصل فعالياته مهرجان كتارا للمحامل التقليدية يواصل فعالياته



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab