تجدد الاشتباكات في طوزخورماتو بين الحشد الشعبي والبيشمركة
آخر تحديث GMT15:03:03
 العرب اليوم -

تجدد الاشتباكات في طوزخورماتو بين "الحشد الشعبي "والبيشمركة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تجدد الاشتباكات في طوزخورماتو بين "الحشد الشعبي "والبيشمركة

الاشتباكات بين "الحشد الشعبي "والبيشمركة
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت رئاسة مجلس النواب، الاثنين، أن البرلمان سيعقد جلسته الـ25 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية غدا الثلاثاء، وأكدت أن جدول أعمال الجلسة سيتضمن مناقشة موضوع إقالة رئاسة المجلس، واستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لمناقشة التعديل الوزاري.

وذكرت الرئاسة في بيان ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، إن "جدول أعمال الجلسـة رقم 25، التي ستعقد الثلاثاء 26 نيسان 2016 الواحدة ظهراً، ستتضمن مناقشة موضوع إقالة رئاسة، واستضافة رئيس مجلس الوزراء حول موضوع التعديل الوزاري"، وقال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم الاثنين، انه " ، أن "جلسة غد التي يعقد عليها الأمل في انتشال البلد من أزمته السياسية، أظهرت الدولة بموقف حرج امام المنظمات الدولية التي تعهدت بمد يد العون للدولة شرط استتباب الشؤون السياسية ومتطلبات المصالحة فيه".

وتابع الجبوري، أن "جلسة يوم غد ستكون  شاملة لذا نهيب بالأخوات والاخوة ممثلي الشعب المبادرة لحضورها"، مؤكدا "كلنا ثقة بتحمل أعضاء المجلس عبأ الأمانة الثقيلة في إنقاذ البلاد من محنته القاسية ذلك الإنقاذ الذي يتطلب قدراً كبيراً من التضحية"، لافتًا الى أن "ما سبق من اجراءات ،نوكل امر الحكم عليها للدستور والنظام الداخلي في المجلس".

وأعلن النواب المعتصمون، اليوم الاثنين، رفض حضور جلسة البرلمان غداً الثلاثاء برئاسة سليم الجبوري، فيما أكدوا عدم قانونية الجلسة، بينما نفى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، الأنباء التي تحدثت عن تأجيل موعد التظاهرة إلتي دعا اليها يوم غد الثلاثاء، ولوح بـ"خطوات أخرى لعشاق المحاصصة ومن لف لفهم"، فيما أصدر سبع وصايا للمتظاهرين أبرزها "الابتعاد عن نصب المشانق وترك المهاترات السياسية ودعوة الكتل المتعاطفة مع الإسلام الحقيقي وخاصة غير الفاسدين للاستعداد للمشاركة بالتظاهرة"، دعا العشائر العراقية والمثقفين والموظفين والتيارات المدنية والأقليات إلى "المشاركة في استرجاع الحقوق ليكون العراق من دون قائد ضرورة او فساد".

ورهن التحالف الكردستاني حضوره جلسة البرلمان يوم غد الثلاثاء بكونها "موحدة" واتفاق أطرافه كافة، وقال النائب عن التحالف، ئاريز عبد الله ، أن "الجلسة إذا كانت موحدة وتضم الأطراف المعنية كلها فسنحضرها"، وتابع "إما إذا كانت جلسة الغد غير موحدة فحينها نتخذ القرار المناسب بشأنها بالإجماع لأنه يعتمد على الاتفاق مع الكتل الكردستانية كلها".

وذكر مصدر امني لـ"العرب اليوم" ان "الاشتباكات تجددت في خورماتو، وهناك مواجهات مسلحة، بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وقصف بالهاونات بين الحشد والبيشمركة"، مشيرًا الى  ان "عددا من الضحايا سقطوا من الجانبين، لم يعرف لغاية الان"، واعلن عضو في مجلس محافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين، إن "قضاء الطوز، شرقي  شهد اليوم تبادل اطلاق نار وعودة الاشتباكات مجددا"، وأضاف محمد، ان "سبعة اشخاص، اصيبوا، خلال هجوم بقذائف الهاون التي استهدفت مناطق السايلو وحي جميلة والجمهورية وسط القضاء".

واندلعت اشتباكات عنيفة الاحد في قضاء طوزخورماتو الواقع بين محافظتي صلاح الدين وكركوك وتسكنه غالبية من التركمان وقصف بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة اسفرت عن سقوط العشرات من الضحايا.

وكشف القيادي في (الحشد الشعبي) معين الكاظمي، الاثنين، ان "اتفاق العامري مع الجانب الكردي هو إرسال قوات من بغداد يكون مهامها استلام الملف الأمني في الطور وانسحاب لاي قوة عسكرية أخرى"، وأضاف ان "الجانب الكردي هو من اخلف الاتفاق وبدء بنشر قوات راجلة مزودة بأسلحة مختلفة مما تسبب بتجدد الاشتباكات"،موضحا ان "القوات الكردية لديهم أهداف سياسية وهي تغيير الديمغرافي للطوز"، وقال أنور حاجي عثمان وكيل وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان "لافرق بين داعش والحشد الشعبي حين يتعلق الأمر باحتلال طوزخورماتو".
وأضاف عثمان في حديث صحفي اطلع عليه"العرب اليوم" "طالبنا مرارا بعدم السماح لقوات الحشد ببناء مقرات لها في المنطقة"، وعن الاشتباكات التي اندلعت في قضاء طوزخورماتو(جنوب كركوك) أوضح حاجي عثمان"عند الساعة ال11 من ليلة السبت الماضي بدأت الاشتباكات وقد اتسعت أكثر اليوم وقوات البيشمركة تسيطر على المواقع الإستراتيجية في المنطقة"، وبين أن الاتصالات بين واشنطن والرئيس بارزاني مستمرة للتوصل إلى حل نهائي لهذه الأزمة.

وأكد وكيل وزارة البيشمركة إطلاعه على حجم "التخوف" عند أهالي داقوق وخورماتو من تواجد الحشد في مناطقهم ومطالباتهم لقوات البيشمركة بإخراجهم منها "، وقتل العشرات من تنظيم "داعش" خلال معارك تطهير ناحية الدولاب غرب الرمادي، بالاضافة تفجير 455 عبوة ناسفة، وتفكيك 17 قنينة اوكسجين تابعة للتنظيم، اكدت معالجة 40 برميلاً مفخخاً وتدمير نفق سري.

وقال قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء الركن علي ابراهيم دبعون للصحفيين ،ان "القوات الامنية وخلال معارك تطهير ناحية الدولاب التابعة لقضاء هيت،غرب الانبار، تمكنت من تدمير نفق سري تحت الارض بطول 750 مترا كان يستخدمه عناصر تنظيم داعش في التحرك بين منطقة واخرى مع استخدامه للاختباء"، مبيناً انه "تم تفجير 455 عبوة ناسفة كانت موضوعة بمحاور الدولاب"، واضاف دبعون ان "الجهد الهندسي لعمليات الجزيرة تمكن من تفكيك 17 قنينة اوكسجين اسطوانية مفخخة ومعالجة 40 برميلاً مفخخاً وضبط كميات من مادة c4 شديدة الانفجار كان يستخدمه داعش في تفخيخ المنازل والمباني لاستهداف المدنيين والقوات الامنية".

وأكد دبعون ان "معارك تطهير ناحية الدولاب تسير بوتيرة عالية وتقدم للقوات المشتركة وبدعم طيران التحالف الدولي وطيران الجيش مما اسفر عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم المتطرف"، وفي العاصمة ،بلغت حصيلة التفجير الانتحاري بحزام ناسف في منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة، عند 21 قتيلاً وجريحاً، وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن ، إن "الحصيلة النهائية للتفجير الانتحاري بحزام ناسف الذي وقع، عصر اليوم، عند محل لبيع العطور بالقرب من سينما البيضاء في منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة، بلغت ثلاثة قتلى و18 جريحا".

وكان مصدر في وزارة الداخلية أفاد، اليوم الاثنين،بأن 38 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير سيارة مفخخة قرب سينما البيضاء في منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة، وشهدت بغداد الاثنين، ايضا، أوقف مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا سيارة نوع (سنتافيا) يستقلها أربعة موظفين في وزارة الصحة بحوزتهم مبلغ (273) مليون دينار كرواتب للموظفين لدى مرورهم في منطقة الوزيرية شمالي العاصمة بغداد ، حيث تمت سرقة المبلغ ، ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة  .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدد الاشتباكات في طوزخورماتو بين الحشد الشعبي والبيشمركة تجدد الاشتباكات في طوزخورماتو بين الحشد الشعبي والبيشمركة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab