البرلمان العربي يدين التطرف المقيت بجميع أشكاله
آخر تحديث GMT05:39:11
 العرب اليوم -

البرلمان العربي يدين التطرف المقيت بجميع أشكاله

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البرلمان العربي يدين التطرف المقيت بجميع أشكاله

البرلمان العربي
لوساكا - العرب اليوم

أكد أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي أن البرلمان يدين وبشدة ظاهرة الإرهاب المقيت بجميع أشكاله .. منوها إلى أنها لا تعبر بأي حال من الأحوال عن تعاليم الدين الاسلامي السمحة التي تدعو إلى السلام والحرية لجميع شعوب ودول العالم.

ودعا إلى عمل دولي صادق وموحد في مختلف المجالات التربوية والاجتماعية والثقافية والعسكرية لمواجهة الإرهاب وطالب برلمانات العالم كافة بجهد مشترك وموحد في محاربة الإرهاب .. مبديا استعداد البرلمان العربي لتقديم كل ما يمكن من إمكانيات من أجل هذا الهدف السامي.

وقال الجروان في كلمه له خلال اجتماع الدورة "134" للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي إن البرلمان العربي بصفته أحد أوجه الممارسة الديمقراطية في الوطن العربي يولي أهمية بالغة للموضوع الرئيس للدورة الحالية للإتحاد الذي جاء تحت عنوان "تجديد الديمقراطية وإعطاء صوت للشباب" .. ولطالما أكد " برلمان الشعب العربي " أهمية صوت الشباب في بناء الدول وصناعة مستقبل الأوطان وقد أقر مؤخرا وثيقة للشباب العربي شددت في بنودها على أهمية دورهم في صناعة القرار السياسي والثقافي والاجتماعي لما لهم من قدرات وأفكار إبداعية وخلاقة.

وأضاف إنه في هذا السياق نشيد ببعض النماذج المشرقة في الوطن العربي لعملية إشراك الشباب وتوليهم مناصب مرموقة في الدولة ومنها دولة الامارات العربية المتحدة التي خصصت وزارة للشباب.

وأشار الى أن البرلمان العربي يدين الجرائم الاسرائيلية الأخيرة تجاه الفلسطينيين وعمليات قتلهم في الشوارع ويدعو الى تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المنصوص عليها دوليا بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ما من شأنه نزع فتيل عديد الأزمات في المنطقة والتأسيس لعالم أكثر عدلا وسلاما.

وقال إن البرلمان العربي إذ يرحب بالانسحاب الروسي المعلن من سوريا فانه يدعو كافة البرلمانات حول العالم وبالأخص برلمانات الدول المتضررة من تدفق اللاجئين السوريين إلى الضغط على المجتمع الدولي من أجل تحمل مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية تجاه الأزمة السورية والزام جميع الأطراف بوقف اطلاق النار والدفع نحو التوصل إلى حل سياسي عاجل للأزمة بناء على قرارات مؤتمر جنيف واحد لما فيه خير ومصلحة وإنهاء معاناة الشعب السوري وبما يوقف أمواج اللاجئين والمهاجريين و يسمح للسوريين بالعودة إلى وطنهم وإعادة بناء ما دمرته الحرب.

ودعا إلى رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي ليتمكن من محاربة الإرهاب وبسط الأمن في ليبيا وأكد دعم إرادة الشعب الليبي الحر ومساعي الحوار الليبي الدائرة حاليا وطالب بتعجيل الخطوات نحو الاتفاق على حكومة توافقية موحدة تمثل الليبيين كافة وتعمل على تحقيق تطلعات الشعب الليبي في التنمية والرقي والازدهار تأسيسا لمرحلة ديمقراطية بناءة يكون للشباب الليبي دور رئيسي فيها وتصنع مناخا حاضنا لليبيين بما يساهم في إيقاف قوافل الهجرة غير الشرعية.

ودعا برلمانات دول العالم وهيئات الإغاثة الدولية للمزيد من خطوات الدعم للاجئين وتفعيل و تطبيق اتفاقية جنيف للاجئين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بحماية ورعاية وغوث اللاجئين في كافة أنحاء العالم وخص بالذكر الدول التي تواجه خطر الإرهاب والنزاعات الداخلية كسوريا والعراق واليمن وليبيا والصومال.

وأشار إلى أن البرلمان العربي يشدد على أهمية خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدها قادة العالم في سبتمبر 2015 داعيا إلى حشد الجهود الدولية من خلال عمل برلماني دولي مشترك من أجل القضاء على الفقر بجميع أشكاله ومكافحة عدم المساواة ومعالجة تغير المناخ وثمن في هذا السياق نتائج قمة المناخ الأخيرة بباريس وضرورة تفعيل دور البرلمانات العالمية مجتمعة من أجل تشريع قوانين أكثر حماية للبيئة.

وأضاف عاليه ان البرلمان العربي يدعو إلى علاقات دولية وتواصل بين جميع برلمانات ودول وشعوب العالم مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة الإلتزام بالمبادئ والمعاهدات القانونية الدولية التي تنص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول .

وقال :" و إننا إذ نؤكد أهمية العلاقات الإقليمية فإننا نرفض بشدة التصريحات العدائية والتدخل السياسي والعسكري المعلن في الشؤون العربية من بعض الدول الإقليمية .. كما يقف البرلمان مع مطلب دولة الامارات العربية المتحدة دعوة ايران إلى انهاء الاحتلال للجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى ويدعو المجتمع الدولي إلى الضغط على اسرائيل لانهاء احتلال هضبة الجولان السورية.

وجدد في ختام كلمته إيمان البرلمان العربي بأهمية مثل هذه التجمعات لممثلي شعوب العالم لما يجمعهم من أهداف ومصالح مشتركة وأهمها الأمن والسلام والحرية والتنمية والمستدامة وقال :" نحن على يقين بأنه ومن خلال عملنا سويا من أجل هذه الأهداف المشتركة بإمكاننا الوصول إلى عالم أكثر أمنا ورخاء ونهضة ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العربي يدين التطرف المقيت بجميع أشكاله البرلمان العربي يدين التطرف المقيت بجميع أشكاله



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab