بداية عملية ترحيل إلى السكنات المعنية في الجزائر العاصمة
آخر تحديث GMT10:00:13
 العرب اليوم -

بداية عملية ترحيل إلى السكنات المعنية في الجزائر العاصمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بداية عملية ترحيل إلى السكنات المعنية في الجزائر العاصمة

السكنات المعنية في الجزائر
الجزائر ـ واج

يتأهب حي 3.216 مسكن الجديد بالشعايبية بلدية أولاد الشبل في أقصى جنوب ولاية الجزائر لاستقبال ابتداء من صباح يوم السبت أولى الساكنين الجدد المنحدرين من السكنات الهشة لعدة بلديات، حسبما علم مساء يوم الجمعة.
وللترحيب بالساكنين الجدد المنتظرين ابتداء من الساعة السادسة صباحا (6سا) علقت لافتات في مدخل حي 3.216 سكن الضخم كتب عليها "مرحبا بمواطنينا الكرام"  و "وداعا للسكنات الهشة" و "أخيرا مسكن لائق" و "الحق في السكن حلم أضحى حقيقة".
و تحسبا للحدث الرياضي، قام مسيرو الموقع بتركيب شاشة عملاقة تمكن الساكنين الجدد من متابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل سيما لقاء الجزائر-كوريا الجنوبية المقرر يوم الأحد.
في تصريح لوأج أوضح المدير العام لديوان الترقية و التسيير العقاري لحسين داي محمد رحايمية الذي تم التقاؤه بعين المكان أن "الحي سيعمر كليا اثر العديد من عمليات الترحيل التي ستتوالى خلال الأسبوع المقبل. و بالنسبة ليوم السبت من المقرر استقبال 1.089 عائلة".
و من أصل 1.089 عائلة المنتظرة بالشعايبية هناك 505 عائلة كانت تقطن البيوت القصديرية بالمقاطعة الادارية لزرالدة و 302 أخرى ببئر توتة (سيما بلدية أولاد الشبل) و 193 عائلة من حي "دفوس 2" بالشراقة و 34 عائلة من المغارية (حسين داي) و 5 من الدرارية و 50 عائلة كانت تشغل ملعب بئر خادم  حسب التفاصيل التي تم الحصول عليها لدى ديوان الترقية و التسيير العقاري.
و أوضح السيد رحايمية أن "عملية إعادة الاسكان تخص بالدرجة الأولى العائلات التي تقطن السكنات الهشة القريبة من المدينة. و كذا تلك التي تشغل مواقع موجهة لبناء مشاريع هامة لا تزال عالقة على غرار السكن بأولاد الشبل و خط السكة الحديدية بئر توتة-زرالدة و ملعب بئر خادم".
و في إطار هذه العملية جندت الولاية أربعة أعوان و شاحنيتين لمساعدة العائلات على الانتقال  إضافة لحافلات تضمن نقل الأشخاص.
و تكلف عملية الانتقال الدولة 100.000 دج لكل عائلة. و صوت المجلس الشعبي الولائي على غلاف مالي قدره 300 مليون دج في الميزانية الاضافية للولاية لتغطية هذه المصاريف.
وقام أعوان الديوان الوطني للترقية و التسيير العقاري المنشغلين بالتحضيرات قبل ساعات قليلة من وصول أولى العائلات بأخذ صور تذكارية للموقع.
و قال سمير عون شاب "إنه لموقع رائع أتمنى العيش هنا أنا أيضا وسط الحدائق و الملاعب الرياضية لتكون كل الخدمات و التجهيزات تحت تصرفي".
وعلاوة على المساحات الخضراء و الملاعب الجوارية يحتوي حي 3.216 مسكن على مدرستين و متوسطة و ثانوية  هذا فضلا عن فتح مركز للعلاج و سوق و فرع لبلدية أولاد الشبل و فرقة للدرك الوطني.
و أعرب السيد رحايمية عن أمله الوحيد في مساهمة السكان الجدد بمعية أعوان ديوان الترقية و التسيير العقاري في الحفاظ على الموقع.
و ستدشن ولاية الجزائر يوم السبت برنامجا خاصا باعادة اسكان عائلات منحدرة من السكنات الهشة من خلال توزيع على عدة مراحل 25.000 سكن اجتماعي-ايجاري في  انتظار استلام 11.000 وحدة اضافية قبل نهاية السنة.
من السبت إلى الجمعة من المقرر اسكان عائلات من مختلف ربوع الولاية بالحي الجديد للشعايبية.
و كان بيان لولاية الجزائر قد أفاد أمس الخميس أن عملية الترحيل "ستتواصل بعد شهر رمضان المبارك و بالتوازي مع الاستلام التدريجي للمشاريع السكنية المجهزة بكامل المرافق العمومية"  مع برمجة عملية ترحيل واحدة كل شهرين.
و تم بالجزائر العاصمة احصاء 72.000 سكنا هشا من بينها 16.000 بالأحواش ستتم إعادة بنائها بعين المكان  بينما زود البرنامج الموجه لتقليص هذا النوع من السكنات ب84.000 وحدة سكنية بالعاصمة و أيضا بالبليدة و بومرداس.
وحسب الولاية، فان العائلات المعنية بالترحيل هي القاطنة  في العمارات المهددة بالانهيار و كذا الساكنة في البيوت القصديرية و الشاليهات وكذا  العائلات التي تعاني من مشكل الاكتظاظ  و التي تسكن في الأقبية و أسطح العمارات.
و كانت آخر عملية بهذا الحجم قد تمت في 2010  و خصت توزيع 12.000 سكن اجتماعي ايجاري للعائلات القاطنة بالبيوت القصديرية بوادي قريش و القصبة و حيدرة و المدنية و بن عكنون.


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بداية عملية ترحيل إلى السكنات المعنية في الجزائر العاصمة بداية عملية ترحيل إلى السكنات المعنية في الجزائر العاصمة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab