مهرجان أجيال السينمائي 2015 يبدأ باستقبال صانعي الأفلام العالميين
آخر تحديث GMT06:16:41
 العرب اليوم -

مهرجان أجيال السينمائي 2015 يبدأ باستقبال صانعي الأفلام العالميين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مهرجان أجيال السينمائي 2015 يبدأ باستقبال صانعي الأفلام العالميين

مهرجان أجيال السينمائي 2015
الدوحة_ قنا

مع اقتراب انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان أجيال السينمائي 2015 يوم الأحد المقبل، بدأت اليوم مجموعة من صانعي الأفلام العالميين بالتوافد إلى الدوحة لحضور عروض أفلامهم والمشاركة في الحلقات النقاشية والندوات التي ينظمها المهرجان الذي يتواصل حتى 5 ديسمبر المقبل بكتارا.

ويحضر صانعو الأفلام والخبراء السينمائيون الدوليون إلى قطر لمشاركة قصصهم وإلهام وتنوير الجمهور المحلي وحكام أجيال 2015، حيث سيكون من بين صناع الأفلام: بابلو إيرابورو من أسبانيا، ويوري فيتنغ من روسيا، وغراهام تاونسلي من الولايات المتحدة، وآنا بوجركيز ولوسيا كاريراس من المكسيك، بجانب المخرج والممثل والكاتب الياباني دوريان سوكيغاوا، والمخرج وكاتب السيناريو البوسني دانيس تانوفيتش، والمخرج الأفغاني يوسف باراكي، و وزيغ مدامبا دولاي من الفيليبين، وغيرهم.وتشارك أفلام هؤلاء المخرجين في المهرجان، حيث يعرض فيلم "نمور" (الهند، فرنسا، المملكة المتحدة / 2014) للمخرج جانيس تانوفيتش الفائز بجائزة أوسكار، وذلك يومي 30 نوفمبر الجاري و 4 ديسمبر المقبل في فئة العروض الخاصة، و الفيلم من بطولة نجم بوليوود إمران هاشمي، ومستوحى من قصة واقعية، حيث سيكون مهرجان أجيال السينمائي 2015 محطة العرض الأول في قطر لفيلم "نمور" بعد أن كان مخرجه تانوفيتش أحد الخبراء السينمائيين الخمسة الذين شاركوا في مارس الماضي في الدورة الأولى من قمرة، فعالية الصناعة التي أطلقتها مؤسسة الدوحة للأفلام لصانعي الأفلام الصاعدين.

 أما فيلم "مينا تسير" (كندا، أفغاسنتان / 2015) للمخرج الأفغاني الكندي يوسف باراكي فيعرض في يومي 1 و 5 ديسمبر في قسم هلال ضمن المسابقة الرسمية لأجيال، والفيلم يروي  قصة مؤثرة عن فتاة في الثانية عشرة من عمرها اسمها مينا تتكبد مسؤولية رعاية جدها الخرف وأبيها المتكاسل، بينما تحاول تأمين حياة أفضل في أفغانستان التي تمزقها الحروب. وعرض هذا الفيلم في قسم الجيل +14 في الدورة الـ 65 لمهرجان برلين السينمائي الدولي ونافس على جائزة الدب الكريستالي، كما فاز بعدة جوائز تكريمية مرموقة في مهرجانات سينمائية في النمسا، زلين، هوت دوكس للأفلام الوثائقية، سارك، مومباي، ومهرجان توفيفست السينمائي الدولي. كما يعرض فيلم "فزاعة" (الفيليبين / 2015) للمخرج زيغ مدامبا دولاي في 1 و 3 ديسمبر في قسم هلال ضمن مسابقة أجيال 2015، وهو فيلم مؤثر يستكشف العلاقة المركبة بين الظلم الاجتماعي والامتياز الاجتماعي والتوقعات العائلية من خلال قصة أم شابة في بلدة ريفية، وقد حصل مخرج العمل على عدة جوائز عالمية عن فيلمه القصير "مفقودة" (2013) والذي فاز بجائزة أفضل فيلم قصير في جوائز URIAN، كما حصد فيلمه الطويل "أم: الأسم الأوسط للأم" (2014) بجائزة الحكام في مهرجان مترو مانيلا السينمائي في قسم الموجة الجديدة. أما فيلم "جدران" (أسبانيا / 2015) وهو فيلم وثائقي ساحر للمخرج بابلو إيرابرو فينافس في قسم بدر في مهرجان اجيال يومي 1 و 4 ديسمبر. ويبحث هذا الفيلم في العديد من المواضيع على جانبي ثلاثة حدود دولية معاصرة تظهر أن الناس على جانبي الحدود ليس على ذلك الاختلاف الذي يعتقدونه. 

ويعرض فيلم "الجمل السماوي" (روسيا / 2014) للمخرج يوري فيتينغ، في قسم محاق ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان أجيال السينمائي 2015، وذلك يومي  2 و 5 ديسمبر، و يدور الفيلم حول راعي الأغنام الصغير باير الذي يعيش في صحراء كالميكيا القاحلة في منطقة نائية في روسيا.
 وتشهد النسخة الثالثة لمهرجان أجيال السينمائي عرض فيلم "أوركسترا النفايات" (الولايات المتحدة الامريكية، إسبانيا / 2015) من إخراج براد أولغود وجراهام تاونسلي في 3 ديسمبر في قسم هلال، وهو فيلم وثائقي يتبع أوركسترا من الشباب المحكومين بحياة الفقر ويرصد لنا رحلة صعودها المدهشة بعد أن اقتنصت الفرصة لترك بصمتها في العالم، حيث يبدأ عرض الفيلم بأداء موسيقي حي لفرقة أوركسترا النفايات من كاتورا، وهي فرقة موسيقية شبابية من البارغواي تعيش بالقرب من أكبر تجمع للنفايات في أمريكا الجنوبية. كما يعرض فيلم "أعظم بيت في العالم" (المكسيك / 2015) من إخراج آنا ف بوجوركي ولوشيا كاريراس، يوم 5 ديسمبر في قسم محاق، أما فيلم "حشوة الآن" (اليابان، فرنسا، ألمانيا / 2015) وهو مستوحى من رواية "حشوة الآن" للكاتب والمغني والممثل دوريان سوكيغاوا، فيعرض الفيلم في 2 و 3 ديسمبر في مسابقة بدر. والفيلم حظي بإشادة النقاد السينمائيين الذين اعتبروه واحدا من أهم الأعمال ودراسة ظريفة للحياة والخسارة وصناعة الحياة، حيث يحمل الفيلم قيم وفضائل الصبر والتسامح.

يذكر أن النسخة الثالثة لمهرجان أجيال السينمائي 2015، التي تقام في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر، تضم عروضا عامة يومية لأفلام محلية ودولية، وفعاليات أيام الأسرة.كما ينظم المهرجان قسما خاصا تحت عنوان "صنع في قطر" المكرس لعرض أفلام المواهب الصاعدة من قطر، بجانب عروض مجانية في سينما سوني تحت النجوم، وفعاليات قمة الدوحة جيفوني للإعلام الموجه للشباب، فضلا عن تنظيم معرض ألعاب الفيديو، وركن الهواة، و صندوق العجب التفاعلي الرقمي، وعروض المدارس، وغيرها من الفعاليات الشيقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان أجيال السينمائي 2015 يبدأ باستقبال صانعي الأفلام العالميين مهرجان أجيال السينمائي 2015 يبدأ باستقبال صانعي الأفلام العالميين



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab