إتهام جديد لساركوزي يكشف تلقيه تمويلًا لحملته الانتخابية من العقيد القذافي
آخر تحديث GMT19:09:40
 العرب اليوم -

الوسيط رجل أعمال لبناني والمبلغ تجاوز الـ 50 مليون يورو

إتهام جديد لساركوزي يكشف تلقيه تمويلًا لحملته الانتخابية من العقيد القذافي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إتهام جديد لساركوزي يكشف تلقيه تمويلًا لحملته الانتخابية من العقيد القذافي

الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي والعقيد الليبي الراحل معمر القذافي

باريس ـ مارينا منصف يخضع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لتحقيق قضائي، لتهمة تلقي مبالغ مالية لتمويل حملته الانتخابية من رجال أعمال، وفاقدي الأهلية، وكذلك من العقيد الليبي الراحل معمر القذافي. وقال مسؤول في مكتب المدعي العام الفرنسي أنه قد تم فتح تحقيق بعد ادعاءات رجل الأعمال اللبناني - الفرنسي زياد تقي الدين، الذي يتم التحقيق معه بشأن مبيعات الأسلحة إلى باكستان عام 1990.
ويواجه ساركوزي (58 عامًا)، اتهامات عدة، منها الرشوة والفساد واستغلال الأصول العامة واستغلال النفوذ، وفقًا لمصدر قضائي، الذي أوضح أن القانون الفرنسي يُحرم على المرشحين تلقي أموال نقدية تزيد عن 6،300 جنيه استرليني، غير أن هناك إدعاء بأن تبرعات القذافي تم غسلها في حسابات بنكية في بانما وسويسرا.
وتشير وثيقة باللغة العربية، نُشرت العام الماضي، إلى أن القذافي وقع على إتفاق لدعم حملة المرشح ساركوزي، أثناء الانتخابات الرئاسية، مقابل مبلغ يقدر بـ50 مليون يورو، كما تم تسريب مجموعة من أدلة الإتهام، من قبل أعضاء من المجلس الانتقالي الوطني، الذي يحكم ليبيا بعد ثورة الربيع العربي، بالإضافة إلى أوراق تثبت توزيع الأموال بواسطة زياد تقي الدين (62 عامًا)، الذي كان الوسيط بين الطاغية العربي والسياسي الفرنسي.
وقال تقي الدين، الذي حقق معه  القاضي الفرنسي رينو فان ريمبيك، في 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي، أن "معظم الأموال تم دفعها في الفترة بين كانون الأول/ديسمبر 2006، وكانون الثاني/يناير 2007، أي قبل خمسة أشهر من تولي ساركوزي السلطة.
ومن جانبه، أصر سيف الإسلام القذافي (نجل الرئيس الليبي) على أن ليبيا قامت بتمويل الحملة الانتخابية لساركوزي، حيث قال "يجب أن يقوم ساركوزي بإعادة الأموال أولاً، التي أخذها من ليبيا، لتمويل حملته الانتخابية".
وكانت زيارة القذافي إلى باريس، في نهاية عام 2007، قد أثارت تعجب العالم، وكان يلقبه الرئيس الفرنسي بـ "القائد الشقيق"، ويسمح له بنصب خيمته جانب قصر "الإليزيه".
كذلك، يُتهم ساركوزي بفضيحة فساد أخرى، حيث تلقى الملايين، بصورة غير قانونية، من المليارديرة ليليان بتنكور، مالكة شركة "لوريال" لمستحضرات التجميل.
وتحول ساركوزي ضد صديقه القذافي، في بداية الثورة الليبية، حيث كانت الطائرات الفرنسية هي أول من هاجم دبابات القذافي، في حملة عسكرية وحشية، انتهت بمقتل القائد الليبي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إتهام جديد لساركوزي يكشف تلقيه تمويلًا لحملته الانتخابية من العقيد القذافي إتهام جديد لساركوزي يكشف تلقيه تمويلًا لحملته الانتخابية من العقيد القذافي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab