تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط
آخر تحديث GMT19:28:02
 العرب اليوم -

تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط

السعودية
الرياض - العرب اليوم

في وقت تستحث فيه الرياض ومسقط الخطى لإطلاق أكبر تعاون اقتصادي تجاري استثماري بين البلدين الفترة المقبلة، طرح رجال الأعمال السعوديون والعمانيون مقترحاً لتشكيل فريق استثماري سعودي - عماني للتعاون في مجال تطوير صناعات بتروكيماوية مشتركة، داعين إلى العمل على صياغة رؤى مشتركة وخطة عمل سنوية تتضمن مستهدفات محددة للارتقاء بحجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين. وكشف اللقاء الافتراضي الذي شارك فيه ممثلون من اتحاد الغرف السعودية وغرفة تجارة وصناعة عمان أمس عن خطط جديدة لآفاق تعاون أرحب في القطاعات والمدن الصناعية واللوجيستية، مشدداً على ضرورة الإسراع بافتتاح الطريق البري المباشر الذي يربط بين المملكة وسلطنة عمان، لما يشكله من أهمية اقتصادية في دعم الاستثمار والعلاقة التجارية.
ودعا كل من السفير السعودي لدى سلطنة عمان عبد الله العنزي، وسفير سلطنة عمان لدى المملكة فيصل آل سعيد، إلى تكثيف اللقاءات بين أصحاب الأعمال في البلدين لتحقيق «رؤية عمان 2040» و«رؤية المملكة 2030»، والتركيز على الأنشطة غير النفطية، مثل السياحة والأنشطة اللوجيستية والأمن الغذائي والتعدين والصناعة والصحة والتعليم والصناعات البتروكيماوية. ومن جهته، أوضح ناصر الهاجري، رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي - العماني، لـ«الشرق الأوسط» أن اللقاء المشترك ركز على تفعيل وتعزيز التعاون بين البلدين، ورفع معدل الفرص الاستثمارية، وتفعيل العمل المشترك بين المستثمرين، وتشجيع وتسهيل الاستثمار في البلدين، مشدداً على تعزيز الحوافز والمزايا المقدمة لأصحاب الأعمال السعوديين في عمان، كاشفاً عن مقترح لتشكيل فريق استثماري سعودي - عماني للتعاون في مجال تطوير صناعات بتروكيماوية مشتركة.
وشدد الهاجري على ضرورة تشكيل عده فرق عمل استثماريه، تتكون من المستثمرين السعوديين والعمانيين في مجالات محددة، تشمل الصناعة والسياحة والخدمات اللوجيستية، لتقديم مشاريع مشتركة، والرفع بها خلال 3 أشهر للوزارات المعنية في البلدين، مركزاً على ضرورة تفعيل الاستثمار في المنطقة الصناعية السعودية المزمع إنشاؤها في سلطنه عمان، خاصة في مجال الصناعات البتروكيماوية التحويلية التي ستولد فرص العمل للشباب، وتسهم في نقل المعرفة والتقنية، وتحريك دفة الاستثمار الصناعي المشترك، والاستفادة من الخبرات بالقطاع في البلدين. وقال رئيس اتحاد الغرف السعودية، عجلان العجلان، في اللقاء الافتراضي، إن الجهات المعنية كافة في المملكة «تؤكد مساندتها لهذا اللقاء الذي نسعى فيه إلى توسيع آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية كافة، والوقوف على الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة لقطاعي الأعمال في البلدين».
وأضاف العجلان: «هذه المرحلة تلقي علينا مزيداً من المسؤولية، خاصة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لم يصل إلى الطموحات المأمول تحقيقها على مستوى القطاع الخاص، على الرغم مما يملكانه من إمكانيات ومقومات حقيقية، إذ استمر التبادل التجاري بين البلدين في نمو مستمر خلال الـ10 سنوات الأخيرة، مرتفعاً من 4.7 مليون ريال (1.2 مليار دولار) في عام 2010 إلى 11.5 مليون ريال (3 مليارات دولار) في عام 2020».
ووفق العجلان، فقد تراجع حجم التبادل التجاري مع سلطنة عمان بنسبة 6.56 في المائة في 2021، قياساً بعام 2020، مشيراً إلى أنه من أهم السلع والمنتجات الرئيسية في التبادل التجاري المنتجات الزراعية والحيوانية والمنتجات الصناعية والثروات الطبيعية والمنتجات المعدنية واللدائن ومحضرات الفواكه والخضراوات. ومن جهته، كشف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، المهندس رضا آل صالح، عن أن إجمالي قيمة الاستثمارات السعودية المسجلة في السلطنة يبلغ نحو 267 مليون دولار في عام 2017، مشدداً على ضرورة تعزيز التواصل، وتطوير العلاقات التجارية، وتكثيف الجهود نحو إيجاد شراكات تجارية واقتصادية، خاصة في القطاعات المستهدفة في الرؤى الوطنية للبلدين. ومن ناحيته، أقر رئيس الجانب العماني في مجلس الأعمال المشترك، على الكلباني، بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين متواضع، قياساً بالطموحات والفرص المتاحة، داعياً إلى العمل على صياغة رؤي مشتركة، وخطة عمل سنوية تتضمن مستهدفات محددة، للارتقاء بحجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين الجانبين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أسهم البنوك السعودية تحقق أرباحًا بـ13.3 مليار دولار في 2018
  لجنة "بازل" تمنح البنوك السعودية تقييم "ملتزم" مع أفضل المعايير الدولية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab