وزارة الصحة اليمنية تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز
آخر تحديث GMT03:59:40
 العرب اليوم -

وزارة الصحة اليمنية تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الصحة اليمنية تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

صنعاء - سبأ

نظمت وزارة الصحة العامة والسكان البرنامج الوطني لمكافحة الايدز والامراض المنقولة جنسيا اليوم بصنعاء احتفال بمناسبة تدشين انشطة اليوم العالمي لمكافحة الايدز والحملة الوطنية للمشورة والفحص. وفي الاحتفال اشار وكيل وزارة الصحة العامة السكان الدكتور ماجد الجنيد الى أن مرض الايدز مثل على مدى العقود الثلاثة الماضية أولوية صحية على مستوى جميع دول العالم وأهتماما عاليا من قبل المنظمات المانحة وذات العلاقة.. مبينا أن هذا الاهتمام لم يكن من الناحية الصحية فقط بل كان لآثار المرض وظلاله المتعلقة بالحوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية . وقال " أن العالم قطع شوطا كبيرا في سبيل مواجهة مرض الايدز في ظل حجم التحدي والمخاطر التي كانت تتعرض لها جميع الدول التي اثبتت نجاحا كبيرا تمثل في انخفاض معدلات الاصابة والوفيات" . وأعرب عن أسفه في أن اقليم شرق المتوسط الذي تتواجد فيه اليمن ما زال يعد من الاقاليم الاعلى في تزايد عدد حالات الاصابة في حين أن عدد كبير من الاقاليم بدأت الاصابات فيها بالانحسار. وأكد وكيل وزارة الصحة أن المعرفة والوعي بهذا المرض يعدان من الركائز الرئيسة التي يمكن أن تحمي المجتمعات من هذا المرض. من جهته ذكر مدير برنامج الوطني لمكافحة الايدز الدكتور عبدالحميد الصهيبي أن أول الحالات المصابة بالايدز في اليمن سجلت في عام 1987م فيما وصل العدد التراكمي الرسمي للحالات المسجلة حتى الان "3922 "حالة وأن اليمن ما زالت تصنف من من ضمن الدول ذات معدل الانتشار المنخفض. وقال"أن هناك تقديرات محتملة تشير الى أن عدد الحالات التقديري للاصابة بالايدز في اليمن قد يصل الى 35 الف حالة ". وتطرق الى عدد من العوامل التي تساهم في انتشار مرض الايدز مثل الهجرة والتنقل وغياب التوعية والوضع الاقتصادي وغيرها من العوامل . من جهته استعرض ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية في اليمن أسامة مرعي جهود المنظمة في مساعدة اليمن في مكافحة مرض الايدز المتمثلة في المساعدة في تاسيس خمسة مراكز لعلاج المرض في عدد من المحافظات وتدريب الكوادر الصحية من اطباء وممرضين وفنيين وتقديم خدمات المشورة الصحية ،الى جانب المساعدة في اعداد الدليل المجتمعي لكيفية استخدام العلاجات الخاصة بالايدز. وجرى خلال الاحتفال عرض فلاشات توعوية حول المشورة والفحص والرعاية وعلاج الايدز. الى ذلك نظم البرنامج الوطني لمكافحة الايدز والامراض المنقولة جنسيا اليوم مؤتمر صحفي حول مشكلة الايدز في اليمن وكيفية مواجهته. وفي المؤتمر أكدا مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز الدكتور عبدالحميد الصهيبي ومنسق برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالايدز الدكتورة فوزية غرامة أهمية زيادة التغطية بالعلاجات الخاصة بمرض الايدز والتي ما زالت منخفضة في اليمن . واشارا الى أهمية تصحيح المفاهيم المغلوطة حول المرض مثل طرق انتقاله ,وكذا معالجة العوامل التي تؤدي الى انتشاره والتركيز على برامج نوعية في مجال المساهمة في تخفيض معدل انتشار هذا المرض. وثمنا دور وسائل الاعلام في التوعية بهذا المرض وطرق الوقاية منه ومعالجة المشكلات الاجتماعية والأقتصادية المرتبطه به.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة اليمنية تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز وزارة الصحة اليمنية تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 18:08 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

حزب الله يدخل أسلحة جديدة في معركته ضد إسرائيل

GMT 23:54 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

آسر ياسين يكشف تفاصيل أعماله الجديدة

GMT 02:34 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

انتهاء ظاهرة النينيو المناخية بشكل رسمي

GMT 02:59 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

استهداف 3 منازل في غزة وسقوط شهداء بينهم أطفال

GMT 11:16 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

وفاة السيناريست السوري فؤاد حميرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab