الأردن تتطلع إلى إنجاز مد إنبوب النفط العراقي وصولًا إلى الأراضي المصرية
آخر تحديث GMT03:59:40
 العرب اليوم -

العراق يسعى إلى إنشاء مصاف عن طريق الاستثمار من دون الحكومة

الأردن تتطلع إلى إنجاز مد إنبوب النفط العراقي وصولًا إلى الأراضي المصرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأردن تتطلع إلى إنجاز مد إنبوب النفط العراقي وصولًا إلى الأراضي المصرية

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع وزير "النفط العراقي" عادل عبدالمهدي
بغداد - نجلاء الطائي

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أنّ بلاده تتطلع إلى إنجاز مشروع مد إنبوب النفط العراقي المنوي إنشائه بين البصرة والعقبة وصولًا إلى الأراضي والسواحل المصرية.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأحد في عمّان، وزير "النفط العراقي" عادل عبدالمهدي، ووزير "البترول" والثروة المعدنية المصري طارق الملا، بحسب بيان من الديوان الملكي الأردني.

وجرى خلال اللقاء، بحث الحاجة المتزايدة، لتنفيذ مشاريع الربط في قطاع الطاقة، والتي يعتبر الأردن فيها من الدول الريادية والمتقدمة في المنطقة، خصوصًا وأنه نفذ مشروعات في الربط الكهربائي، والطاقة البديلة، ومشروع ميناء الغاز المسال في العقبة، وغيرها من المشروعات التي يرتبط عبرها بشراكات إقليمية في هذا المجال.

جدير بالذكر أنّ دولًا عربية وقعت في مارس "آذار" 2014 بروتوكول تعاون مشترك في مجال الطاقة، اشتمل على ربط العراق في خط الغاز العربي الممتد بين مصر والأردن للاستفادة من الطاقات الفائضة من الغاز العراقي.

كما اشتمل البروتوكول، أيضًا، على مد خط أنابيب لنقل النفط الخام من العراق يمر عبر الأردن حتى ميناء العقبة، لاستغلال الطاقات الفائضة من الخام العراقي لتلبية احتياجات الأردن، مع وجود خطة مستقبلية لمد الخط إلى مصر.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة "النفط" السبت، سعيها إلى إنشاء مصاف عن طريق الاستثمار من دون الاعتماد على الحكومة، مشيرة إلى أنّ الوزارة ستكون ساندة بكامل ملاكاتها مع المستثمر.

وأضاف وكيل الوزارة لشؤون التصفية ضياء الموسوي في حديث صحافي، أنّ "الوزارة تسعى إلى تحرير الاقتصاد العراقي من خلال الاعتماد على الحكومة وأن يكون مملوك والحكومة هي المقاول الوحيد, مبينًا أنّ الوزارة تسعى إلى إنشاء مصافي في كافة المحافظات عن طريق الاستثمار من دون الاعتماد على الحكومة.

وأضاف الموسوي أنّ "الوزارة تصل إليها العشرات من الطلبات لإنشاء مصافي عن طريق الاستثمار بعضه جاد والبعض الآخر ينقصه شي من الجدية"، مُشيرًا إلى أنّ هناك متطلبات يجب أن تتوفر، وأن هناك خطة لدى الوزارة يجب أن لا تتقاطع مع الذين يفكرون في الاستثمار.

وتابع الموسوي أنّ "الوزارة ترحب بالاشخاص المؤهلين تمامًا لإنشاء هذه المصافي، لافتًا إلى أنها ستكون ساندة بكامل ملاكاتها مع المستثمر الذي نجد فيه جدية وامكانية في العمل".

ويمتلك العراق عدد من المصافي، ومنها مصفى بيجي الواقعة في محافظة صلاح الدين والذي يعد من أكبر المصافي العراقية, في حين تم إنشاء مصفى الدورة في بغداد عام 1953, وباشر الإنتاج عام 1955, وتبلغ طاقة المصفى الإنتاجية 140 ألف برميـل يوميًا, ويقوم بإنتاج كافة المشتقات النفطية وهو يسد حاجة المناطق الوسطى من المشتقات النفطية, إضافة إلى مصفى البصرة، وبطاقة 220 ألف برميل يوميًا, إضافة إلى مصاف صغيرة كمصفى النجف، ومصفى الكسك في الموصل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن تتطلع إلى إنجاز مد إنبوب النفط العراقي وصولًا إلى الأراضي المصرية الأردن تتطلع إلى إنجاز مد إنبوب النفط العراقي وصولًا إلى الأراضي المصرية



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 18:08 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

حزب الله يدخل أسلحة جديدة في معركته ضد إسرائيل

GMT 23:54 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

آسر ياسين يكشف تفاصيل أعماله الجديدة

GMT 02:34 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

انتهاء ظاهرة النينيو المناخية بشكل رسمي

GMT 02:59 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

استهداف 3 منازل في غزة وسقوط شهداء بينهم أطفال

GMT 11:16 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

وفاة السيناريست السوري فؤاد حميرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab