أنا مع العروسة يحصد الجائزة الذهبية لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية
آخر تحديث GMT15:38:02
 العرب اليوم -

"أنا مع العروسة" يحصد الجائزة الذهبية لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "أنا مع العروسة" يحصد الجائزة الذهبية لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية

جائزة الفيلم الفلسطيني- الإيطالي "أنا مع العروسة"
الدوحة_ قنا

 حصد الفيلم الفلسطيني- الإيطالي "أنا مع العروسة" المشارك في مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية في دورته الحادية عشرة 2015 جائزة الجزيرة الذهبية عن فئة الفيلم الطويل وقيمتها 50 ألف ريال قطري.

 وقام الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية خلال الحفل الختامي للمهرجان الذي أقيم في فندق الريتز كارلتون مساء اليوم بتكريم مخرجي الفيلم. والفيلم من إخراج الشاعر الفلسطيني خالد سليمان الناصري والصحفيين الايطاليين غابريال ديل- غراندي و أنطونيو أوغليارو. ويتتبع الفيلم الرحلة التي قام من خلالها مخرجو العمل بالمساعدة في تهريب خمسة لاجئين سوريين وفلسطينيين من إيطاليا إلى السويد، وكي لا يتم كشف أمرهم قام المغامرون باختراع فكرة عرس وهمي ليتمكنوا من عبور الحدود الأوروبية. وقد حصد فيلم "أنا مع العروسة" حتى الآن ثلاث جوائز عالمية، هي جائزة مجمع نوادي السينما الإيطالية (فيديك)، جائزة النقاد الاجتماعية، وجائزة حقوق الإنسان في مهرجان فينيسيا (البندقية) السينمائي الدولي في إيطاليا، كما شارك أخيرا في مهرجان الفيلم الوثائقي في كندا. 

ويدور الفيلم حول قصة "منار" الطفل الذي يتمنى أن يصبح يوما ما مغنيا للراب، وأبيه علاء، الذي غادر معه من دمشق إلى سواحل صقلية هربا من الموت إلى موت آخر كاد يقترب من قاربهم الصغير، وعبدالله الفلسطيني السوري الذي ترك عمله في جامعة دمشق، ونجا مع قلة بعد غرق قاربهم قرب جزيرة "لامبيدوزا" عام 2013، وأبونوار الأردني وزوجته السورية منى، هم أسماء حقيقية لبشر جمعتهم معارضتهم للنظام السوري ووقوفهم إلى ثورة شعب أراد الكرامة والحرية، وغادروا بلدهم مكرهين خوفا من موت بطئ إذا ما تم القبض عليهم، أو موت مأساوي بقذيفة أو برميل متفجر، هم أسماء ليسوا بأرقام جمعتهم المصادفة وحدها حول طاولة في مقهى بعد سؤال من عابر هو الشاب "عبدالله" عن كيفية الوصول إلى السويد بعد وصوله إلى إيطاليا، وكانت هذه المصادفة مع مخرجي العمل. 

كما حصد فيلم "اسمي الملح" من سويسرا للمخرجة فريدة باشا جائزة الفيلم المتوسط، وقام بتكريم الفائز الدكتور مصطفى سواق، المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة، وذلك خلال الحفل الختامي للنسخة الحادية عشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية.وحصد فيلم "الفراق" من الدنمارك  فلسطين، إخراج سامي شحادة جائزة الفيلم القصير، وقام بتكريم الفائز السيد عباس أرناؤوط مدير المهرجان.وفي ذات الجائزة ولكن في فرعها للجنة التحكيم، حصل فيلم "مشهور في أحمد أباد" من الهند للمخرج هاردك ميهتا، على جائزة الفيلم القصير، وقام بتكريم الفائز الدكتور ربيعة الكواري، عضو لجنة التحكيم، فيما حصد فيلم "مصارع السومو الصغير" من الدانمارك للمخرج سيمون ويلمونت جائزة الفيلم المتوسط، وفيلم "ولد في غزة" من إسبانيا للمخرج هيرنان زين، جائزة الفيلم الطويل.

وفي جائزة الأسرة والطفل، قام السيد ناصر القاعور، مدير الإنتاج بتلفزيون "ج"، بتكريم الفائزين، إذ حصل فيلم "بطل المبارزة" من الدنمارك للمخرج سايمون ويلمونت على جائزة الفيلم القصير، وحصل فيلم "طفولة سعيدة" من بولندا للمخرجين بيوتار مورفيسكي و ريزارت كايزنسكي، على جائزة الفيلم المتوسط، فيما حصل فيلم "الرحلة الأخيرة" للمخرج فيليب ماك غو من فرنسا على جائزة الفيلم الطويل .

أما في جوائز "أفق جديد" التي يرعاها مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير، فقد قام السيد منير الدائمي ، مدير المركز، بتكريم الفائزين، وهي الجوائز المقدمة إلى الهواة والناشئين، حيث حصد فيلم "صنع في قطر" للمخرجات الثلاثة أمينة البلوشي و سحر بنهنو و لينا ياسين، الجائزة الأولى لهذا الفرع من الجوائز، وهو من إنتاج قطر، فيما فاز فيلم "من كاتلونيا إلى بيرو" للمخرجة نوريا فريغولا بالجائزة الثانية، وفاز فيلم "لغة محكية" للمخرج خالد المصري من الأردن بالجائزة الثالثة.أما جائزة الحريات العامة، فقام السيد سامي الحاج، مدير إدارة الحريات وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة، بتكريم الفائزين، حيث حصد فيلم "الكراهية والمغفرة" للمخرج ماريكو كاناموتو من اليابان على جائزة الفيلم المتوسط، فيما حصل فيلم "أصوات الخوف" للمخرجة ايزابيل فيرناندز من اسبانيا على الفيلم القصير، بينما حصد فيلم "لا تسامح" للمخرج لوكاس اوغيستين من ألمانيا على جائزة الفيلم الطويل.

وفيما يتعلق بجائزة قناة الجزيرة الوثائقية، قام السيد أحمد محفوظ، مدير قناة الجزيرة الوثائقية، بتكريم عمل "إليك أمي" للمخرجين أحمد الباظ وياسر جودالله،  الذي حصل على جائزة الفيلم القصير، فيما حصل فيلم "روشيما" للمخرج سليم أبو جبل على جائزة الفيلم المتوسط، وفيلم "المطلوبون الـ18" من فلسطين- كندا، للمخرجين عامر شوملي وبول كوان، على جائزة الفيلم الطويل.وعلى مدار أربعة أيام، استمتع زوار مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية بمشاهدة 147 فيلما من 90 دولة عربية وأجنبية شاركت في نسخة هذا العام في مختلف مسابقات المهرجان الطويلة والمتوسطة والقصيرة.

وشارك في هذه الدورة، التي جاءت تحت شعار "آفاق"، 47 فيلما قصيرا و50 فيلما من الفئة المتوسطة و30 فيلما من الفئة الطويلة، في حين تم انتقاء 20 فيلما في قسم مسابقة "أفق جديد". كما نظم على هامش المهرجان معرض للإنتاج شاركت فيه 27 شركة ودار نشر ومعهد متخصص في مجال صناعة السينما التسجيلية لتبادل الخبرات، وكذا الاتفاق على إنجاز أعمال وثائقية وغيرها. 

وكانت اللجنة المنظمة للنسخة الحادية عشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية 2015 خصصت لمسابقات هذا العام 24 جائزة والتي تم رفعها منذ الدورة الماضية وتخص فئات الأفلام القصيرة والمتوسطة والطويلة، وتقدمها إدارة المهرجان إلى جانب مؤسسات أخرى. وتعتبر الجائزة الرئيسية للمهرجان هي جائزة "الجزيرة الذهبية"، وتمنح للفيلم الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث المشاركة في المسابقات (الفيلم القصير -30 ألف ريال قطري، والمتوسط - 40 ألف ريال، والطويل - 50 ألف ريال)، بجانب جائزة لجنة التحكيم وتمنح للأفلام القصيرة (15 ألف ريال) والمتوسطة (20 ألف ريال) والطويلة (25 ألف ريال).كما يمنح المهرجان ثلاث جوائز خاصة هي جائزة الجزيرة الوثائقية وجائزة الحريات العامة وحقوق الإنسان وجائزة الطفل والأسرة، حيث تمنح جائزة الجزيرة الوثائقية لأفضل ثلاثة أفلام عربية شريطة ألا تكون من إنتاجها وتصل إلى 40 ألف ريال للفيلم الطويل و30 ألف ريال للفيلم المتوسط و20 ألف ريال للفيلم القصير، في حين تنقسم جائزة الحريات وحقوق الإنسان إلى ثلاث جوائز تقدم لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بقضايا الحرية وحقوق الإنسان برعاية من قسم الحريات وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة وتبلغ قيمتها نفس قيمة جوائز الجزيرة الوثائقية.

وفيما يتعلق بجائزة الطفل والأسرة، فهي عبارة عن ثلاث جوائز تقدم لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بقضايا الطفل والأسرة من قناة الجزيرة للأطفال، وتحمل نفس قيمة الجوائز الخاصة الأخرى، إلى جانب جائزة "أفق جديد" التي تقدم برعاية مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير وتمنح للهواة والطلبة والناشئين وتصل قيمتها إلى 20 ألف ريال لصاحب المركز الأول و15 ألف ريال للمركز الثاني، و10 آلاف ريال للمركز الثالث، ثم جائزتي أفضل تصوير وأفضل إخراج لكل فئة من الفئات الثلاث حيث تمنح 25 ألف ريال للأفلام الطويلة و20 ألف ريال للمتوسطة و15 ألف ريال للقصيرة. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنا مع العروسة يحصد الجائزة الذهبية لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية أنا مع العروسة يحصد الجائزة الذهبية لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab