الدكتور محمد فخري يبيِّن أن التطعيم ضدّ التهاب السحايا أقوى طرق الوقاية
آخر تحديث GMT09:34:38
 العرب اليوم -

أعلن لـ"العرب اليوم" أهمية تعليم الأطفال غسل الأيدي بعد تناول الطعام

الدكتور محمد فخري يبيِّن أن التطعيم ضدّ التهاب السحايا أقوى طرق الوقاية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدكتور محمد فخري يبيِّن أن التطعيم ضدّ التهاب السحايا أقوى طرق الوقاية

الدكتور محمد فخري
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أخصائي أمراض الأطفال الدكتور محمد فخري أهم طرق العلاج والوقاية من مرض التهاب السحايا أو الالتهاب السحائي، مشيرًا إلى أن التطعيم ضد الالتهاب السحائي أهم طرق الوقاية، لافتًا إلى أن طرق الوقاية الأخرى "تتمثل في النظافة الشخصية وغسل اليدين المستمر، وتعليم الأطفال طريقة غسل الأيدي، وخاصة بعد تناول الطعام، ودخول الحمام، أو بعد الوجود في أماكن مزدحمة، وكل شخص أو كل طفل يكون له متعلقاته الشخصية الخاصة به وحده، مع الحفاظ على الصحة العامة، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات؛ لاحتوائهما على كمية فيتامينات كثيرة تحسِّن المناعة والمقاومة العامة للجسم.

وأعلنت لـ" العرب اليوم" أن الالتهاب السحائي أو الحمى الشوكية هو التهاب السحايا، والسحايا هي الاغشية المغلفة للمخ، وهي ثلاثة أغشية "الأم الجافية والأم الحنون والعنكبوتية"، مؤكّدًا أن الالتهاب السحائي يكون إما " بكتيريا" وهذا النوع منتشر، " او فيروسيًّا " او " فطريًّا"، ولكن الأهم هو الالتهاب السحائي البكتيري لأنه منتشر، ومن مسبباته بكتريا تسمى "meningococcus".

وأوضح أن هذه البكتريا تكون موجوده في 10% في منطقة الحلق، ولكن ليست لها أي أعراض، وطريق العدوى يكون عن طريق الرذاذ الملوث من الشخص المصاب، أو الشخص الحامل للبكتريا، وبعد ذلك تدخل دم الشخص السليم، وتبدأ في الانتشار للحبل الشوكي والمخ، وتبدأ إصابة السحايا أو الأغشية المحيطة بهم.

أما عن أعراض الإصابة بمرض التهاب السحايا البكتيري فأعلن الدكتور فخري قائلا: "تبدأ أعراض الإصابة الأولية لالتهاب السحائي بأعراض تشبه أعراض نزلات البرد والأنفلونزا، ولكنها سرعان ما تتطور الأعراض لاعراض الالتهاب السحائي، وهي سخونة شديدة مفاجئة ، وصداع شديد غير طبيعي ، وتصلب وتخشب في الرقبة وقيء مع صداع وهذيان وبداية فقدان في الوعي، وتشنجات وأرق وفقدان كامل للشهيه وطفح جلدي في بعض الحالات".

وأعلن "أما أعراضه للأطفال الصغار والرضع فتكون عبارة عن حرارة مرتفعة مفاجئة وبكاء مستمر ومتصل بلا انقطاع على غير العادة أو الطبيعة، وعدم قابلية للرضاعة نهائيا، وانتفاخ اليافوخ الأمامي، وتشنج وتخشب في عضلات الرقبة".

وألمح: "بالطبع تلك الأعراض قد تتشابه مع الكثير من أعراض أمراض أخرى مثل نزلات البرد وما شابه ذلك، ولكن هناك أعراض إن شاهدناها فلا بد فورًا أن نتوجه للطبيب مثل الصداع الشديد والزغللة والقيء المفاجئ والمستمر مع تصلب وتخشب في الرقبة.

وهذه الاعراض يكون سببها ضغط المخ المفاجئ بسبب الالتهاب السحائي".

ويتحدث د. فخري عن طرق علاج هذا المرض ويقول: مبدئيا عند الشك في الحالة لابد أن نذهب للطبيب حتى يحدد لنا المشكلة وإذا كان هناك شك من قبل الطبيب لإصابة الطفل بالألتهاب السحائي يتم حجز الطفل بالمستشفى ويتم عزله ويبدأ العلاج مباشرة بالمضادات الحيوية.

أما طرق الوقاية فأكّد دكتور فخري أنها "تتمثل في النظافة الشخصية وغسل اليدين المستمر، وتعليم الاطفال طريقة غسل الايدي، وخاصة بعد تناول الطعام، ودخول الحمام، او بعد الوجود في أماكن زحمة، وكل شخص أو كل طفل يكون له متعلقاته الشخصية الخاصة به وحده، مع الحفاظ على الصحة العامة، والاكثار من تناول الفواكه والخضار لاحتوائهما على كمية فيتامينات كثيرة تحسن المناعة والمقاومة العامة للجسم، والابتعاد عن مصدر الاصابة بقدر الامكان، وحاليا تم ابتكار اهم طرق الوقاية وهي التطعيم ضد أسباب الالتهاب السحائي البكتيري بواسطة مصل الالتهاب السحائي.

ويُعتبر من أشهر مسببات الالتهاب السحائي البكتيري ثلاثة من البكتريا، ويتم تطعيم أطفالنا ضد هذه الأنواع من البكتريا، وسنتناولهم بترتيب جدول التطعيم أولهم الـ Pneumococci او المكورات الرئوية، وهذا نأخذ له تطعيم اسمه الـ Prevenar .

وهذا التطعيم حسب جدول التطعيم يعطى للطفل عند سن 2 و 4 و 6 اشهر من عمر الطفل وجرعة منشطة عند سن سنة ونصف .

وهو يحمي ضد المكورات الرئوية او ال Pneumococci والتي تكون من الاسباب الرئيسية للالتهاب السحائي، وتسبب امراضا آخرى شديدة واشهرها الالتهابات الرئوية والتهابات الاذن الوسطى الشديدة.

أما ثاني أنواع التطعيم وهو التطعيم ضد HiB او الانفلونزا البكتيرية، وهذا لم يكن ضمن التطعيمات الإجبارية، ولكن أصبح ضمن التطعيمات الإجبارية للأطفال في الوحدات الصحية، وهو تطعيم يسمى "الخماسي"، وهو أيضا يعطى للطفل في عمر 2 و 4 و 6 أشهر، وجرعة أيضًا منشطة عند سن سنة ونصف أيضًا.

أما آخر أنواع التطعيم وأهمها فهو تطعيم  ضد بكتريا الـ Meningococci، وهو عباره عن لقاح رباعي فيه اربع سلالات من البكتريا A C Y W 135، وهو يعطى من اول سن سنتين جرعة واحدة، ويبدي حماية ضد الالتهاب السحائي لمدة 2-3 سنوات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور محمد فخري يبيِّن أن التطعيم ضدّ التهاب السحايا أقوى طرق الوقاية الدكتور محمد فخري يبيِّن أن التطعيم ضدّ التهاب السحايا أقوى طرق الوقاية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab