إيزا وغلوبل غناوة تحييان ثاني أيام مهرجان موسيقى الديوان
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

"إيزا" و"غلوبل غناوة" تحييان ثاني أيام مهرجان موسيقى الديوان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "إيزا" و"غلوبل غناوة" تحييان ثاني أيام مهرجان موسيقى الديوان

مهرجان موسيقى الديوان
الجزائر - واج

أحيت الفرقة الفرانكو-جزائرية "إيزا" ونظيرتها الفرانكو-جزائرية- مغربية "غلوبل غناوة" ليلة أمس السبت بالجزائر العاصمة حفلا فنيا ساهرا في ثانيأيام مهرجان الجزائر الدولي ال7 لموسيقى الديوان جمعت فيه بين الغناوة وأنواع موسيقيةعصرية مختلفة.

وبحضور جمهور متواضع أغلبه من الشباب افتتح الحفل -الذي احتضنه مسرح الهواءالطلق "سعيد مقبل" برياض الفتح وامتد لحوالي الثلاث ساعات- ثلاثي "إيزا" الذي أمتعالجمهورالحاضر بباقة موسيقية أفريقية أصيلة مطبوعة بالبلوز والروك والأغاني التارقيةالقديمة التي تحكي عن الثقافة التارقية الأم والوطن والسلام.

"إيلام نريال" و"أمدران" و"أبادايا" و"أييتما" و"ترهانين" و"تيدين" هيعناوين لأغاني باللهجة التارقية التاماشاق أداها المغني الفرانكو-نيجري عمر زيدياعلى الغيتار رفقة زميليه الجزائري مناد موساوي على آلة الباص والفرنسي ستيفان غراتوعلى الطبول مستقين إياها من ألبومهم الأول "أبادايا".

فرقة "إيزا" -التي تأخذ اسمها من آخر حرف في لغة التاماشاق الأمازيغية- أسسها عمر زيديا بتولوز الفرنسية في 2010 رفقة كل من مناد موساوي وستيفان غراتووهي تحضر لأول مرة للجزائر.

ونشط الجزء الثاني من الحفل فرقة "غلوبل غناوة" التي أمتعت كثيرا الشباببوصلات موسيقية من ألبومها "زميدي" على غرار "وايا السودان" و"بودالي" و"سماوي" و"العفو" و"فاطمة الزهراء" جمعت فيها بين الغناوة التقليدية وكل من الجاز والريغيوالآفروبيت وأنواع موسيقية عصرية أخرى.

وتميز عرض "غلوبل غناوة" خصوصا بالأداء الجميل لمغني الفرقة المغربي وعازفالقمبري جواد القروج الذي كان برفقته خمسة موسيقيين آخرين بينهم تييري فورنيل علىالغيتار ومهدي شايب على الساكسوفون وعبد الغني منجل على القرقابو وأيضا بكاري دياراعلى الجمبي والبالافون والجزائري حفيظ بداري على القرقابو حيث صنعوا جوا بهيجاوأمتعوا الحضور الذي رقص معهم إلى آخر لحظة.

وتجمع فرقة "غلوبل غناوة" -التي تأسست بباريس في 2008 من طرف جواد القروجوتييري فورنيل ومهدي شايب- موسيقيين من المغرب وفرنسا والبرازيل والجزائر وسبقلها وأن قدمت عروضا بالجزائر.

وعقب الحفل أعرب الفنان مناد موساوي من فرقة "إيزا" عن "سعادته الكبيرة" بالحضور للجزائر والغناء أمام "جمهور شبابي ذواق" وهذا ما ذهب إليه أيضا جواد القروجمغني "غلوبل غناوة".

وتستمر فعاليات مهرجان الجزائر الدولي ال7 لموسيقى الديوان إلى غاية 14أب الجاري بحضور أسماء فنية في موسيقى الديوان الجزائري والمغربي والجاز وموسيقىسكا وكذا الموسيقى العالمية.

وسينشط سهرة اليوم الأحد الملحن وعازف غيتار الجاز الفرنسي ذي الأصل الفيتنامينغويان لي الذي سيحي حفلا فنيا سيكرم خلاله العازف الأمريكي الأسطورة جيمي هندريكسوسترافقه على المنصة فرقة "الجيل الصاعد" من وهران.




 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيزا وغلوبل غناوة تحييان ثاني أيام مهرجان موسيقى الديوان إيزا وغلوبل غناوة تحييان ثاني أيام مهرجان موسيقى الديوان



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab