فريق من المرممين المصريين لتغليف الآثار بدلًا من الشركات الخاصة
آخر تحديث GMT08:46:12
 العرب اليوم -

فريق من المرممين المصريين لتغليف الآثار بدلًا من الشركات الخاصة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فريق من المرممين المصريين لتغليف الآثار بدلًا من الشركات الخاصة

المتحف المصرى
القاهرة - ا ش ا

أكد الدكتور سعيد عبد الحميد مدير عام إدارة الترميم بالمتحف المصرى بالتحرير أنه يسعى خلال الفترة القادمة إلى تأهيل فريق متخصص من المرممين المصريين بوزارة الأثار يضاهى الشركات الخاصة المسئولة عن المعارض الخارجية، والتي تقوم بتغليف الآثار للحفاظ عليها عند نقلها، والتي تكلف الوزارة ملايين الجنيهات.

وقال عبد الحميد، فى تصريح له اليوم، إنه فى هذا الإطار نظمت إدارة الترميم بالمتحف دورة تدريبية حول "التقنيات الحديثة لتناول وتغليف ونقل القطع الآثرية" فى إطار برنامجها لتنمية مهارات المرمم المصرى يشارك فيها مرممو المتحف، موضحا أن فعاليات تلك الدورة تهدف إلى إعداد فريق من المرممين المصريين على أعلى مستوى من الكفاءة والمهنية لتغليف القطع الأثرية عند نقلها سواء فى الداخل أو الخارج حيث يقتصر دور المرممين المصريين فى عملية تغليف القطع الآثرية للمعارض الخارجية على الاشراف أو المساعدة فقط فحين تتولى الشركات الخاصة مسئولية عملية التغليف.

وأضاف أنه يجب أن تكون المواد المستخدمة فى عملية تغليف القطع الأثرية آمنة وخالية من درجة الحموضة حتى لا تتفاعل مع الأثر بمختلف أنواعها، لافتا إلى أنه يستخدم فى عملية التغليف مواد مختلف حسب نوع الاثر وحجمه ومنها أنواعا معينة من الورق، الفوم، البولى ايثلين، ورق كارتون، مع مراعاة اجراءات معينة عند تغليف القطع عند نقلها حسب المسافة والطريقة المستخدمة فى النقل.

وأشار إلى أن التدريب يتضمن جزءا نظريا وآخر عمليا على عينات حديثة، فيما تشمل المرحلة الثالثة والأخيرة الجانب التطبيقى، منوها إلى أن الدورة تتناول أساسيات مبادئ عامة لتغليف ونقل الأثار وسيعقب تلك الدورة سلسلة من الدورات الاخرى حيث سيتم اختيار عدد من المرممين المتميزين لاجتياز عدد من دورات التدريب الاخرى والتى ستسفر نتائجها عن تكوين فريق من المرممين المصريين المتخصصين الذى يمكن الاعتماد عليه فى عملية التغليف.

ومن ناحية أخرى، أوضح الدكتور سعيد عبد الحميد أن وزارة الاثار تجرى حاليا الاستعدادات اللازمة لتنظيم معرض مؤقت بالمتحف المصرى بالتحرير بعنوان "اله واحد وديانات ثلاث.. التسامح الدينى على أرض النيل" يوم 14 مايو الحالي بالقاعة 44 بالمتحف، والذي يستعرض من خلال القطع الاثرية التاريخ المصرى عبر العصور من ناحية المعتقدات الدينية وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار.

وأضاف أن هذا المعرض يأتى فى إطار استراتيجية الوزارة الحالية لتنظيم عدد من المعارض الاثرية فى الداخل والخارج، مؤكدا أنه قد حان الوقت لحسن استغلال الاثار المصرية لتحقيق عائد اقتصادى للدولة مع تطبيق القانون ومراعاة ضوابط المعارض الخارجية المعروفة وذلك نظرا للعائد الضخم الذى يعود على الدولة والاثريين من تلك المعارض، مشيرا إلى أن المعرض يضم عددا من القطع الاثرية من المتحف القبطى ومتحف الفن الاسلامى والمتحف المصرى بالتحرير تحت اشراف فريق الترميم بالمتحف المصرى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق من المرممين المصريين لتغليف الآثار بدلًا من الشركات الخاصة فريق من المرممين المصريين لتغليف الآثار بدلًا من الشركات الخاصة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab