النفط يبدد «مكاسب الطلب» في دوامات «الفائدة»
آخر تحديث GMT23:29:35
 العرب اليوم -

النفط يبدد «مكاسب الطلب» في دوامات «الفائدة»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - النفط يبدد «مكاسب الطلب» في دوامات «الفائدة»

لوجو العرب اليوم
واشنطن - العرب اليوم

نزلت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي، أمس (الجمعة)، إذ صعد الدولار الأميركي بفضل احتمال زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، لكن الخام يمضي على مسار اختتام الأسبوع دون تغيير يُذكر وعند ما يقل قليلاً فحسب عن أعلى مستوياته في عدة سنوات.وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 51 سنتاً أو ما يعادل 0.70% إلى 72.57 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش، لتواصل انخفاضاً نسبته 1.8% سجلته الخميس. ويتجه العقد صوب أول خسارة أسبوعية في أربعة أسابيع.ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 42 سنتاً أو ما يعادل 0.59% إلى 70.62 دولار للبرميل، بعد أن هبطت 1.5% الخميس. ويتجه خام غرب تكساس أيضاً صوب تسجيل أول تراجع أسبوعي في أربعة أسابيع.ويوم الأربعاء، سجل برنت أعلى سعر تسوية منذ أبريل (نيسان) 2019، وحقق خام غرب تكساس أعلى مستوياته منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018 عند التسوية.وصعد الدولار بقوة في جلستين منذ توقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي زيادات محتملة لأسعار الفائدة في 2023، وهو موعد مبكر عمّا كان يتوقعه مراقبو السوق في السابق. ويؤدي ارتفاع الدولار لزيادة تكلفة النفط بالعملات الأخرى مما يقلص الطلب.وقال كيلفن وونغ، محلل السوق لدى «سي إم سي ماركتس» في سنغافورة، إن «تحرك النفط في الآونة الأخيرة قصير الأجل، وأكثر ارتباطاً على الأرجح بتعزز الدولار الأميركي الذي شهدناه على مدى الجلستين الماضيتين». وأضاف أنه «لا يرى تحولاً كبيراً من حيث آليات الطلب والعرض».وتراجعت أسعار النفط أيضاً بعد أن أعلنت بريطانيا الخميس، عن تسجيل أكبر زيادة يومية في الإصابات الجديد بـ«كوفيد - 19» منذ 19 فبراير (شباط) الماضي 

إذ تُظهر الأرقام الحكومية أكثر من 11 ألف إصابة جديدة مقابل 9055 في اليوم السابق. وتعززت المعنويات السلبية بفعل تصريحات لكبير مفاوضي إيران، الخميس، والذي قال إن المحادثات بين طهران وواشنطن بشأن إحياء اتفاق إيران النووي المبرم في 2015 اقتربت أكثر من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق.وقال محللو «إيه إن زد» في مذكرة للعملاء إن «تجدد المفاوضات يثير القلق من أن هذا ربما يؤدي لرفع العقوبات الأميركية، مما يتمخض عن فيضان من النفط يضرب السوق... على الرغم من هذا، فإن العوامل الأساسية تشير إلى أن السوق ما زالت تشهد حالة تقارب بين العرض والطلب».من جهة أخرى، أفاد متعاملون وبيانات «رفينيتيف» بأن علاوة خام برنت إلى الأسعار المعروضة لدبي ارتفعت أمس (الجمعة)، لأعلى مستوى في 21 شهراً على خلفية طلب قوي هذا الصيف، مما يجعل خامات حوض الأطلسي بعيدة عن متناول آسيا.

وارتفعت علاوة العقود الآجلة لخام برنت شهر أقرب استحقاق في أغسطس (آب) إلى الأسعار المعروضة لدبي، أو مقايضة مبادلات العقود الآجلة، إلى 3.90 دولار للبرميل وهو الأعلى منذ سبتمبر (أيلول) 2019، وفقاً لما أظهرته بيانات «رفينيتيف».وسيدفع اتساع فارق السعر بين الخامات القياسية في المنطقة، الطلب الآسيوي على الخامات الشرق أوسطية والروسية المسعّرة حسب الأسعار المعروضة لخام دبي، بينما يزيد صعوبة بيع الخامات من حوض الأطلسي شرقاً. وقال محللو «جيه بي سي إنرجي» في مذكرة إن ذلك يقسم «تدفقات الخام العالمية إلى قطاعات تداول إقليمية أصغر». ويجري تداول عدد من الخامات التي عليها إقبال في آسيا مثل خام عمان وإسبو وسوكول الروسيين بأعلى علاوات في 11 شهراً مقابل أسعار دبي، بينما حددت قطر سعر خام الشاهين في العقود محددة المدة للتحميل في أغسطس عند أعلى علاوة منذ 17 شهراً.ويقول متعاملون إن خامات حوض الأطلسي أصبحت أيضاً أكثر تكلفة لشركات التكرير الآسيوية، إذ ارتفعت العلاوات الفورية لتلك الخامات.

وقالت «جيه بي سي إنرجي»: «ارتفاع الطلب يحفز شهية شركات التكرير قبل موسم الصيف، الأمر الذي يُرغم شركات التكرير على اقتناص البراميل من غرب أفريقيا والبحر المتوسط والبحر الأسود».وأضافت أن العلاوات الفورية لخامات رئيسية من غرب أفريقيا غنية بالبنزين مثل بوني الخفيف أو كوا إبوي، ارتفعت بما يقارب 1.50 دولار للبرميل على مدى الأسابيع الأربعة الفائتة.

قد يهمك أيضا

خلاف تجاري جديد بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بعد "بريكست"

روسيا تواجه العقوبات بالانتقام من الدولار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النفط يبدد «مكاسب الطلب» في دوامات «الفائدة» النفط يبدد «مكاسب الطلب» في دوامات «الفائدة»



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال

GMT 11:29 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

زلزال يضرب غرب تركيا بقوة 4.5 درجة

GMT 15:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

عائشة بن أحمد تعود للسينما بعد غياب 3 سنوات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab