رئيس الوزراء العراقي يلتقي ميدفيديف في موسكو لبحث عقود التسليح والاستثمار
آخر تحديث GMT09:21:21
 العرب اليوم -

ضمن زيارته إلى روسيا واجتماعاته المكثفة لتعزيز التعاون العسكري

رئيس الوزراء العراقي يلتقي ميدفيديف في موسكو لبحث عقود التسليح والاستثمار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس الوزراء العراقي يلتقي ميدفيديف في موسكو لبحث عقود التسليح والاستثمار

رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي
بغداد - نجلاء الطائي

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الخميس، نظيره الروسي دميتري ميدفيديف في العاصمة موسكو ضمن زيارته إلى روسيا التي بدأت، منذ الصباح، وأكدت المصادر الرسمية العراقية، أنّ العبادي التقى، نظيره الروسي ميدفيديف.

وأوضحت المصادر، أنّ العبادي يبحث مع ميدفيديف، عقود التسليح ومجالات الاستثمار والعلاقات الثنائية بين البلدين.

واستقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قبل ذلك، رؤساء ثلاث شركات روسية كبرى للنفط والغاز في مقر إقامته في العاصمة الروسية موسكو، وأبرز مكتب العبادي، في بيان صحافي مقتضب، ورد لـ"العرب اليوم"، أنّ العبادي استقبل، صباحًا، داخل مقر إقامته في العاصمة موسكو، رؤساء ثلاث شركات روسية كبرى للنفط والغاز، مضيفًا أنّ تلك الشركات: "سويوز نفط غاز غروب" و"لوك اويل" و"غاز بروم نفط".

وبدأ العبادي، الأربعاء، زيارة رسمية إلى دولة روسيا الاتحادية، على رأس وفد عسكري واقتصادي كبير؛ لبحث عدد من مسائل التعاون الثنائي بين الدولتين، لا سيما في مجالات التبادل التجاري والاستثمار والطاقة والتسليح.

 وبيّن المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي، في تصريحات صحافية، أنّ رئيس الوزراء العراقي يسافر إلى العاصمة الروسية موسكو، مساءً، في زيارة رسمية، مضيفًا أنّ وفدًا حكوميًا رفيع المستوى، يضم عددًا من المسؤولين العسكريين والاقتصاديين، يرافق العبادي، في زيارته إلى موسكو؛ لبحث جملة من القضايا المهمة بين البلدين.

وكان "الكرملين" أعلن أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي، الخميس، مع العبادي في موسكو التعاون بين البلدين والتطورات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرًا إلى أنّ اللقاء سيركز على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، خصوصًا في مجالات التبادل التجاري والاستثمار والطاقة.

وأشار مسؤول عراقي، في وقت سابق، إلى أنّ العبادي سيناقش مع المسؤولين الروس مسائل عدة، بما في ذلك الاستثمارات الروسية في العراق، والتعاون العسكري والتقني بين البلدين، وقضايا دولية وإقليمية، ومن المقرر أيضًا مناقشة الدعم العسكري والمعلوماتي لبغداد، ومسائل إمدادات الأسلحة إلى قوات الأمن العراقية.

وأفادت مصادر عراقية أنّ الزيارة ليست مرتبطة بالأحداث والتطورات الأمنية في محافظة الأنبار، على الرغم من تزامنها مع تلك التطورات، مؤكدة أنّ الزيارة متفق عليها مسبقًا وجاءت بناء على دعوة رسمية مسبقة من الجانب الروسي، ويتوقع بأن يستعرض العبادي التطورات الأخيرة، إلى جانب الأسباب الأساسية للزيارة؛ تعزير العلاقات الثنائية بين البلدين وملف الاستثمار وجذب الشركات الروسية إلى العراق.

ويرى مراقبون، أنّ الزيارة تبحث ملف الدعم الدولي في مجال تسليح وتدريب القوات العراقية المسلحة الذي يفرض نفسه بقوة على مائدة المباحثات بين الجانبين، وستتصدر مسألة التسليح والمعدات العسكرية التي يحتاجها العراق في حربه ضد الجماعات المتطرفة قائمة القضايا التي يبحثها العبادي في موسكو، بيد أنّ الأسلحة والمعدات ونوعيتها تخضع، في العادة، لتقييم خبراء وزارة الدفاع لتحديد احتياجات المؤسسة العسكرية منها في الحرب التي يخوضها العراق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء العراقي يلتقي ميدفيديف في موسكو لبحث عقود التسليح والاستثمار رئيس الوزراء العراقي يلتقي ميدفيديف في موسكو لبحث عقود التسليح والاستثمار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab