وزير الاقتصاد يؤكّد أنّ معدل البطالة في السعودية معتدل
آخر تحديث GMT21:17:48
 العرب اليوم -

الجاسر يعتبر الأزمة "سنّة كونيَّة" منذ عصر النبوة

وزير الاقتصاد يؤكّد أنّ معدل البطالة في السعودية "معتدل"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الاقتصاد يؤكّد أنّ معدل البطالة في السعودية "معتدل"

وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر
الرياض ـ سعيد الغامدي

وصف وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر، معدل البطالة في المملكة العربية السعودية بـ"المعتدل" مقارنة بدول العالم الأخرى، مبينا أن البطالة من سنن الله وأن البشرية ومنذ عصر النبوة وعلى مر العصور وباختلاف المجتمعات صناعية كانت أو نامية لابد للبطالة أن توجد فيها.

وأشار الجاسر في تصريحات صحافية، عقب افتتاحه الاثنين لورشة عمل نفذت بالتعاون مع البنك الدولي بعنوان "تطوير كفاءة القطاع الحكومي لمواكبة المتغيرات الاقتصادية، التي تختتم فعالياتها الثلاثاء في معهد الإدارة في الرياض، إلى أن معالجة البطالة يجب أن تكون مستمرة خصوصًا من ناحية إيجاد فرص العمل وتأهيل المواطنين للحصول على تلك الفرص.

وحول الإحصائية الأخيرة الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة التي أوضحت أن عدد العاطلين في المملكة يبلغ نحو 651 ألف عاطل، قال الجاسر "هناك رأي واحد يتفق عليه الاقتصاديون، ونحن في وزارة الاقتصاد نعتقد أنه ما دام هناك من يبحث عن العمل يجب إيجاد فرص للعمل وتهيئته لكي يحصل المواطن السعودي على عمل كريم".

وأكد الجاسر أن المواطنات والمواطنين العاطلين عن العمل، هم أصحاب الحق الأول للحصول على الفرصة العملية، مشيرا إلى أن الاقتصاد السعودي ينتج فرص عمل وصفها بـ"الهائلة جدا"، مستدلا بوجود 10 ملايين ضيف من خارج المملكة يشاركون في عملية التنمية.

وأوضح الوزير أنه إذا تم أخذ الإحصاءات الدولية للبطالة نجد أنها في المملكة أقل من 6%، والبطالة بين الرجال السعوديين وغير السعوديين تقدر دوليا بأنها حوالي 2.8% فقط، ولذلك يعتقد الجاسر أن نسبة البطالة في المملكة معقولة، مستدركا بالقول: "لكن يجب أن لا نكل ولا نمل من محاولة خفض هذا المعدل باستمرار خاصة بتوفير فرص عمل ذات عائد جيد وأن تكون نوعية، ولا أعتقد أن نحقق القضاء على البطالة كليا، إلا أن الجهود مستمرة من أجل خفض البطالة مستقبلا، وهي ليست عالية".

ونوه وزير الاقتصاد و التخطيط بأن الأداء في الجهات الحكومية متصاعد ومستمر في ذلك، معتبرا ذلك بأنه يعكس الخطوات التنموية التي تقوم بها المملكة على مختلف المستويات، مضيفا "اقتصادنا أصبح ضخم وعدد السكان أيضا أصبح ضخم وتطلعات شبابنا أصبحت كبيرة وطموحاتنا أصبحت تزيد مع الوقت ولذلك يجب أن نواكب تلك الطموحات سواء على مستوى المواطن أو على مستوى القيادة ولذلك نتحدث عن اقتصاديات الكفاءة التي سوف تعزز من معدل النمو الاقتصادي لإيجاد فرص العمل ورفع نوعية وكفاءة الخدمات التي تقدم للمواطن".

واستعرض الجاسر أبرز القفزات التنموية التي حدثت في مختلف المجالات مقارنة بما كانت عليه في ذلك الحين، بحيث ارتفع العمر المتوقع للمواطن السعودي عند الولادة من 53 سنة 1970 إلى 75 سنة في عام 2013.

كما ارتفع معدل معرفة القراءة والكتابة من 31.5% عام 1970 إلى 94.3% عام 2013، بالإضافة إلى ارتفاع عدد أسرة المستشفيات من 9 آلاف سرير عام 1970، إلى 64 ألف سرير عام 2013، ونمت قيمة الصادرات غير النفطية من 5.6 مليارات دولار عام 1999، إلى 54 مليار دولار في عام 2013.

وبحسب ما ذكره الجاسر ازدادت أطوال الطرق التي تربط بين المدن من 8 آلاف كيلومتر في عام 1969 إلى ما يزيد عن 64 ألف كيلومتر عام 2013 وقال الجاسر"من أكبر التحديات التي تعيق رفع كفاءة اقتصادنا الوطني تعدد الشرائح المكونة لسوق العمل، والإشارات الخاطئة التي يرسلها للمتعاملين معه، نتيجة لكثافة توظيف السعوديين في القطاعات الحكومية وبإنتاجية متواضعة وسيطرة العمالة الوافدة منخفضة التكلفة والإنتاجية على الأعمال متدنية المحتوى المعرفي التي لا تتطلب مهارات عالية".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الاقتصاد يؤكّد أنّ معدل البطالة في السعودية معتدل وزير الاقتصاد يؤكّد أنّ معدل البطالة في السعودية معتدل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab