مواطنون مبتعثون ينضمون لجامعات غير متكدسة بالسعوديين
آخر تحديث GMT09:13:40
 العرب اليوم -

مواطنون مبتعثون ينضمون لجامعات غير متكدسة بالسعوديين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مواطنون مبتعثون ينضمون لجامعات غير متكدسة بالسعوديين

الثقافي السعودي في واشنطن
نيويورك – العرب اليوم

ارتفع عدد المبتعثين والمبتعثات السعوديين في الولايات المتحدة المنخرطين في جامعات جديدة وغير متكدسة بالطلبة السعوديين، عقب استجابة المبتعثين لمتطلبات رفع جودة برنامج الابتعاث، حيث سجل المبتعثون تجاوبا مع طلب الملحقية بأن لا يتكدسوا في جامعات زادت فيها أعداد المبتعثين والمبتعثات، ما يتسبب في تجاوز معايير وزارة التعليم، كما أن الخطوة الجديدة حققت أحد أهدافها وهو زيادة الأوراق البحثية المنشورة في الدوريات العلمية الأميركية.

وأوضح الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الدكتور محمد العيسى أن "الطلاب كانوا يعتقدون أن طلب الوزارة أو الملحقية من المبتعث البحث عن برنامج بكالوريوس، ماجستير أو حتى دكتوراه غير متكدس نوع من الشروط التعجيزية، إلا أنهم مع الوقت والتجربة أدركوا أهمية أن يكون المبتعث في برنامج دراسي به توازن في عدد الجنسيات التي تدرس فيه".
وأضاف الملحق أن "من أهداف برنامج الابتعاث أن يتفاعل الطلاب السعوديون مع الأميركيين وزملائهم من دول العالم الأخرى لتبادل المعارف والثقافات، إذ تحرص وزارة التعليم على أن لا يؤثر وجود عدد كبير من الطلاب السعوديين في فصل دراسي أو برنامج واحد على جودة ما يقدم، في ظل ورود ملاحظات في أوقات سابقة بسبب تكدس الطلاب السعوديين في برنامج واحد".
وبين العيسى أن "المبتعثين أدركوا بوعيهم أهمية التوجه إلى البرامج غير المتكدسة والمميزة، وكذلك متطلبات سوق العمل في المملكة، إذ تبحث الجهات الرائدة في التوظيف عن خريج مميز من برنامج مميز، وأبرز ما يجده مقدمو الوظائف هو تنوع جنسيات خريجي البرنامج وهذا يدخل حتى في تصنيف الجامعة والبرنامج".
البحث عن الجودة
و بين مساعد الملحق للشؤون الدراسية الدكتور عبدالغني الحربي أن "من يصعب عليه إيجاد قبول في برنامج غير متكدس يرى أن هذا نوع من التعقيد، بينما نهدف إلى ألا يكثر الطلاب في برنامج واحد فيؤثر في جودة المادة العلمية وثراء تنفيذ الواجبات الأكاديمية بسبب عدم تنوع الطلاب".
وعرف الحربي مفهوم التكدس في البرنامج التعليمي الواحد بالقول إن "تكدس البرامج بأن يكون هناك 25 طالبا في البكالوريوس، و15 في الماجسيتر وخمسة في الدكتوراه"، مشيرا إلى أن "الملحقية رفعت للوزارة عن برامج أكاديمية جديدة، تم فتحها ويمكن للطلاب التقدم عليها".
و عاد الملحق الثقافي ليؤكد أن "المبتعثين السعوديين سجلوا منجزا جديدا بزيادة عدد الأوراق البحثية المنشورة في الدوريات الأميركية المحكمة في مراحل الماجستير، والدكتوراه والزمالات الطبية"، لافتا إلى أن أبرز منجز ظهر في نشر خمسة مبتعثين أبحاثا في أكثر خمس دوريات شهرة ومنافسة على مستوى أميركا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواطنون مبتعثون ينضمون لجامعات غير متكدسة بالسعوديين مواطنون مبتعثون ينضمون لجامعات غير متكدسة بالسعوديين



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab