اعتدال مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء
آخر تحديث GMT13:50:11
 العرب اليوم -

اعتدال مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اعتدال مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء

البنك الأهلي التجاري
الرياض – العرب اليوم

 أعلنت الاقتصادي المشارك في البنك الأهلي التجاري، شريهان المنزلاوي، أن مؤشـر البنـك لعقـود الإنشـاء اعتدال في الـربـع الثالث مـن عـام 2015، لتسجل 60.9 مليار ريال، وحافظت على نفس المستوى المسجل للربع السابق من العام. 

وأسهم قطاع النفط والغاز وحده بنسبة 75 % من قيمة العقود التي تمت ترسيتها للربع الثالث من عام 2015. وجاء قطاع العقار السكني في المرتبة الثانية بفارق كبير محقق نسبة 10 % من قيمة العقود التي تمت ترسيتها، يليه قطاع الكهرباء مسهماً بحصة 2.7 مليار ريال خلال الربع الثالث من عام 2015. وسجل قطاع المياه والقطاع الحكومي 1.8 مليار ريال و 1.5 مليار ريال على التوالي، من قيمة العقود التي تمت ترسيتها.

وأوضح المنزلاوي إن التوقعات العامة للمشاريع تميل إلى الهبوط، على ضوء أن المملكة العربية السعودية تسعى لإدارة عجز ميزانيتها من خلال خفض التكاليف، وإصدار السندات، واستحداث إصلاحات اقتصادية. بيد أن قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث من عام 2015، لا تزال تمثل مؤشراً على استقرار نسبي في صناعة الإنشاء السعودية.
وحافظ مؤشر عقود الإنشاء على مستوى جيد نسبياً بفضل الأداء القوي خلال ثلاثة الأرباع من عام 2015، حيث ارتفع من مستوى 234 نقطة في ديسمبر  2014 إلى 293 في سبتمبر 2015.
وأكدت المنزلاوي أن المنطقة الشرقية حـازت على أكبر حصة بنسبة 60 % من قيمة العقود التي تمت ترسيتها، إذ تم ترسية العقود من المشاريع الضخمة في إطار برنامج الفاضلي لتطوير إنتاج الغاز من قِبل شركة أرامكو السعودية بقيمة كُلية تبلغ 24 مليار ريال. وحصلت منطقة الرياض على حصة 7 %، حيث شهدت ترسية عقد ضخم بمبلغ 1.2 مليار ريال من شركة الكهرباء السعودية لتشييد محطة لتوليد الطاقة.
وتراجعت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في المملكة العربية السعودية قليلا خلال ثلاثة الأرباع الأولى من عام 2015 لتبلغ 177مليار ريال. وقد عوض قيام شركة أرامكو السعودية وشركة الكهرباء السعودية وغيرها من الشركات بترسية عدد كبير من المشاريع عن تراجع أعداد المشاريع التي تمت ترسيتها من قبل الحكومة في العام 2015. فقد بلغ حجم المشاريع التي تم ترسيتها من قبـل شركة أرامكو السعودية حوالي 37 % من إجمالي قيمة المشاريع، في حين جاءت شركة الكهرباء السعودية في المرتبة الثانية بحصة 6 % من إجمالي قيمة العقود التي تم ترسيتها إلى نهاية الربع الثالث من عام 2015.
 وإن كان من المتوقع تباطؤ ترسية العقود الإنشائية للربع الرابع من عام 2015 وخلال عام 2016، إلا أنه نظرا لحجم المشاريع التي تمت ترسيتها خلال أربعة الأعوام الماضية، فإن ذلك سوف يحافظ على استمرار نشاط قطاع الإنشاء في المدى القريب، وقد بلغ حجم المشاريع التي تم ترسيتها ما بين عامي 2012 والربع الثالث من عام 2015 نحو 926.8 مليار ريال.آية : اخبار-إقتصاد-صحة - تكنولوجيا - ثقافة/ السودان- الجزائر- ليبيا- سورية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتدال مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء اعتدال مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 00:32 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

مأساة السودان وثقافة إنكار النزاع الأهلي

GMT 12:01 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

أرسنال يعلن عن وفاة نجمه السابق كامبل

GMT 03:57 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

قصف روسي على مدينة بولتافا الأوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab