هيئة السوق المالية السعودية تلزم الشركات بالإفصاح عن مواكبتهم للتحول لمعايير الدولية
آخر تحديث GMT10:18:36
 العرب اليوم -

هيئة السوق المالية السعودية تلزم الشركات بالإفصاح عن مواكبتهم للتحول لمعايير الدولية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هيئة السوق المالية السعودية تلزم الشركات بالإفصاح عن مواكبتهم للتحول لمعايير الدولية

هيئة السوق المالية السعودية
القاهرة ـ سهام أحمد

قرر مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، إلزام الشركات المدرجة في السوق الموازية في السوق المالية بالإفصاح على مراحل عن مواكبتهم للتحول لمعايير المحاسبة الدولية. وحددت الهيئة 3 مراحل للتحول، الأولى، أن تفصح الشركات المدرجة في السوق الموازي  خلال الفترة من 1 تموز/يوليو2017م إلى 1 آب/أغسطس2017م على موقع السوق المالية السعودية "تداول"عما إذا كان قد تم إعداد خطة للتحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية والتي تشمل على سبيل المثال تحديد التاريخ المستهدف لاعتماد السياسات المحاسبية.

وأشارت الهيئة في البيان إلى أنه في حال لم يتم ذلك، يجب على الشركة تحديد التاريخ المستهدف لإعداد تلك الخطة. على أن  تكون التواريخ المحددة ملائمة لضمان التحول لمعايير المحاسبة الدولية قبل 1 كانون الثاني/يناير 2018م. وتشمل المرحلة الأولى الإفصاح عما إذا كان قد تم تعيين مستشار خارجي للشركة من ذوي الخبرة والاختصاص في التحول للمعايير الدولية. وفي حال لم يتم ذلك، يجب على الشركة إيضاح ما إذا كان هناك خطة لتعيين مستشار خارجي وتحديد تاريخ التعيين المستهدف. على أن تكون التواريخ المحددة ملائمة لضمان التحول لمعايير المحاسبة الدولية قبل 1 كانون الثاني/يناير 2018م، أو إيضاح أسباب عدم الحاجة إلى تعيين مستشار خارجي.

وتشمل المرحلة الأولى تشكيل فريق داخلي مسؤول عن خطة التحول وتنفيذها، والصعوبات التي تواجهها الشركة في عملية التحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، إن وجدت. أما تشمل المرحلة الثانية إفصاح الشركات المدرجة في السوق الموازي  خلال الفترة من 1 أيلول/سبتمبر 2017م إلى 1 تشرين الأول/أكتوبر2017م على موقع السوق المالية السعودية "تداول"  عن المستجدات المتعلقة بما تم  الإفصاح عنه في المرحلة الأولى. وتتضمن ما إذا كان قد تم اعتماد السياسات المحاسبية اللازمة لإعداد قوائم مالية تتماشى مع معايير المحاسبة الدولية.
وتفصح الشركات بالمرحلة الثالثة خلال الفترة من 1 كانون الأول/ديسمبر 2017م  إلى 31 كانون الأول/ديسمبر 2017م على موقع السوق المالية السعودية "تداول" عن المستجدات المتعلقة بما تم الإفصاح عنه في المرحلتين الأولى والثانية. وتفصح كذلك عن قائمة المركز المالي للأرصدة الافتتاحية المدققة والمعدة وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي كما في تاريخ التحول للمعايير الدولية للتقرير المالي كجزء من مشروع التحول. وتضمن قرار مجلس الهيئة أيضاً أن للهيئة طلب أي إفصاحات إضافية من الشركات المدرجة في السوق الموازي ترى ضرورتها وتكون متعلقة بالتحول لمعايير المحاسبة الدولية.

وكانت شركة سوق الأسهم السعودية "تداول" قد افتتحت السوق الموزاية "نمو" يوم 26 شباط/فبراير الماضي، ويضم 7 أسهم هي: العمران  والصمعاني والتطويرية الغذايئة، ومطاعم ريدان، وأبو معطي، وباعظيم وبحر العرب، ومقسمة على 5 قطاعات هي: السلع الأساسية والخدمات التجارية والمهنية، والخدمات الاستهلاكية، وتجزئة السلع الكمالية، والتطبيقات وخدمات التقنية، ويضم كل من تجزئة السلع والخدمات سهمين لكل منهما بينما القطاعات الثلاثة الأخرى سهم لكل منها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة السوق المالية السعودية تلزم الشركات بالإفصاح عن مواكبتهم للتحول لمعايير الدولية هيئة السوق المالية السعودية تلزم الشركات بالإفصاح عن مواكبتهم للتحول لمعايير الدولية



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab