السعودية تُطلق حساب المواطن لدعم محدودي الدخل شباط المقبل
آخر تحديث GMT09:21:21
 العرب اليوم -

رغم مرورها بأعباء مالية ضخمة وإجراءات تقشفيّة

السعودية تُطلق "حساب المواطن" لدعم محدودي الدخل شباط المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تُطلق "حساب المواطن" لدعم محدودي الدخل شباط المقبل

وزير المالية السعودي محمد الجدعان
القاهرة- إسلام عبدالحميد

أعلنت المملكة العربية السعودية إطلاق برنامج حساب المواطن الموحد، وذلك بهدف دعم أصحاب الدخول الضعيفة والمتوسطة وفوق المتوسطة في المملكة، وذلك لإحداث توازن اقتصادي لهم ولضمان عدم تأثر تلك الفئات من البرنامج وتحقيق خطة المملكة الطموحة والتي تضمنها برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة لعام 2030، والتي تهدف إلى إصلاحات اقتصادية تُمكن المملكة من تحقيق قفزات اقتصادية في العديد من القطاعات، بالإضافة إلى تنويع مصادر الدخل الوطني عبر الصادرات غير النفطية.

كانت المملكة العربية السعودية أعلنت إطلاق برنامج حساب المواطن الموحد، ويُعد برنامج حساب المواطن السعودي برنامجا وطنيا يهدف إلى العمل على رفع كفاءة الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لمواطنيها من أجل خفض آثار الإصلاحات الاقتصادية التي سيتم إقرارها في شهر يوليو من العام المقبل 2017، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030 للتنمية ويتم ذلك عبر منصة إلكترونيه واحدة تعرف باسم "برنامج حساب المواطن".

من جانبه، قرر وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إطلاق التسجيل في البرنامج بداية من شهر فبراير/ شباط المقبل، وذلك للتمكن من دخوله حيز التنفيذ قبل أن تطبق الأسعار الجديدة لضمان عدم تأثر محدودي ومتوسطي الدخل بشكل أو بآخر؛ نظرًا لأن البرنامج هدفه الأساسي هو دعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

يذكر أن برنامج "حساب المواطن" يعمل على تحفيز الأسر على ترشيد استهلاكها من المياه وأشكال الطاقة المختلفة، وفي ما يخص التسجيل فسيتم بداية من شهر فبراير/ شباط المقبل عبر موقع إلكتروني رسمي حيث سيسمح لرب الأسرة بملء طلب التسجيل إلكترونيا، وستتم إضافة المستفيدين من برامج المعاشات الضمانية بشكل تلقائي.

أهداف البرنامج
يهدف البرنامج إلى القيام بالتطويرات الضرورية والمهمة التي تضمن زيادة كفاءة الدعم المقدم من الحكومة للمواطن السعودي، وتحفيز جميع المواطنين على تقليل استهلاكهم لموارد الطاقة المختلفة وتقليل استهلاك المياه، بالإضافة إلى العمل على تقليل الأعباء الاقتصادية التي تنتج من الإصلاحات المقبلة.

المبادئ العامة للبرنامج
تمثل المبادئ العامة لبرنامج حساب المواطن، حساب قيمة البدل النقدي بناء على الاستهلاك الرشيد للمواطن، والحساب العادل لقيمة البدل لكل فئة بحيث يكون متغيرًا وفقًا لعدد أفراد الأسرة، بالإضافة إلى ضمان حصول المواطن على البدل قبل أي مساس بهم من قبل الإصلاحات الهيكلية، وعلى أن يكون البدل نقديا حتى يكون حافزًا على الموازنة والادخار.
وتتم حماية الأسر ذوي الدخل المنخفض والمتوسط من آثار الإصلاحات الاقتصادية التي ستتخذها المملكة العربية السعودية خلال عام 2017.

حساب قيمة البدل
يتم حساب قيمة البدل بناء على الآثار المباشرة وغير المباشرة المتوقع حدوثها من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة.

خصائص البدل النقدي
البدل النقدي الذي ستحصل عليه الأسرة السعودية ليس ثابتًا وإنما سيكون متغيرًا تبعًا لعدد أفراد الأسرة، بالإضافة إلى أنه يحفز على الادخار والموازنة، ويتم ربطه وتقييده بمعايير الاستهلاك الرشيد، ويخضع البدل النقدي إلى المراجعة بصفة دورية للوقوف على أي مستجدات تؤدي إلى عدم استحقاق الدعم.

ويهتم برنامج حساب المواطن بعدم ارتفاع تكاليف المعيشة، ويحفظ ويرعى الأسر محدودة الدخل من آثار الإصلاحات الاقتصادية التي تتخذها المملكة العربية السعودية.

موعد التسجيل
سيتم السماح بالتسجيل في برنامج حساب المواطن بداية من اليوم الأول من شهر فبراير/ شباط من العام المقبل 2017 ميلاديا الموافق 4 جمادى الأول عام 1438 هجريا.

موعد صرف البدل
ستحصل الأسرة السعودية على البدل النقدي قبل بداية تطبيق أي ارتفاع في أسعار الكهرباء والديزل والبنزين التي من المقرر تطبيقها بداية من شهر يوليو من العام المقبل 2017 ميلاديا.

آلية التسجيل
تكون بداية التسجيل في أول شهر فبراير/ شباط من العام المقبل 2017، حيث يقوم رب الأسرة بملء وتعبئة بيانات التسجيل المطلوبة من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية، ويشمل رب الأسرة كلا من "الفرد السعودي المستقل، الزوج، الأم "مطلقة أو أرملة"، الأب "مطلق أو أرمل"، وستتم إضافة المستفيدين من برامج المعاشات الضمانية بشكل تلقائي.
يذكر أن المملكة العربية السعودية تمر بأعباء مالية ضخمة ومتزايدة خاصة في عهد التقشف الذي أعقب انخفاض أسعار النفط العالمية، ويمس برنامج حساب المواطن أكثر من مليون أسرة سعودية.

ومن المقرر أن يبدأ التسجيل في البرنامج عبر موقع إلكتروني مخصص لذلك، سينطلق مطلع فبراير/ شباط المقبل، وسيكون على السعوديين إدخال مجموعة بيانات قبل استلام أول دفعة نقدية بعد التحقق من صحة تلك البيانات.

وتاريخ انطلاق موقع "حساب المواطن" هو جزء من معلومات عامة تم الكشف عنها رسميا يوم الخميس الماضي، ومن بينها إيداع مبلغ 25 مليار ريال في حساب المواطن لصرفها على المستحقين، إضافة إلى أن احتساب البدل النقدي الذي تستحقه كل أسرة سيعتمد على معادلة تتضمن الأثر المباشر وغير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة "رفع أسعار الطاقة + عدد أفراد الأسرة + معايير الاستهلاك الرشيد".

ويقسم البرنامج الأسر السعودية إلى 5 فئات، تستحق 4 منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، بينما يستثني البرنامج الفئة الخامسة التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تُطلق حساب المواطن لدعم محدودي الدخل شباط المقبل السعودية تُطلق حساب المواطن لدعم محدودي الدخل شباط المقبل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab