وزارة البلدية والقروية تطبق نظام تسجيل العقار
آخر تحديث GMT20:46:26
 العرب اليوم -

وزارة البلدية و"القروية" تطبق نظام تسجيل العقار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة البلدية و"القروية" تطبق نظام تسجيل العقار

وزارة الشؤون البلدية والقروية
الرياض – العرب اليوم

أنهت وزارة الشؤون البلدية والقروية الدراسة الاستشارية لتطبيق نظام التسجيل العيني للعقار في جميع مناطق المملكة كما طرحت الوزارة مشروعًا للمنافسة لإعداد دراسة استراتيجية لتنفيذ نظام التسجيل العيني للعقار ليشمل جميع مدن ومراكز المملكة.

وأعدت وزارة الشؤون البلدية بالتنسيق مع وزارة العدل خطة مستقبلية لتنفيذ أعمال النظام من خلال إعداد مسودة عقد ومواصفات فنية منافسة لوضع خطة شاملة لتنفيذ أعمال التسجيل العيني للعقار تتضمن برنامجًا زمنيًا لتنفيذ النظام في جميع مناطق المملكة والانتهاء من اختيار عدد من بيوت الخبرة العالمية المتخصصة لدعوتهم للمنافسة على المشروع وفقًا لمسودة العقد وقائمة الجهات الاستشارية المقترحة.

وبدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية في الخطوات العملية لتنفيذ أعمال النظام إذ أنهت إنشاء وتنفيذ 100 محطة رصد مساحية إضافة إلى 12 محطة رصد رأسية تعمل على مدار الساعة في جميع مناطق المملكة بهدف توفير البنية التحتية اللازمة لتشغيل تقنية الرصد المساحي الآني المتحرك على مدار الساعة وضمان تنفيذ أعمال التحديد ضمن متطلبات نظام التسجيل العيني للعقار في أسرع وقت ممكن وبدقة عالية وفقا لآخر ما توصلت إليه تقنيات الرصد المساحي وذلك باستخدام الأقمار الصناعية. كما قامت الوزارة بربط المحطات المساحية المنفذة من قبل الأمانات والبلديات مع منظومة محطات الرصد المساحي للوزارة البالغ عددها 201 محطة كما قامت بإنشاء مركز تحكم واستقبال المعلومات المساحية من الأقمار الصناعية.
ويأتي تفعيل نظام التسجيل العيني للعقار في إطار سعي وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى استحداث برامجها الخدمية وإقرار برامج وأنظمة جديدة تستثمر فيها جميع التقنيات المناسبة وتسخيرها لخدمة الوطن وضمن اهتمامها بإرضاء المواطنين والمستثمرين إذ يعمل نظام التسجيل العيني للعقار على توفير الحماية القانونية الكاملة للملكيات العقارية ومنع التعدي عليها ويعالج إشكالات الملكية العقارية والازدواجية ويعمل على إنهائها.

وتعد مدينة الرياض أول منطقة تشهد تطبيق النظام بعد الانتهاء من إقراره وتطبيقه فيها ومحافظة جدة ومحافظة حريملاء وبعد التأكد من الإحداثيات النهائية ورصد الثوابت الأرضية الأفقية والرأسية، وتكثيفها وربطها بشبكة الإسناد الجيوديسي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والتأكد من نقاط الضبط الأرضي في مشاريع التصوير الجوي للمناطق إذ تم العمل على تقسيم مدينة الرياض إلى ثلاث مناطق عقارية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة البلدية والقروية تطبق نظام تسجيل العقار وزارة البلدية والقروية تطبق نظام تسجيل العقار



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab