أبوظبي ترسي استكشاف منطقة بحرية على تحالف إيطالي ـ تايلاندي
آخر تحديث GMT03:29:47
 العرب اليوم -

أبوظبي ترسي استكشاف منطقة بحرية على تحالف إيطالي ـ تايلاندي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أبوظبي ترسي استكشاف منطقة بحرية على تحالف إيطالي ـ تايلاندي

شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)
أبوظبي - العرب اليوم

قالت «شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)» إنها وقعت اتفاقية امتياز لاستكشاف النفط والغاز في «المنطقة البحرية رقم 3»، بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وذلك مع تحالف تقوده شركة «إيني أبوظبي بي في»، المملوكة بالكامل لشركة «إيني» الإيطالية للطاقة، وشركة «بي تي تي إي بي - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، المملوكة بالكامل للشركة الأم في تايلاند.وأضافت «أدنوك» أن الاتفاقية تأتي بعد موافقة «المجلس الأعلى للبترول» في أبوظبي، وفي أعقاب ترسية «أدنوك» الشهر الحالي امتياز منطقة برية على شركة «أوكسيدنتال» الأميركية، وذلك في خطوة تؤكد سعي الشركة الإماراتية لتعزيز شراكاتها الاستراتيجية والاستفادة منها لتسريع وتيرة استكشاف وتطوير موارد أبوظبي الهيدروكربونية.وقع الاتفاقية كل من الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها، وكلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة «إيني»، وفونغسثورن ثافيسين الرئيس التنفيذي لشركة «بي تي تي إي بي».

وقال الدكتور سلطان الجابر: «تساهم هذه الاتفاقية في تعميق علاقتنا مع (بي تي تي إي بي) التايلاندية، خصوصاً أن تايلاند تعدّ إحدى أسواقنا الرئيسية للنفط الخام والمنتجات الأخرى. كما تؤكد ترسية هذا الامتياز مجدداً نهجنا الرامي إلى إبرام شراكات نوعية تحقق قيمة إضافية من خلال تعزيز الوصول إلى رأس المال والتكنولوجيا المتطورة والإمكانات المتطورة، وترسيخ الحضور في أسواق النمو الرئيسية، لتسريع وتيرة تطوير موارد أبوظبي الهيدروكربونية».وأضاف: «رغم ظروف السوق، فإننا نحقق تقدماً ملحوظاً في تنفيذ الجولة الثانية من المزايدة التنافسية التي أطلقتها أبوظبي ضمن استراتيجيتها لإصدار تراخيص لمناطق جديدة. وهذا يؤكد على الإمكانات الكبيرة والواعدة لموارد أبوظبي، وكذلك ثقة المجتمع الدولي بمنظومة الاستثمار المستقرة والموثوقة في دولة الإمارات. ونحن نرحب بالتعاون مع الأطراف التي تشاركنا رؤيتنا في خلق قيمة مستدامة من مواردنا الهيدروكربونية وتحقيق المنفعة المشتركة، وذلك في سعينا لتنفيذ استراتيجيتنا المتكاملة (2030) للنمو الذكي وتحقيق عائدات طويلة الأجل ومستدامة لدولة الإمارات».

وبموجب شروط الاتفاقية، ستقوم «إيني» بإدارة مرحلة استكشاف الامتياز، وستحصل «بي تي تي إي بي» و«إيني» مجتمعتين على حصة 100 في المائة في مرحلة الاستكشاف، وستستثمر الشركتان ما يصل إلى 1.51 مليار درهم (412 مليون دولار) في عمليات التنقيب وحفر آبار الاستكشاف والتقييم، بما في ذلك رسم المشاركة، لاستكشاف وتقييم فرص النفط والغاز في «المنطقة البحرية رقم 3».

وفي حال حصول اكتشافات ذات جدوى تجارية خلال مرحلة الاستكشاف، فستحصل «إيني» و«بي تي تي إي بي» على حق تطوير وإنتاج هذه الاكتشافات ذات الجدوى التجارية، بينما تمتلك «أدنوك» خيار الاحتفاظ بحصة 60 في المائة في مرحلة الإنتاج التي تبلغ مدتها 35 عاماً من بدء الاستكشاف.
من جانبه قال كلاوديو ديسكالزي: «تأتي ترسية هذا الامتياز بعد فوز تحالفنا ذاته في عام 2019 بامتياز منطقتي الاستكشاف البحريتين رقمي (1) و(2)؛ حيث تمتلك (المنطقة البحرية رقم 3) إمكانات واعدة ويمكن لها أن تحقق قيمة كبيرة بفضل عمليات استكشاف وتقييم المكامن الضحلة والعميقة».
إلى ذلك قال فونغسثورن ثافيسين: «نحن على ثقة بأن التحالف سيوفر القدرات والخبرة والتكنولوجيا اللازمة لتسريع وتيرة الاستكشاف والتطوير في (المنطقة البحرية رقم 3)، بالإضافة إلى المنطقتين (1) و(2)، وتحقيق اكتشافات ناجحة وتوفير زيادة مستدامة في احتياطات النفط والإنتاج في المستقبل.تُسهم هذه الشراكة في تعزيز وجودنا في منطقة الشرق الأوسط بعد تبني وتطبيق الشركة استراتيجية لتطوير وتوسعة أعمالها تهدف لزيادة الإنتاج والاحتياطات البترولية في المستقبل».وتغطي «المنطقة البحرية رقم 3» مساحة بحرية تبلغ 11.6 ألف كيلومتر مربع في شمال غربي مدينة أبوظبي. وتشير بيانات المسح الجيوفيزيائي ثلاثية الأبعاد التي أجريت على جزء من هذه المنطقة، التي تقع بالقرب من حقول النفط والغاز البرية الحالية، إلى أنها منطقة ذات إمكانات واعدة؛ وفقاً للمعلومات الصادرة أمس.

قد يهمك أيضاّ : 

"أدنوك" تبدأ رسمياً نشاطها في تجارة وتداول المنتجات المكررة

«أدنوك للتجارة» تنطلق بالمنتجات المكررة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي ترسي استكشاف منطقة بحرية على تحالف إيطالي ـ تايلاندي أبوظبي ترسي استكشاف منطقة بحرية على تحالف إيطالي ـ تايلاندي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab