الكويت توقع اتفاقاً مع شركة يونانية لتشغيل مرافق الغاز
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

الكويت توقع اتفاقاً مع شركة يونانية لتشغيل مرافق الغاز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكويت توقع اتفاقاً مع شركة يونانية لتشغيل مرافق الغاز

الكويت
الكويت _ العرب اليوم

الخميس، أن الكويت وقعت عقداً مدته 6 سنوات بقيمة 106 ملايين دولار مع مجموعة "ديسفا" اليونانية المشغلة لشبكة الغاز، لتشغيل خدمات وصيانة مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وأضافت الوكالة، نقلاً عن مسؤول في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) المملوكة للدولة، والتي وقعت على الاتفاق، أن تشغيل المرافق الواقعة بمنطقة الزور، يبدأ العام المقبل.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي بالوكالة لـ"كبيك"، حاتم العوضي، قوله إن الشركة اليونانية تمتلك خبرة واسعة في مجال استيراد الغاز الطبيعي المسال وتبخيره، وهي إحدى الأذرع لأكبر الشركات الأوروبية في مجال صناعة واستيراد الغاز الطبيعي المسال الإيطالية والإسبانية والبلجيكية، وتمتد خبرات هذه الشركات لما يناهز 50 عاماً في هذه الصناعة.

وذكر العوضي، أن العقد يتيح تبادل الخبرات مع أعرق الشركات العالمية في هذا المجال، موضحاً أن ترسية المناقصة على الشركة اليونانية تمت نظراً لسجلها العالمي الحافل بالخبرة والتميز في مجال التشغيل الآمن وتميزها في مجال قطاع الطاقة.
22 مليون طن غاز

وأفاد العوضي، بأن مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال تسمح باستقبال 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، متوقعاً إمداد محطات الكهرباء الحالية والمستقبلية بالوقود الكافي والنظيف وقليل الانبعاثات الغازية الضارة بالبيئة.

ولفت، إلى أن الطاقة الإنتاجية اليومية للمنشأة تبلغ 3 آلاف مليار وحدة حرارية بريطانية، أي ما يعادل استهلاك 540 ألف برميل من النفط الخام يومياً لإنتاج القدر ذاته من الطاقة.

وأعرب العوضي، عن تطلعه لبناء علاقة طويلة الأمد مع الشركة اليونانية، مؤكداً أن الشركتين ستتمكنان من بناء فريق متكامل لإدارة المرافق وتطويرها.

وقال العوضي، إن المنشأة تحتوي على رصيفين معدين لاستقبال أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال حجماً في العالم، كما تضم 8 خزانات سعة الخزان الواحد 225 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى 14 وحدة تبخير وغيرها من المرافق اللازمة للتشغيل، والتي تصنف بالأحدث في نظم التشغيل الآلي والأضخم في العالم من ناحية الإنشاء من مرحلة واحدة.
العمالة الكويتية

وأشار نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية في "كيبك"، محمود أبل، إلى أن أحد أهم بنود العقد هو توظيف وتدريب وتأهيل الأيدي العاملة الكويتية، وصولاً إلى نسبة 60% مستقبلاً من العمالة اللازمة للتشغيل والصيانة لهذه المنشأة الحيوية.

يأتي المشروع تلبية لاستراتيجية المؤسسة البترولية الكويتية، وهي أحد أبرز المشاريع التي تعمل الشركة الكويتية للصناعات البترولية على تنفيذها وتشغيلها، بالإضافة إلى مشروع مصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اتفاق إماراتي ـ بحريني ـ إسرائيلي لبحث فرص الاستثمار في الطاقة

المركزي الليبي يضع سعر صرف موحد للدينار في أنحاء البلاد

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكويت توقع اتفاقاً مع شركة يونانية لتشغيل مرافق الغاز الكويت توقع اتفاقاً مع شركة يونانية لتشغيل مرافق الغاز



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab