شريفة أبوالفتوح تنصح بالتغلب على عيوب الأظافر بالتغذية السليمة
آخر تحديث GMT07:33:45
 العرب اليوم -

أكدت لـ"العرب اليوم" أنَّ نقص الكالسيوم يؤدي إلى تقصُفها

شريفة أبوالفتوح تنصح بالتغلب على عيوب الأظافر بالتغذية السليمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شريفة أبوالفتوح تنصح بالتغلب على عيوب الأظافر بالتغذية السليمة

استشاري التغذية الكاملة الدكتورة شريفة أبوالفتوح
القاهرة- شيماء مكاوي

نصحت استشاري التغذية الشاملة، الدكتور شريفة أبوالفتوح، باتباع أسس التغذية السليمة للتغلب على مشاكل الأظافر، التي تتكون عادة من الكيراتين وهو نوع من البروتين، وعند إصابتها بالتلف تحتاج 7 أشهر لتنمو مرة أخرى بصورة كاملة.

وأكدت أبوالفتوح، في حوار خاص مع "العرب اليوم"، أن الأظافر السليمة يكون لونها قرنفلي نتيجة وجود الدماء، وعادة التغيرات غير الطبيعية في الأظافر قد تكون نتيجة النقص الغذائي أو لبعض الأسباب الأخرى، فهي تعطي صورة واضحة عن الصحة الداخلية.

وبشأن بعض التغيُرات التي تحدث في الأظافر ويكون سببها نقص المواد الغذائية  أضافت أن نقص البكتريا النافعة الموجودة في الزبادي، يؤدي إلى نمو الفطريات حول وتحت الأظافر، وأن نقص الزنك يسبب نقاط بيضاء على الأظافر، ونقص الحديد يؤدي إلى خطوط متوازية بارزة، أما نقص فيتامين أيه والكالسيوم فيؤدي إلى جفاف وتقصف الأظافر، وأن نقص فيتامين بي يؤدي إلى الهشاشة بالجفاف الشديد والانحناء البارز.

وأشارت إلى أن التغذية المناسبة لصحة الأظافر تتمثل في تناول كمية وفيرة من البروتينات الغنية والحبوب والبقول والمكسرات، واستخدام البيض كبروتين يعتبر مصدرًا جيدًا إذا كان الشخص لا يشكو من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مؤكدة ضرورة احتواء نصف الوجبات على الأقل على الفواكه والخضروات النيئة لإمداد الجسم بالفيتامينات الضرورية، وتناول الأطعمة الغنية بالكبريت والسيليكون مثل السمك والبصل والبروكلي والثوم، وكذلك احتواء الوجبات على البيوتين وهو نوع من أنواع فيتامين بي ويوجد في الخميرة البيرة ودقيق الصويا والحبوب الكاملة.

وأبرزت أبوالفتوح ضرورة تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل في حدود 10 أكواب يوميًّا لاسيما في فصل الصيف، لأن وجود التشققات في الأظافر يعني نقص السوائل في الجسم، موضحة أن تناول الملح والخل قد يسبب عدم توازن البروتين والكالسيوم الذي قد يؤثر عكسيًا على سلامة الأظافر لذلك يفضل تناولها باعتدال وكذلك الموالح، وأكدت أهمية تناول عصير الجزر الطازج يوميًا فهو غني جدًا بالكالسيوم والفوفسفور وفيتامين أيه المقوي للأظافر، كذلك تناول العسل الصافي يوميًا فهو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية.

ونصحت استشاري التغذية الشاملة بعدم استخدام مزيل طلاء الأظافر بكثرة لأنه يحتوي على مذيبات تجعل الدهون تتسرب من الأظافر مما يؤدي إلى تقصفها وكذلك هذه المواد تعد سامة يمكن أن تمتص من خلال الجلد، كما حذرت من تركيب الأظافر الصناعية لاحتوائها على مواد كيميائية تمتص سريعًا وتؤدي إلى العدوى الفطرية.

واختتمت تصريحاتها قائلة: إذا كنت تشكو من تشقق الأظافر فتناول ملعقتين كبيرتين من الخميرة البيرة أو زيت جنين القمح يوميًا، وللمحافظه على لون الأظافر من الممكن عمل هذه الخلطة واستخدامها يوميًا لمدة أسبوعين، وهي عبارة عن كمية متساوية من العسل الأبيض والأفوكاتو وصفار البيض وقليل من الملح وتركه على الأظافر لمدة نصف ساعة ثم يشطف بعد ذلك، وأن استخدام زيت الزيتون الدافئ أو عصير الخل في نقع الأظافر لـ20 دقيقة يوميًّا يقويها بشكل ملحوظ.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبوالفتوح تنصح بالتغلب على عيوب الأظافر بالتغذية السليمة شريفة أبوالفتوح تنصح بالتغلب على عيوب الأظافر بالتغذية السليمة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab