انخفاض عدد الولادات في سورية إلى 200 ألف طفل خلال 2015
آخر تحديث GMT15:11:12
 العرب اليوم -

انخفاض عدد الولادات في سورية إلى 200 ألف طفل خلال 2015

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انخفاض عدد الولادات في سورية إلى 200 ألف طفل خلال 2015

الولادات
دمشق – العرب اليوم

أكد عميد كلية الطب في جامعة دمشق الدكتور صلاح الشيخة، أن نسبة الولادات انخفضت في سورية نتيجة الهجرة إلى خارج البلاد وخاصة الشباب الذين بلغوا سن الزواج دون أن يحدد النسبة المسجلة، موضحًا أن سورية كانت تعد قبل الأزمة من الدول عالية الإنجاب بـنصف مليون ولادة سنويًا.

وقدرت مصادر طبية أن عدد الولادات انخفضت إلى نحو 200 ألف طفل خلال العام الحالي، مؤكدة أن عزوف الشباب عن الزواج إضافة إلى الهجرة التي خيّمت بظلالها على الأزمة السورية وازدادت وتيرتها في العام الحالي كان لها الأثر الأكبر في انخفاض نسبة الولادات في البلاد إلى هذا الحد المتدني.

وقال الشيخة إنه لا يمكن أن ندعو في المرحلة الراهنة إلى تحديد النسل لأن الظروف لا تسمح أبدًا ولاسيما بعد هجرة عدد كبير من الشباب إلى خارج البلاد رغم أن هذا يعتبر حرية شخصية للزوجين، مشيرًا إلى أن سورية كانت سابقًا تعاني مسألة زيادة الولادات كل عام إلا أنه في الأزمة انخفضت تدريجيًا بشكل ملحوظ.

وأشار الشيخة إلى أنه من الشيء الطبيعي أن تنخفض نسبة الولادات في سورية مع ارتفاع وتيرة الهجرة ولذلك لا يمكن أن ندعو في حال من الأحوال إلى تحديد النسل.
وارتفعت وتيرة الهجرة من سورية إلى الدول الأوروبية بشكل كبير خلال العام الحالي ولاسيما في فئة الشباب الذين تراوحت أعمارهم بين 18 إلى 30 عامًا وحسب إحصائيات إدارة الهجرة والجوازات فإنها منحت خلال العام 828 ألف جواز سفر وأن هذا الرقم في ازدياد ما يدل بشكل واضح على ارتفاع وتيرة الهجرة كما أن هناك العديد من الشباب هاجروا إلى غرب أوروبا دون أن يحصلوا على جواز سفر سوري.

وفي سياق متصل، أعلن الشيخة أن نسبة التوائم في سورية تراوحت بين 3 إلى 4 بالمئة من مجمل الولادات، معتبرًا أن سورية من ضمن الدول الطبيعية في نسبة ولادات التوائم، مؤكدًا أن ظاهرة التوائم من الممكن أن تشكل خطورة على المرأة الحامل وهذا ما يسمى في الطب "عالية الخطورة".

وأوضح الشيخة أن التوائم تنقسم إلى قسمين حقيقي وكاذب أما الأول فيحدث نتيجة تلقيح نطفتين تخرجان من الذكر للبويضة الأنثوية فتنشطر إلى قسمين وبناء على ذلك يتم تشكيل جنينين متشابهين في كل شيء، أما التوءم الكاذب فيحدث بتلقيح نطفتين لبويضتين فيتشكل جنينين مختلفين.

وبيّن الشيخة أن مخاطر حمل المرأة للتوائم كثيرة وأهمها الولادة المبكرة ففي الكثير من الأحيان تتم الولادة قبل الوصول إلى الشهر الأخير وهذا يشكل خطرًا على الجنين وقد يؤدي إلى الوفاة كما أن المرأة الحامل تعاني زيادة سكر الحمل والاضطراب عند النوم وذلك بأن المرأة الحامل بالتوأم لا تستطيع أن تنام بشكل طبيعي أو تستلقي على ظهرها نتيجة الثقل على الحوض، إضافة إلى كل ذلك الضغط على الرئتين وبالتالي يسبب ضيقًا في التنفس بشكل كبير.

ولفت الشيخة إلى أن هناك العديد من حالات الحمل بتوائم متعددة أي فوق اثنين إلا أنها حالات قليلة، مؤكدًا أن بعض الحالات قد تحمل المرأة بأربعة أو ثلاثة وهذا ما يسمى "التوأم المتعدد".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انخفاض عدد الولادات في سورية إلى 200 ألف طفل خلال 2015 انخفاض عدد الولادات في سورية إلى 200 ألف طفل خلال 2015



GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab