وزارة الهجرة تدرس الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين في الخارج
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

وزارة الهجرة تدرس الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين في الخارج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الهجرة تدرس الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين في الخارج

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة
القاهرة ـ العرب اليوم

فتحت  السفيرة نبيلة مكرم، وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ملف الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج مرة أخرى، قائلة إن المصريين بالخارج جنود مصر لتثبيت أركان الدولة، لافتة إلى أنهم سفراء في البلد التي يقطنون بها، مؤكدة أن وزارة الهجرة تدرس مع وزارة الصناعة الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج.

ورحب النائب محمد الزيني، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، بدراسة الحكومة للإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج، مطالبا بضرورة وضع شروط محددة للإعفاءات الجمركية حتى لا يحدث تسيب في المنظومة.

وقال الزينى إن تلك الشروط تتمثل فى أن يكون مضى على المواطن المصري في البلد الذى يعمل به 5 سنوات على الأقل، كما أنه يسمح له بالإعفاء الجمركي على سيارته لمرة واحدة، بالإضافة إلى ضرورة وضع رقم محدد كحد أقصى للإعفاء، على أن يتحمل الشخص باقي التكلفة في حال زيادة المبلغ عن المحدد، .

وأضاف: "بمعنى أنه كمثال إذا تم تحديد أن يكون الحد الأقصى للإعفاء الجمركي على السيارات 100 ألف جنيه، ولكن فى حال كانت الجمارك تزيد عن هذا المبلغ فإن المواطن عليه دفع الفرق".

وأكد النائب أن الهدف من الإعفاء الجمركي لسيارة المصري الذي مر على عمله فى الخارج 5 سنوات، هو أن يكون هذا المواطن قام بحوالات مالية لبلده، بالإضافة إلى عدم ترك الباب مفتوح لأي شخص يقوم بالسفر للخارج للعمل ثم يعود مرة أخرى من دون أن يكون قدم أي استفادة لبلده.

وقال النائب حسن السيد، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان، إن المصريين بالخارج هم سفراء مصر في الدول التى يعملون بها، كما أنهم يعملون على تكملة الدور الذي تقوم به البعثات الدبلوماسية للدول الخارجية، لافتا إلى أنهم مصريون وطنيون يحبون بلدهم.

وأضاف السيد، أن المصريين بالخارج قاموا بدور كبير خلال الفترة الماضية في تحسين الاقتصاد من خلال التحويلات الخاصة بهم إلى مصر،وتعاظم هذا الدور الذي ظهر فى انخفاض نسبة التضخم وتحسين الموقف المالي وارتفاع الاحتياطي النقدي الذي اقترب من 38 مليار دولار.

وأكد أن النظر إلى إمكانية الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج خطوة طيبة، إلا أنه لابد من وضع ضوابط محددة حتى لا يحدث ضخ عدد كبير من السيارات التى تحدث شللا مروريا، لافتا إلى أن دراسة الإعفاء الجمركى يُحفظ المصريين بالخارج على ضخ عملات صعبة فى شرايين الاقتصاد المصري.

وقال النائب محمد زكريا، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن دراسة الحكومة للإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج، يأتى في إطار ربط هؤلاء المواطنين بوطنهم الأم، فضلا عن تقديم جميع التسهيلات لهم.

وأضاف زكريا،أن الحكومة عليها دراسة جميع التسهيلات التي يجب إتاحتها للمصريين بالخارج، خصوصًا بعد أن بلغ عددهم 14 مليون مواطن، لافتًا إلى أن هؤلاء المواطنين لهم صوت مسموع في الخارج.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الهجرة تدرس الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين في الخارج وزارة الهجرة تدرس الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين في الخارج



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab