الجزائر تقرُّ زيادات ضريبية على المحروقات ومواد استهلاكية أخرى
آخر تحديث GMT08:16:12
 العرب اليوم -

الجزائر تقرُّ زيادات ضريبية على المحروقات ومواد استهلاكية أخرى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر تقرُّ زيادات ضريبية على المحروقات ومواد استهلاكية أخرى

أسعار المحروقات
الجزائر – ربيعة خريس

أقرَّت الحكومة الجزائرية, في قانون الموازنة لعام 2018 زيادات ضريبية للعام الثالث على التوالي, تمس كلاً من أسعار المحروقات والتبغ والبن ومواد استهلاكية أخرى. وحسب نص مشروع قانون الموازنة 2018 الذي صادق عليه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الأربعاء, فإن أسعار المحروقات عرفت زيادات كبيرة والوضع ذاته ينطبق على مختلف أنواع التبغ التي ستعرف زيادة بقيمة 10 بالمائة كالتبغ الأسود والتبغ الأشقر والسيجار وتبغ التدخين (بما فيها الشيشة) وتبغ للنشق والمضغ، والكبريت والقداحات, واستثنى مشروع قانون الموازنة لعام 2018, المشروبات  الكحولية من زيادة في الضرائب.

وتضمن أيضا مشروع قانون الموازنة المرتقب الشروع في دراسته على مستوى لجنة الموازنة بالبرلمان الجزائري منتصف أكتوبر / تشرين الأول الجاري, زيادات في الضرائب تقدر بنسبة 30 في المائة منها التجهيزات لا سلكية، وأجهزة الانذار الكهربائية للحماية من السرقة والحرائق ومعدات مماثلة، واليخوت وسفن النزهة. وعرفت مواد استهلاكية أخرى زيادات تقدر بـ 30 بالمائة على غرار القهوة والبرقوق المجفف وأنواع من المكسرات.

ورغم أن الحكومة الجزائرية حافظت على سياسيات الدعم الاجتماعي خاصة فيما يتعلق بالمواد واسعة الاستهلاك كالخبر والحليب والسكر والزيت, حيث خصصت في مشروع قانون الموازنة لعام 2018, غلافا ماليا يقدر بـ 1760 مليار دينار جزائري أي أكثر من 15 مليار دولار برسم التحويلات الاجتماعية والدعم المقدر للأسر والعائلات.
وكشف البيان الذي نشر عقب اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة عبد العزيز بوتفليقة، أن المبلغ الذي خصصته الحكومة للإنفاق الاجتماعي عرف زيادة تقدر بنحو 8 بالمائة مقارنة بالغلاف المخصص لعام 2017 لهذا الصنف من النفقات، وسيوجه هذا المبلغ أساسا لدعم العائلات والسكن والصحة وكذا لدعم أسعار المواد ذات الاستهلاك الواسع أي الحبوب والحليب والسكر والزيوت.

ويبدو أن جيب المواطن الجزائري لن يسلم من السياسية التي انتهجتها الحكومة الجزائرية لمواجهة الوضع المالي الصعب الذي تمر به البلاد بسبب استمرار تهاوي أسعار النفط في الأسواق الدولية, وستتسبب الزيادات التي فرضتها الحكومة على أسعار المحروقات في الرفع من أسعار النقل مثلا وهو ما سيثقل كاهل المواطنين الجزائريين, في وقت استبعدت الحكومة أي زيادات في أجور الموظفين في الظرف الراهن بسبب الأزمة المالية, وتوحي هذه المعطيات أن 2018 ستكون  صعبة جدا خاصة مع شروع الحكومة في طبع المزيد من الأوراق النقدية.

وأجمع خبراء ومتتبعون للشأن الاقتصادي, أن الزيادة في أسعار المحروقات ستكون سببا يدفع العديد من التجار والمنتجين لرفع الأسعار على غرار الفلاحين والناقلين والصناعيين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تقرُّ زيادات ضريبية على المحروقات ومواد استهلاكية أخرى الجزائر تقرُّ زيادات ضريبية على المحروقات ومواد استهلاكية أخرى



استطاعت أن تجسد روح الموضة الجديدة على أفضل وجه

تقرير يرصد الظهور الأول لـ كيت موس على غلاف "فوج" بإطلالة من شانيل

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 15:57 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

أفضل عطر 212 vip النسائي يمنحك لمسة ساحرة لا تقاوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab